غوغل تنشئ صندوقا بـ 3 ملايين دولار لمكافحة المعلومات الكاذبة عن لقاح كورونا

أنشأت (مبادرة غوغل نيوز) اليوم الثلاثاء صندوقا عالميا مفتوحا لمكافحة المعلومات المضللة عن لقاحات كوفيد-19 يصل حجمه إلى ثلاثة ملايين دولار.

وقالت مبادرة غوغل التابعة لشركة ألفابت في تدوينة إن "الصندوق المفتوح لمكافحة المعلومات المضللة عن لقاحات كوفيد-19" يدعم الجهود الصحفية للتحقق بشكل الفعال من المعلومات المضللة عن عملية التطعيم ضد كوفيد-19".

وأضافت "في حين أن المعلومات الخاصة بكوفيد-19 عالمية بطبيعتها، فإن المعلومات المضللة استُخدمت أيضا في استهداف مجتمعات بعينها".

وسيقبل الصندوق المشروعات الساعية إلى توسيع قاعدة تدقيق المعلومات، خاصة للمجموعات التي تتعرض بشكل غير متناسب للمعلومات المضللة.

وسيفحص فريق من 14 محكما من القطاعات الأكاديمية والإعلامية والطبية وغير الهادفة للربح، وأيضا ممثلون لمنظمة الصحة العالمية، الطلبات المقدمة للصندوق.

وكانت مبادرة غوغل نيوز تعهدت في ديسمبر بمبلغ 1.5 مليون دولار لتمويل مركز إعلامي للقاحات كوفيد-19 لدعم أبحاث تدقيق المعلومات.

معلومات عن المباردة

تحدثت المبادرة عن استمرار المعلومات الخاطئة حول الفيروس ولفتت الانتباه إلى إحصائية حصرت حوالي 10000 معلومة للتحقق منها فيما يتعلق بالوباء عبر منصات غوغل خلال الفترة الحالية.

وأكد غوغل تقديم معلومات موثوقة وعالية الجودة حول اللقاحات المتوفرة واستمراره في زيادة عدد البلدان التي توفر لوحات معلومات عن اللقاحات المصرح بها في بحث Google.

ويقبل الصندوق المفتوح الذي أنشأه غوغل الطلبات من المشاريع التي تهدف إلى توسيع نطاق جمهور عمليات التثبت من الحقائق.

وسيتم تحديد أولويات المشاريع التعاونية مع فريق متعدد التخصصات وطرق واضحة لقياس النجاح. كما سيراجع فريق عالمي من موظفي Google الطلبات وفقًا للجنة التحكيم التي ستختار المستفيدين من المبادرة.

ويعتبر الصندوق المفتوح استمرار للدعم المقدم من مبادرة غوغل للأخبار لتعزيز الجهود التي تكافح التضليل الوبائي بداية من أبريل وديسمبر 2020.

وللاستمرار في إبراز عمليات التحقق قام غوغل بتوسيع الميزات التي يصادفها المستخدمون كما حدث في عام 2020 بالولايات المتحدة، وفي أخبار Google على الهاتف المحمول في البرازيل وفي صور Google على مستوى العالم.

لمن يريد التقديم ومعرفة الشروط يرجى زيارة الرابط التالي:

https://newsinitiative.withgoogle.com/intl/ar/covid-vaccine-counter-misinfo-fund/how-to-apply

فعلى سبيل المثال، قد تتضمن التطبيقات المؤهلة شراكة بين مشروع التحقق من صحة الحقائق ومنفذ إعلامي له جذور عميقة في مجتمع معين، أو منصة تكنولوجية تعاونية للصحفيين والأطباء من أجل الحصول على معلومات مضللة ونشر عمليات التحقق من الحقائق بشكل مشترك.

وبحسب المبادرة، فالمعلومات الخاطئة استخدمت لاستهداف مجموعات سكانية محددة، فيما تشير بعض الأبحاث المتاحة أيضًا إلى أن الجماهير التي تصادف معلومات مضللة وأولئك الذين يسعون للتثبت من الحقائق لا تعارض بينهم بالضرورة.

كلمات دالة:
  • مبادرة غوغل نيوز،
  • اللقاحات،
  • معلومات مضللة،
  • صندوق
طباعة Email
تعليقات

تعليقات