7x7

من اقتصاد الماء إلى الرقمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تستطيع أن تتخيل مع ازدياد عدد الناس كيف سيكون حال الطوابير للمعاملات الشهرية مثلا كدفع فاتورة أو تخليص معاملة ما. في السابق كان يجب أن تذهب بنفسك وتقف في الطابور أو ترسل من ينوب.. لكن الاقتصاد الرقمي جاء بالشركات عندك، كما جاء عرش بلقيس إلى النبي سليمان عليه السلام.. فأصبحت كل الخدمات والمنتجات بين يديك على الكمبيوتر أو حتى الموبايل.

وقد تم تفنيد مجموعتين وتصنيف الخدمات الالكترونية بالاقتصاد الرقمي وتعارف عليها بشكل واسع ومفهوم محدد وهي: مجموعة الخدمات الحكومية G2G/G2B/G2C ومجموعة الخدمات التجارية B2B/ B2C

1- مجموعة الخدمات الحكومية

أولا: الخدمات الحكومية إلى جهات حكومية (G2G): هي الخدمات الالكترونية التي يترتب عليها تبعات اقتصادية مثل توحيد نظام المخالفات بين أجهزة الشرطة بالدولة أو على مستوى الخليج لتحصيل المخالفات، وهو نظام لم يكن ليتم الا بوجود هذا النوع من الاقتصاد الرقمي.

ثانيا: الخدمات الحكومية إلى قطاع الاعمال من مؤسسات وشركات (G2B): وهي الخدمات التي تقدمها الحكومة إلى قطاع الاعمال والتي يترتب عليها ناتج اقتصادي مثل التشريعات والضرائب والرخص، فبدون هذه الخدمة لا يمكن انتقال المعرفة إلى رجال الأعمال بما تقدمة الدولة من خدمات ومتطلبات تشريعية قانونية.

ثالثا: الخدمات الحكومية للأفراد (G2C): وهي الخدمات التي تقدمها الحكومة للأفراد والتي تنتهي بعملية التبادل الاقتصادي مثل التقدم لطلب الاقامة أو الحصول على تأشيرة الزيارة عبر الانترنت التي تساهم في تنشيط قطاع اقتصادي حيوي وهو اقتصاد السياحة ودفع فوتير الكهرباء والماء وضرائب الافراد وغيرها من الخدمات.

2- مجموعة الخدمات التجارية B2B/ B2C

أولا: الخدمات التجارية المقدمة للشركات (B2B): وهي الخدمات الالكترونية التي تقدمها الشركات التي ينجم عنها تبادل تجاري وتنتهي بعملية الدفع والتحصيل وشحن المنتج، وهو غالبا ما يكون عبر الانترنت وهذه إحدى صفات وتعاريف التجارة الالكترونية مثال ذلك خدمات شركات الاتصالات.

ثانيا: الخدمات التجارية المقدمة للأفراد (B2C): وهي العملية الاقتصادية التي نمارسها يوميا تقريبا من عمليات شراء حيث تقوم الشركات بعرض منتجاتها مثل شراء الساعات عبر الانترنت أو البطاقات الذكية وارقام الهواتف. وكل ما نشاهده من زخم في الاقتصاد الرقمي هو ما اصبح يقدم للافراد في العالم خلال 24 ساعة باليوم وعلى مدار أيام الاسبوع دون توقف أو التقيد بمواعيد عمل أو الحاجة إلى الحضور شخصيا أو الحاجة إلى الوقوف بطابور طويل حتى يأتي دورك، فذلك زمان قد انتهى.

سيطرة ثورة الاقتصاد الرقمي عاجلا أم آجلا سوف تسحب البساط من تحت اقتصاد الثورة الصناعية التي بدورها سحبت البساط من تحت الاقتصاد الزراعي الذي سبق وسحب البساط من تحت اقتصاد الماء الذي يعد في رأيي اول اقتصاد عرفه البشر وهو الظاهر في القرآن الكريم: {وجعلنا من الماء كل شيء حي} صدق الله العظيم.

Email