ولكن لسد هذه الفجوة، دخلت بعض الشركات في شراكة مع شركة أوبر لخدمات حجز السيارات، بينما استقطبت شركات أخرى المواهب من آبل ومنافسيها في مجال التكنولوجيا سعيًا وراء مصادر دخل جديدة.
ويقود أعمال جنرال موتورز رئيس قسم المنتجات الجديد ورائد تكنولوجيا القيادة الذاتية، ستيرلينغ أندرسون، الذي انضم إلى جنرال موتورز في يونيو بعد مشاركته في تأسيس شركة «أورورا» الناشئة للسيارات ذاتية القيادة. وقبل ذلك، قاد جهود «تسلا» في مجال القيادة الذاتية.
ويخطط أندرسون لإطلاق النظام شبه المستقل الجديد في سيارة كاديلاك إسكاليد IQ، وهي سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستخدامات، والتي ستسمح للسائقين بإبعاد أعينهم وأيديهم عن الطريق أثناء القيادة على بعض الطرق السريعة.
وسيتطلب توسيع نطاق خدمة سيارات الأجرة الآلية استثمارات رأسمالية ضخمة في وقت تعاني فيه صناعة السيارات بالفعل من ارتفاع تكاليف تطوير السيارات الكهربائية وخسارة الأرباح في الصين.
والسوق لا يفرض عليهم نفس الأجندة، مما يمنح شركات التكنولوجيا العملاقة ميزة أكبر بكثير للسعي وراء أشياء مثل سيارات الأجرة الآلية».
وصرحت ستيلانتيس الأسبوع الماضي أنها ستطور سيارات أجرة آلية بالتعاون مع أوبر، وإنفيديا، وفوكسكون التايوانية، بهدف إنتاجها بدءًا من عام 2028. وتخطط أوبر، بدءاً من الولايات المتحدة، لنشر حوالي 5000 سيارة ذاتية القيادة من ستيلانتيس، مزودة بقدرات القيادة الذاتية في مناطق محدودة محددة مسبقاً.
«أنا مقتنع بأننا نستطيع تقديم قيمة كبيرة في سوق ومجال سيارات الأجرة الآلية الناشئة». وكانت فولكس فاجن أعلنت في أبريل أنها تخطط لإطلاق سيارات «آي دي باز» ذاتية القيادة تجارياً على منصة أوبر، بدءاً من لوس أنجلوس العام المقبل.
وجاء انضمام فولكس فاجن بعد إغلاق شركة «آرجو إيه آي»، وهي مجموعة سيارات ذاتية القيادة مدعومة من المجموعة الألمانية وفورد، فجأة في أواخر عام 2022. وأقرّ المسؤولون التنفيذيون آنذاك بأن إنشاء تقنية ذاتية القيادة بالكامل ومربحة وقابلة للتطوير سيكلف مليارات الدولارات ويستغرق وقتاً طويلاً.
وبعد استثمار أكثر من 10 مليارات دولار على مدى العقد الماضي، أنهت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، أيضاً جهود بناء وإدارة أسطول من سيارات الأجرة الآلية بعد حادث كارثي في عام 2023 أدى إلى توقف العمليات في «كروز»، قسم السيارات ذاتية القيادة السابق التابع لها.
«نتمتع بهامش ربح يقارب 70% في أعمال سوبر كروز»، مضيفة أن عدد عملاء سوبر كروز قد تضاعف تقريباً على أساس سنوي ليصل إلى أكثر من 500 ألف عميل.
وقالت «عندما تنظر إلى امتلاك أسطول وجميع الجوانب الأخرى التي تدخل في إدارة أسطول سيارات الأجرة الآلية، فإن هذا ليس عملنا الأساسي اليوم».
