00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رئيس زعماء القبائل النيوزيلندية: إكسبو 2020 منصة لطرح أفكار وهوية السكان الأصليين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد نغاهيوي توموانا زعيم قبلي ورئيس مجلس زعماء القبائل الأصلية (Te Pou Tahua) النيوزيلندية، أن اكسبو 2020 دبي منصة للسكان الأصليين لتوصيل أفكارهم وخبراتهم وهويتهم إلى العالم، معبراً في الوقت نفسه عن شكره الكبير لحكومة دولة الإمارات التي اتاحت لهم هذه الفرصة من خلال إكسبو لتسليط الضوء على موروثهم الثقافي ومشاركته مع العالم والاحتفاء بالروابط والموروث التاريخي للسكان الأصليين الذي يمتد إلى أكثر من 3 آلاف عام، عبر فعالية "تي آراتيني" منتدى أفكار الشعوب والقبائل الأصلية الذي يستضيفه إكسبو من الفترة 17-19 نوفمبر الجاري.

وقال خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت اليوم الثلاثاء في إكسبو 2020 دبي: إن "دور السكان الأصليين مهمشاً وأنه تم استغلاله مواردهم في وقت لم يتم استغلال أفكارهم والاستماع لها، وهم حاضرين في الاحتفالات وغائبين عن الحوار التجاري، لافتاً إلى أنه في اليوم العالمي للتسامح نريد أن نساهم ونظهر عنصر الشمولية من خلال ثقافتنا ليس على الصعيد الاجتماعي فحسب وإنما على الصعيد التجاري، حيث لا يمكن للاقتصاد أن يعيش بدون البيئة والثقافة".

معارف وخبرات

وأوضح نغاهيوي توموانا، أن "القبائل لديها فهم عميق للعالم الذي نعيشه ولديها باع طويل في التجارة ونريد أن نتشارك خبراتنا وتجاربنا مع العالم، خاصة وأن المجتمعات الأصلية تلعب دوراً أساسيا في المحافظة على البيئة ويجب على الأنظمة الاقتصادية الحالية أن تأخذ بعين الاعتبار قيمة أفكار السكان الأصليين فلا يمكننا أن نسيء استغلال الاب والأم ونتوقع من الأبناء الازدهار".

وأضاف: إن "العلاقات مهمة جداً في بناء جسور التعاون وربط طرق جديدة لتحسين البيئة من خلال ربط المعارف القديمة، فنحن لدينا إجابات مهملة وتم تجاهلها ولم يتم التفكير بها، مبيناً أن اكسبو دبي سيكون بمثابة منصة مميزة للسكان الأصليين في تعريف العالم بهويتهم وأفكارهم".

وأشار إلى أن "العلاقات التجارية القديمة لدى السكان الأصليين كانت تتضمن الاحتفالات وأن الثقافة عنصر أساسي من هويتهم وثمة تشابه كبي بينهم وبين المجتمع الاماراتي الذي يتميز بالترابط والانسجام".

من جهته، استعرض محمد الأنصاري المتحدث الرسمي نائب رئيس الاتصال لدى إكسبو 2020، الفعاليات والأنشطة التي ستعقد اليوم في إكسبو 2020 دبي.
 
 

 

طباعة Email