الاستثمار الأنسب حالياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتساءل الناس عن أفضل سبل الاستثمار، وترجمة السؤال اقتصاديا: ما هو الاستثمار الاكثر امانا لرؤوس الاموال؟ فلا أحد يريد أن يخسر ماله عندما تكون الظروف الاقتصادية متردية، ويصبحون جميعا لا يقبلون المخاطر مقابل الربح. وهنا تناسب طردي بين الربح والمخاطر، فكلما زادت المخاطر زاد الربح، وكلما قلت تقل الارباح أيضا. فمثلا انواع التجارة المحظورة، تكون عالية الدخل كالمخدرات مثلا، حيث المخاطر ترتفع امام عقوبة الاعدام وضياع المال او الحبس المؤبد. فهنا التاجر يخاطر بماله وروحه فلا يقبل غير الربح العالي.

إن الاستثمار الحقيقي مع الله وليس مع ابليس. والبركة هي الاستثمار الذي يدخل في جميع أروقة الاقتصاد، فاحرص عليه، فواحد زائد البركة لايستطيع كل رجال الاقتصاد حسابه، اما واحد زائد واحد فالطفل يخبرك إثنين.

لا يوجد أفضل سبل للاستثمار خلال الأزمات أو خلال فترات الانتعاش. فهناك عرض وهناك طلب بينهما تقاطع بيني، يعطينا نقاط التعادل أو السعر وهناك استثمار عالي المخاطر وآخر قليل المخاطر. ونقول إن أفضل أنواع الاستثمار من قديم الازل، ما كان ملتصقا بالارض وملكيتها ويليها استثمار الذهب وهما فرسا الرهان في الاقتصاد الامن. فامتلاك الاراضي هو الافضل ثم يليه زراعة الارض ثم البناء عليها. والموقع الجغرافي هو الذي يلعب ذلك الدور فيتنوع استخدام الارض، ولكن يتحدون جميعا في استثمار ملكية الارض، فتجارة الاراضي وتملكها هو افضل استثمار حيث سعر الاراضي يرتفع دون أي مصاريف مضافة على سعر الشراء، فتكون فروقات الارباح متعلقة بالطلب خلال الانتعاش أو الكساد وتكون عادة خسائرها غير حقيقية لانها اكثر من سعر الشراء الاصلي إذا كان الشراء صحيحا.

اما استثمار الذهب الذي مازال عليه طلب كبير منذ القدم، فقد تنوعت اساليب الاستثمار فيه، وأفضل ثلاثة طرق للاستثمار فيه هي:

اولا في شكل سبائك وهو تملك فعلي للمعدن وهو الأسلوب الأكثر مباشرة وتقليدية ويمكن شراء سبائك الذهب التي تباع في البنوك الكبرى في معظم المناطق، إلا أن تجار السبائك يوفرون الخدمات اللازمة للشراء. ويباع الذهب سبائك وقطعاً نقدية، والسبائك متوفرة في أوزان مختلفة، تتراوح من أونصة إلى كيلوغرام. نوصي الاستثمار في السبائك، لأن أقساط التأمين هي دائما أقل من القطع النقدية

ثانيا صناديق الذهب (صناديق الاستثمار المتداولة)، اذا كنت لا ترغب بتخزين السبائك، فخطوتك التالية هي بورصة الذهب والأموال المتداولة. فصناديق الاستثمار المتداولة للذهب هي أنواع خاصة من تبادل الأموال المتداولة التي تتبع السعر الفوري للذهب ويتم تداولها في البورصات الكبرى مثل نيويورك وباريس وزيوريخ وطوكيو ولندن والتكلفة المضافة الرئيسية هي الرسوم التي تتقاضاها إدارة الشركة المصدر بمتوسط 0.4٪ بالإضافة إلى رسوم التخزين. ثالثا مخزون انتاج الذهب وهذه لا تمثل الذهب على الإطلاق، بل هي حصص في شركات تعدين الذهب. فإذا كان هناك ارتفاع بسعر الذهب، يمكن أن نتوقع أرباح شركة تعدين الذهب، قد يرتفع سعر السهم ومع ذلك هناك عوامل كثيرة لتأخذ بعين الاعتبار، والارتفاع في سعر الذهب لن يؤدي دائما إلى ارتفاع سعر السهم خلافا لسبائك الذهب التي تعتبر أحد الأصول الاكثر أمنا، وتعتبر أسهم الذهب والأموال اللازمة أعلى من المخاطر السابقة، واستثماراتها أكثر تقلبا وعدم الاستقرار نتيجة للضغوط المتأصلة في قطاع التعدين.

 

 

د

Email