أسهم التحفيز

أسهم التحفيز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تلجأ الشركات الى توفير أسهم الاثابة أو التحفيز باحدى طريقتين: إما عن طريق تدبير هذه الاسهم بشرائها من السوق دون الحاجة الى زيادة رأس المال المصدر او عن طريق اصدار اسهم تخصص للنظام فيترتب على ذلك زيادة رأس المال المصدر.

وتقوم الشركة بتقديم أسهم التحفيز على الفور للعاملين، أو قد تمنح العاملين حق الخيار فى الاكتتاب فى تلك الاسهم بعد فترة عندما تتحقق شروط معينة ويطلق على هذه الفترة فترة الاستحقاق. وعند ممارسة العاملين لحق الخيار فى نهاية فترة الاستحقاق يمكن للشركة تسليم الاسهم للعاملين او تعويضهم عن قيمة هذه الاسهم نقدا وفقا لسعر تداول السهم فى السوق فى تاريخ ممارسة حق الاختيار.

وتقدم اسهم الاثابة أو التحفيز للعاملين إما بالمجان أو بمقابل مميز يكون أقل عادة من سعر السهم فى السوق ، مما يشجع العامل على الدخول الى هذا الاستثمار ومع توقع ارتفاع السعر السوقي فى المستقبل والثقه فى اوضاع الشركة المالية واداءها المستقبلى تجعل هذا الاستثمار يدر عائدا مجزيا على الاجل المتوسط والطويل.

وفى جميع الاحوال فإن ما تتحمله الشركة من تكاليف نظام الاثابة أو التحفيز يتمثل فى الفرق بين القيمة السوقية للاسهم الممنوحة للعاملين فى تاريخ منحهم هذه الاسهم وبين ما يسدده العامل مقابل الحصول على هذه الاسهم. ويتم تحميل تلك التكلفة على الفترات المالية خلال فترة الاستحقاق.

وعموماً برنامج ملكية العاملين للأسهم هو برنامج مصمم لمنح الموظفين ملكية اسهم فى الشركات التى يعملون بها وبموجبها تعطى الشركة جزءا من اسهمها لصندوق العاملين. وهناك عدد من الاشكال المتنوعه من الخطط مثل تقديم مكافآت فى شكل اسهم أو اسهم فعالة بحيث يمكن لصندوق العاملين الحصول على قروض بضمانها من مصادر الاقراض وشراء أسهم أكثر.

وعلى الشركات التى تسعى الى تبني فكرة إدخال نظام أو أكثر من نظم التحفيز والاثابة الى حيز التنفيذ ان يتقدم مجلس ادارتها باقتراح للعرض على الجمعية العامة غير العادية يتضمن فيه إجمالى عدد الاسهم التى تنوي الشركة منحها او بيعها او الوعد ببيعها وفقا لاحد أنظمة الاثابة والتحفيز ونسبة توزيع الاسهم بين الانظمة المختلفة وبين العاملين والمديرين المستفيدين فى كل نظام.

وبيان بالشروط الواجب توافرها فى المستفيدين من النظام وذلك طبقا لمعايير موضوعية ترتكز على الدرجة الوظيفية والاقدمية والكفاءة والاسلوب المتبع للتقييم الذى يتم بناء عليه تقرير الاثابة والتحفيز. إضافة إلى بيان بطرق تحديد قيمة الاسهم المخصصة للنظام ، وكذا طرق تحصيل قيمتها فى حالة بيعها بشروط تفضيلية أو تمليكها إذا ابدى العامل او المدير رغبته فى ذلك خلال الفترة المحددة وبيان مصادر تمويل النظام فى حالة اصدار اسهم نقدية او مجانية.

Email