صاحبة «الشب الأسمر جنني» و«برهوم حاكيني»

وفاة المطربة نجاح سلام عن 92 عاماً بعد صراع طويل مع المرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

عن عمر ناهز 92 عاماً، رحلت الفنانة الكبيرة نجاح سلام، صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود يا مصر»، وذلك حسب ما أعلنت ابنتها سمر العطيفي عبر حسابها على «فيسبوك» قائلة: «وانتهى المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله».

ومن المقرر إقامة صلاة الجنازة اليوم عقب صلاة الجمعة بمسجد الخاشقجي في بيروت، على أن يتم دفن المطربة الراحلة في مقابر الأوقاف الإسلامية الجديدة، ويقام العزاء يومي السبت والأحد في فندق راديسون بلو سنتر.

الفنانة نجاح سلام مواليد لبنان في 13 مارس 1931، اشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وهي الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفنانين وعمالقة الطرب، ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان وزكريا أحمد، وغيرهم.

وسجلت في عام 1949 أولى أغانيها، وهي «حول يا غنام»، وأغنية «يا جارحة قلبي»، وبعدها انطلقت في مسيرتها الفنية وغنت في مصر وحلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله. ومن أشهر أغانيها «برهوم حاكيني»، «الشب الأسمر جنني»، «حول يا غنام»، و«يا ريم وادي ثقيف».

في عام 1972 سافرت الفنانة الراحلة إلى القاهرة وشاركت في بطولة أول فيلم ملون مع كوكا وفريد شوقي، الذي استغرق تصويره عاماً كاملاً، وفي سنة 1973 سافرت إلى سوريا وغنت أغنية وطنية، هي «سوريا يا حبيبتي»، بالمشاركة مع زوجها محمد سلمان، والمطرب محمد جمال. وفي سنة 1974 اندلعت الحرب اللبنانية، فسافرت إلى القاهرة وأقامت فيها.

تم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية لما قدمته من أغنيات مصرية وطنية من عهد الرئيس جمال عبدالناصر وبعده. ولما تسلم الرئيس اللبناني إلياس الهراوي رئاسة الجمهورية اللبنانية، قام بزيارة القاهرة، وكانت نجاح سلام من المستقبلين له في مبنى السفارة اللبنانية في القاهرة، فقال لها إنها ثروة وطنية وفنانة عظيمة لا يجوز أن تنتظر خارج بلدها لبنان، فرجعت إلى لبنان وقدمت أعمالاً وطنية كبيرة، مثل «لبنان درة الشرق»، من كلمات صالح الدسوقي، وألحان أمجد العطافي، وقد كرمها الرئيس الهراوي في قصر الرئاسة ومنحها وسام الاستحقاق برتبة فارس.

 


 

Email