البنك يتجه لرفع رأسماله إلى 7.3 مليارات وزيادة نسبة تملك الأجانب إلى 20 %

سهم الإمارات دبي الوطني يحلق بسوق دبي

أكبر مكاسب يومية لسوق دبي منذ مطلع العام | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصارف دبي، أمس، أنه يخطط لزيادة رأسماله بنحو 1.8 مليار درهم، إلى 7.35 مليارات درهم، بقيمة اسمية درهم للسهم، من خلال إصدار أسهم جديدة، كما أوصى مجلس إدارة البنك أيضاً بزيادة نسبة تملك الأجانب من 5% إلى 20%، وذلك رهن الجمعية العمومية المقرر عقدها في 27 مارس الجاري.

وإثر ذلك، حلق سهم البنك ملامساً الحد الأعلى، ليرتفع 13.6%، ليغلق عند 10 دراهم، وهو أعلى مستوى في 31 شهراً، وسط تعاملات كثيفة على السهم رفع حجم السيولة في سوق دبي إلى أعلى مستوى منذ بداية العام.

وتصدر سهم البنك، نشاط سوق دبي بالقيم بنحو 176.5 مليون درهم، مستحوذاً على 42% من إجمالي السيولة، بعد تداول 18.4 مليون سهم، تعادل أكثر من 9% من التداولات.

ودفع السهم، سوق دبي إلى الارتفاع 0.97%، أو ما يعادل 30.47 نقطة، وهي أكبر وتيرة مكاسب يومية منذ مطلع العام الجاري.

وأوضح البنك في بيان أمس، أن سعر اكتتاب السهم، يتضمن خصماً لا يقل عن 10% من السعر السائد في السوق في الوقت المحدد، وذلك استناداً إلى طريقة التسعير المنصوص عليها في القانون.

ويعتبر الإمارات دبي الوطني، الذي تمتلك فيه مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، حصة أغلبية تصل إلى 55.76%، أحدث بنك إماراتي يسعى لزيادة رأسماله في الآونة الأخيرة.

وقال محللون ماليون لـ «البيان الاقتصادي»، إن زيادة رأس المال، تأتي بهدف تمويل صفقة الاستحواذ على حصة «سبير بنك» الروسي في «دينيز بنك» التركي. وأوضح المحللون، أن زيادة نسبة تملك الأجانب إلى 20%، يجذب تدفقات مالية كبيرة من الصناديق الخاملة، التي تتبع حركة مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة، بقيمة 218 مليون دولار، و85 مليون دولار من مؤشر فوتسي.

 

لمتابعة التفاصيل اقرأ أيضاً:

Email