محادثات رفع براءات لقاحات كورونا قد تجعل شركات الأدوية أبطالاً

قالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي اليوم الأربعاء إنها تدفع نحو رفع حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 لأن الولايات المتحدة وشركات صناعة الأدوية لديهما "التزام بالمساعدة في إنقاذ العالم الآن."

ومتحدثة في جلسة استماع للجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قالت تاي إنها تعتبر محادثات منظمة التجارة العالمية وسيلة لإزالة مسألة حقوق الملكية الفكرية كعقبة أمام إنتاج اللقاحات. وفي الأسبوع الماضي أيدت تاي مفاوضات منظمة التجارة.

وأشادت بعمل الشركات الأمريكية في تطوير سريع وإنتاج آمن للقاحات فعالة، قائلة إنه فيما يتعلق بالملكية الفكرية فإن "الرسالة التي أريد أن أوجهها لهم هي: (يمكنكم أن تكونوا أبطالا هنا)."

وانتقد بضعة أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ تاي عن "إهداء" الابتكارات الأمريكية لمنافسين أجانب بدعم مفاوضات منظمة التجارة العالمية.

وقالت تاي إنها تعتبر محادثات منظمة التجارة معنية بإيجاد وسيلة للتأثير إيجابيا على أرواح الناس بإنهاء جائحة فيروس كورونا، أكثر من أن تكون معنية بمنع دول أخرى من "سرقة" التكنولوجيا الأمريكية.

وأضافت قائلة "ما نحاول إنجازه هو إنقاذ الأرواح"، مضيفة أن إنهاء الجائحة خطوة أولى ضرورية في أي سياسة للتجارة من الآن فصاعدا.

طباعة Email