تستعرض الهيئة الاتحادية للضرائب، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 44 لمعرض «جيتكس جلوبال 2024»، الذي تنطلق فعالياته الاثنين، أحدث مبادراتها وخططها التطويرية لمواصلة التحول الرقمي، في إطار مواكبة النظام الضريبي لاستراتيجية الحكومة الرقمية، التي تهدف إلى التحول الذكي لجميع الخدمات، اعتماداً على توفير خدمات رقمية سلسة واستباقية، لتقديم نماذج مبتكرة، تعكس ريادة وتميُّز منظومة العمل الحكومي، وتعزيز الجهود المبذولة لتصفير البيروقراطية، لتلبية تطلعات المتعاملين لإنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة وكفاءة.
وقال خالد البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب: «نسعى من خلال المشاركة، إلى الاطلاع على أحدث البرامج التقنية والأنظمة الذكية والرقمية في المجال الضريبي، للاستفادة منها في عمليات التطوير والتحديث المستمرة لخدمات الهيئة، خصوصاً في ما يتعلق بمُبادرات الهيئة للمُساهمة في برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية»، الذي يهدف إلى تقليل مدة إنجاز الخدمات الحكومية بنسبة 50 %، بما يعزز الجهود المبذولة لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، لجعل الإمارات من أفضل دول العالم، والمساهمة في الحفاظ على المكانة التنافسية المتقدمة للدولة».
وأوضح أن الهيئة ستسلط الضوء على الخدمات المتطورة المتنوعة، التي توفرها للمُتعاملين، وتتيح الفرصة للمشاركين والزوار، للتعرف إلى أحدث المبادرات الخدمية الرقمية للهيئة، وأنظمتها المُطوَّرة، وسيتم تنظيم ورش عمل وعروض توضيحية للتعريف بهذه المبادرات والأنظمة، وأهميتها في تقديم خدمات تلبي تطلعات المُتعاملين بجميع فئاتهم. وأكد أن المشاركة في مثل هذه الفعاليات والأحداث الهامة، تأتي في إطار حرص الهيئة على التنسيق المستمر مع شركائها الاستراتيجيين، ومد جسور التواصل مع جهات القطاعين الحكومي والخاص، لدعم جهود الهيئة للارتقاء المُستمر بخدماتها.
وتستعرض الهيئة في منصتها باقة من مبادراتها الجديدة، لتعزيز البنية الرقمية للهيئة، ومن بينها تطبيق «مسكن» الذكي، الذي تم إطلاقه رسمياً العام الجاري، بعد أن تم عرضه تجريبياً في الدورة الماضية، حيث يعتمد التطبيق على إجراءات لا ورقية، بآليات رقمية بالكامل، بنسبة 100 %، لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن بناء مساكنهم الجديدة، كما سيتم تقديم عروض للتعريف بمشروع تحسين الخدمات، وتصفير البيروقراطية، والتحديثات المتواصلة لتطبيق «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الذكية، وكذلك الآلية الرقمية للتسجيل لضريبة الشركات، وتقديم الإقرارات، وسداد المُستحقات الضريبية، ومشروع الفوترة الإلكترونية.
سيتم رصد آراء وانطباعات واقتراحات الزوار حول خدمات الهيئة، ليتم أخذها بعين الاعتبار، في عمليات التحديث المستمرة التي تقوم بها الهيئة لسعادة المُتعاملين. سيتم تسليط الضوء على نظام «نينتكس» المُدعوم بالذكاء الاصطناعي، لتخطيط العمليات الداخلية للهيئة وإدارتها بكفاءة وتوافق تام بين جميع المهام الوظيفية المطلوبة والمُنفَّذة للأفراد والوحدات التنظيمية داخل الهيئة، واستعراض تحديثات أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الداخلي بالهيئة.
