العراق: بدء زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يومياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار أن بلاده بدأت فعليا خطط رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى ثمانية  ملايين برميل يوميا بالتعاون مع الشركات النفطية الأجنبية  العاملة في البلاد.

وصرح عبد الجبار ، لصحيفة "الصباح"  العراقية في عددها اليوم الأحد  "حين نتكلم  عن زيادة في كميات إنتاج النفط تقدر بـ  ثلاثة  ملايين و300 الف برميل يوميا إلى كميات الإنتاج الحالية لتصل إلى ثمانية ملايين برميل يوميا فإننا نتحدث عن نطاق عمل عملاق يمتد إلى خمس سنوات في برنامج استثماري هو الأضخم عالميا".

وأضاف أن هذا البرنامج يستدعي "مشاركة فاعلة لشركات النفط العالمية لضخ رؤوس أموال ضخمة وخبرات وتكنولوجيا لكبريات الشركات الاستثمارية النفطية إضافة إلى استثمارات وزارة النفط المتأتية من أرباحها المتحققة من جراء مشاركتها الرأسمالية في تطوير الحقول بالتعاون مع الشركات الأجنبية".

وأفاد الجبار بأن وزارة النفط بدأت بالخطوات الفعلية لتحقيق الزيادات المتوقعة من خلال خطة بشقين الأول قيام شركة نفط البصرة المشغل الرئيس لحقل مجنون بزيادة إنتاج الحقل من 200  ألف برميل يوميا حاليا إلى 400 الف برميل يوميا بنهاية العام المقبل ومن ثم رفع الطاقة الانتاجية إلى 600 ألف برميل مستقبلا.

وذكر أن العراق يسعى إلى زيادة إنتاج النفط الخام في  حقول الرميلة الذي تديره شركة بترتش بتروليوم ، وغربي القرنة الثاني الذي تديره شركة لوك أويل الروسية ، والزبير الذي تديره شركة إيني الايطالية ، وأرطاوي الذي تديره شركة توتال الفرنسية ، لافتاً إلى أن شركة النفط الوطنية ستتولى تنفيذ مشاريع مماثلة لزيادة القدرات الإنتاجية في الحقول التي تديرها بالجهد الوطني ومنها حقل الفيحاء .

وخلص عبد الجبار إلى أن مشاريع زيادة الطاقات الإنتاجية بعضها تمت إحالتها إلى الشركات وبعضها قيد الإحالة لكنها بالمحل ستؤمن للعراق إنتاج ثمانية  ملايين برميل يوميا لتحقيق التوازن في سوق الطاقة العالمي.

 

طباعة Email