الفيلم الجزائري "سولا" يفوز بجائزة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط

ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز الفيلم الجزائري (سولا) للمخرج صلاح إسعاد بجائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثامنة والثلاثين التي اختتمت أمس الاثنين.

كما حصل الفيلم على جائزة أفضل تصوير، والتي تحمل اسم مدير التصوير المصري الراحل رمسيس مرزوق.

وفاز الإيطالي ماتيو تورتوني بجائزة أفضل إخراج عن فيلم (عامود رئيسي) وكذلك جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة إلى بافل سميركيتش عن دوره في فيلم (القلعة البيضاء) من البوسنة وديلان تورنر عن دوره في الفيلم الكرواتي (المحادثة) فيما حصلت سمية داردجان على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في (القلعة البيضاء).

وفاز فيلم (الكوكب) للمخرجة الأرجنتينية المقيمة بالولايات المتحدة أماليا أولمان بجائزة العمل الأول، كما فاز فيلم (القلعة البيضاء) بجائزة أفضل سيناريو.

وفي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل، قررت لجنة التحكيم برئاسة المخرج التونسي رشيد فرشيو حجب جوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة، حيث رأت أن "أكثرية الأفلام كانت دون المستوى".

ومنحت اللجنة جائزة العمل الأول للفيلم اللبناني (فرح) إخراج حسيبة فريحة وكنتون أوكسلي، وجائزة أفضل ممثل إلى الفلسطيني صالح بكري عن دوره في فيلم (بيروت هولدم)، وجائزة أفضل ممثلة إلى جيانا عنيد عن دورها في فيلم (حكاية في دمشق).

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، التي ضمت 21 فيلما، فاز بالجائزة الفيلم السوري (مدينة الملاهي) للمخرج نور خير الأنام، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم (ضربة جزاء) من كرواتيا، كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم (مكان صيفي) من قبرص.

وكرم المهرجان في حفل الختام الذي أقيم بمسرح مكتبة الإسكندرية فنان الكاريكاتير عمرو فهمي الذي صمم الملصق الدعائي لهذه الدورة.

وقال الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، في كلمة الختام "في هذه الدورة شاركت 29 دولة، منها 23 من دول البحر المتوسط، وخمس دول عربية، ودولة آسيوية. عرضنا 90 فيلما وعقدنا 60 ندوة للأفلام، و20 ندوة للمكرمين وندوات خاصة، وورشة للإخراج قدمها الأستاذ علي بدرخان، وورشة لكتابة الفيلم الكوميدي قدمها السيناريست عاطف بشاي".

وكان المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تحت رعاية وزارة الثقافة، قد انطلق في الخامس من أكتوبر، وأهدى دورته هذا العام للممثل المصري محمود حميدة.

طباعة Email