العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    منحة سعودية بـ 20 مليون دولار للسودان

    أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم منحة للمساهمة في تغطية جزء من الفجوة التمويلية لجمهورية السودان لدى صندوق النقد الدولي بحوالي 20 مليون دولار، إضافة إلى تحويل رصيد المملكة في حسابيّ الطوارئ والرسوم المؤجلة لدى صندوق النقد الدولي للمساهمة في معالجة متأخرات وتخفيف أعباء الديون على جمهورية السودان، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية.

    جاء هذا الإعلان خلال أعمال مؤتمر باريس، الذي عقد أمس الاثنين لدعم السودان، والذي أعلن خلاله رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إعفاء كامل متأخرات مديونية السودان لكل من البنك الدولي  وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي.

    وبحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أكدت المملكة وقوفها التام مع الحكومة الانتقالية لاستعادة مكانة السودان الطبيعية في المجتمع الدولي، وذلك إيماناً منها بأهمية تفعيل دور السودان الإقليمي والدولي.

    كما جددت المملكة دعمها لكل الجهود الرامية لحفظ أمن واستقرار السودان ورفاه شعبه الشقيق، الذي تجمعه مع المملكة العلاقات التاريخية والأخوية الراسخة.

    وأشادت الرياض بكافة الجهود الإقليمية والدولية وعلى رأسها جهود الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة أصدقاء السودان ودول الرباعية التي تدفع إلى تعافي اقتصاده ونماء شعبه وعودته إلى مكانه الطبيعي وتوفير فرص جذب الاستثمار وانسياب التحويلات المالية وهيكلة ديونه انطلاقاً من إيمان المملكة بالتعاون الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

    وقد أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسقاط ديون مستحقة على السودان بقيمة 5 مليارات دولار.

    وقال ماكرون خلال المؤتمر، إن السودان أوفى بكل الشروط اللازمة للانضمام إلى مبادرة دعم الدول المثقلة بالديون، مضيفا أن فرنسا قدمت قرضا طارئا للسودان بقيمة 5ر1 مليار دولار لمساعدته في سداد التزاماته المتأخرة لصندوق النقد الدولي، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

    كلمات دالة:
    • السعودية،
    • منحة،
    • حمدوك،
    • السودان
    طباعة Email
    #