النفط يرتفع وسط نقص الإمدادات وآمال الطلب الصيني

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ارتفعت أسعار النفط قليلا الاثنين، منتعشة من خسائر مبكرة، فيما ناقش كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع خلال مؤتمر للطاقة في هيوستن بالولايات المتحدة نقص الإمدادات وآمال زيادة الطلب الصيني.

وقال مايك ويرث الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة شيفرون خلال مؤتمر سيرا ويك للطاقة إن سوق النفط والخدمات اللوجستية تشهد شحا ومهددة بأي اضطراب غير متوقع في الإمدادات، إذ لا يزال النفط الروسي يصل إلى السوق ولكن بتكاليف مختلفة.

وجرى تداول عقود خام برنت الآجلة بارتفاع 35 سنتا، أو 0.4 بالمئة، عند 86.18 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78 سنتا، أو واحد بالمئة، إلى 80.46 دولار للبرميل.

كما تلقى النفط دعما من رفع السعودية، أكبر مصدر للخام، أسعار الخام العربي الخفيف الذي تبيعه إلى آسيا للشهر الثاني في أبريل، فضلا عن ضعف الدولار.

ويجعل ضعف الدولار النفط المقوم بالعملة الأمريكية أرخص للمشترين في الخارج ويعزز الطلب.

وكان الخامان القياسيان قد انخفضا بأكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة، بعدما حددت الصين أمس الأحد هدفا أقل من المتوقع لنمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام عند نحو خمسة بالمئة، مقارنة بالمستوى المستهدف في العام الماضي البالغ 5.5 في المئة.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ أمس إن من الضروري تعزيز أساس النمو المستقر في الصين ولا يزال الطلب غير الكافي يمثل مشكلة واضحة كما أن توقعات المستثمرين والشركات الخاصة غير مستقرة.

في الوقت نفسه، من المرجح أن تتأثر أسعار النفط برفع أسعار الفائدة في أنحاء العالم مع تشديد البنوك المركزية العالمية السياسة بسبب مخاوف من زيادة التضخم.

وبدأ المستثمرون في أخذ زيادات أسعار الفائدة في الاعتبار ولكنهم يأملون في زيادات أقل من العام الماضي.

وسيدلي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول بشهادته أمام الكونغرس يومي الثلاثاء والأربعاء حيث من المحتمل أن يتم استجوابه بشأن ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة أكبر في سعر الفائدة في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

ومن المرجح أيضا أن تعتمد الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على ما يكشفه تقرير الوظائف لشهر فبراير يوم الجمعة يليه تقرير التضخم لنفس الشهر المقرر الأسبوع المقبل.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في مطلع الأسبوع إن من "المحتمل جدا" أن يرفع البنك أسعار الفائدة هذا الشهر للحد من التضخم.

Email