إزاحة الستار عن عمل فني من إبداع 7500 زائر لـ«إكسبو 2020 دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 تمت إزاحة الستار عن عمل فني عالمي من إبداع 7500 زائر لمعرض «إكسبو 2020 دبي» من خلال تجربة فريدة من نوعها جمعت بين مجموعة متنوعة من تقنيات التصميم والتشكيل، من بينها تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد، واستخدام أدوات حديثة علاوة على الاستعانة بطرق التصنيع التقليدية وبرمجة تعتمد على استخدام برنامج مخصص.

وطلب من كل مشارك عمل رمز يشير إلى أبعاد وموضع كل قطعة، وتبع ذلك قطع واحد أو أكثر من العصي الخشبية إما بصورة يدوية أو كهربائية ثم وضعها في مكان على مجسم على شكل خلية النحل مقاس 2.5 × 1.5 متر. وجمع التصميم ثلاثي الأبعاد، الذي يتألف من 40 وحدة مكونة من عصي مقاس 26 × 26، وأكثر من 5 كيلومترات من الخشب، و 27.040 قطعة، الفن والتكنولوجيا بطريقة تأسر قلوب المشاهدين.

«ذا سليبينج موس»

وجاء إبداع «ذا سليبينج موس» خلال الشهر الأخير من «إكسبو 2020 دبي»، بصورة تشاركية لزوار الجناح الروماني من بينهم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية والدكتور سعيد مبارك بن خرباش المري الرئيس التنفيذي لقطاع الفنون والآداب بهيئة دبي للثقافة والفنون.

ورشة عمل تفاعلية

واستوحت فكرة أول عمل تم الكشف عنه في ذلك الجدار الفني من رائعة الفنان والنحات الروماني كونستانتين برانكوزي «ذا سليبينج موس»، وحمل العمل الفني نفس اسم العمل المستوحى منه، وهو فكرة المصمم فلورين كوبوز وفريقه من نود ديزاين لاب، حيث استضافوا ورشة عمل تفاعلية لمدة شهر واحد في الجناح الروماني بمعرض إكسبو 2020 دبي، والذي استطاع أن يجذب آلاف الأشخاص من كافة أنحاء العالم لإبداع واحد من أكبر المشروعات الفنية التعاونية في العالم. وسيتم عرض هذا العمل الفني في إندكس مول لمدة 30 يوماً.

وكشف «إندكس مول»، مركز التجزئة الواقع في مركز دبي المالي العالمي، وأحد الأصول العقارية التابعة لمحفظة صندوق «الإمارات ريت»، الذي تديره شركة إكويتاتيفا (دبي) المحدودة، بصورة رسمية عن هذا العمل الفني الفريد من نوعه في المدينة «وان وول».

قصة

وقالت المديرة التنفيذية لمجموعة إكويتاتيفا ماجالي موكيت: «نحن متحمسون لعرض العمل الفني التعاوني التشاركي الرائع «ذا سليبينج موس» في إندكس مول. يعكس العمل قيمنا المتمثلة في جمع الناس سوياً لتحقيق شيء أكبر. ويمثل كل عصا في العمل الفني قصة شخص ما تم صياغتها خلال لحظة إبداعها لتبقى للأبد. إن الأمر يتعلق بإلقاء الضوء على الفكر الذي يجب أن تقوم عليه عملية بناء المجتمعات، ومن ثم يسعدنا أن يشاهد العمل كل شخص يزور جدار«وان وول» في إندكس مول».

Email