تحذيرات من تباطؤ الاقتصاد في هونج كونج في ظل تفشي كورونا

حذر وزير المالية في هونج كونج بول تشان اليوم الأحد من أن المدينة قد تتعرض لأسوأ موجة تباطؤ اقتصادي، حتى في الوقت الذي تستعد فيه السلطات لتخفيف بعض من إجراءات الاغلاق في ظل دلالات على احتواء تفشي فيروس كورونا.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تشان التأكيد في منشور بمدونته اليوم الأحد التوقعات بانكماش الاقتصاد بنسبة تتراوح ما بين 4% و 7% هذا العام. وأشار تشان إلى أن هذه التقديرات تعد الأدنى منذ أن تم بدء تسجيل بيانات الانكماش في الستينيات.

وكتب تشان" المدينة تضررت من التخريب العنيف والوباء"، مضيفا" من المتوقع أن يكون إجمالي الناتج المحلي بالربع الأول أسوأ، كما أنه سوف يكون ثالث ربع على التوالي يسجل انكماشا، وهو أمر يثير القلق".

وأوضح تشان أنه في ظل تعرض الاقتصاد العالمي لأكبر أزمة اقتصادية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، من الصعب تحقيق انتعاش كبير في محركات نمو الطلب المحلي والصادرات والاستثمارات الرئيسية بالمدينة.

ويشار إلى أن اقتصاد هونج كونج كان يعاني بالفعل من قبل ظهور فيروس كورونا مطلع هذا العام، وذلك بعد أشهر من المظاهرات العنيفة.

ومن المقرر أن تبدأ هونج كونج في إعادة فتح مكاتب حكومية وبعض المنشآت العامة غدا الاثنين.

وسوف يبدأ موظفو الحكومة في العودة لمكاتبهم، كما تستعد المدينة لفتح منشآت مثل المتاحف والمكاتب، التي جرى إغلاقها خلال تفشي فيروس كورونا.

ومازالت السلطات لم تقرر ما إذا كانت  سوف تمدد إجراءات التباعد الاجتماعي لما بعد 7 مايو الجاري أم لا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات