بالتعاون مع تحالف من شركتي «اتش أو كي» و«آروب»

تقدم ملموس في تنفيذ الخطة الرئيسة لموقع «إكسبو»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحرز جهود تنفيذ الخطة الرئيسة لموقع إكسبو 2020، تقدماً ملموساً في موقع مركز دبي التجاري- جبل علي- الذي يمتد على مساحة 438 هكتاراً، ويتضمن منطقة مخصصة للإكسبو 2020 مسيجة على مساحة 150 هكتاراً، إضافة إلى مناطق سكنية ومناطق الضيافة والخدمات اللوجستية المحيطة بالإكسبو. ويجري تطوير العمل على تصاميم الخطة الرئيسة للإكسبو بالتعاون مع تحالف مكون من شركتي اتش او كي وآروب، الذي يرتبط اسمه بالمشروع منذ مرحلة تقديم طلب الاستضافة.

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، والعضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة إكسبو 2020 في دبي، ومدير عام مكتب إكسبو: «تعتبر معارض الإكسبو موطناً لأهم المعالم التاريخية في العالم، من كريستال بالاس في لندن، إلى برج ايفل في باريس، وتلتزم دبي بهذا التقليد عبر جعل موقع استضافة الإكسبو بأكمله بيئة تجريبية تجسد تماماً جوهر المفهوم الرئيس لإكسبو «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وتم اختيار فريق عمل من خبراء الهندسة المعمارية والتخطيط المدني وهندسة البنى التحتية من شركتي اتش او كي وأروب، نظراً لمشاركتهما الناجحة في الخطة الرئيسة خلال مرحلة الاستضافة ومعرفتهما بتفاصيل المشروع، فضلاً عن خبرتهما في مجال الفعاليات الضخمة العالمية المماثلة.

دمج

وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، وعضو اللجنة التحضيرية للإكسبو: «يعتبر الدافع الرئيس في تخطيط وتنفيذ الخطة الرئيسة لموقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي هو الرؤية الواضحة للإرث، الذي سيتركه الإكسبو، عبر دمج التنمية الحضرية المستدامة مع الفرص الاقتصادية والاجتماعية في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة».

المكونات الاستراتيجية

وسيقوم التحالف المكون من شركتي اتش او كي وأروب بدعم معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي في تطوير المكونات الاستراتيجية والتشغيلية للخطة الرئيسة، بما في ذلك الممارسات المستدامة، ومبادئ التخطيط المعماري، وتخطيط الأجنحة، والمبادئ الهندسية التوجيهية، والمرافق العامة، والمسطحات الخضراء، واللافتات الإرشادية داخل الموقع، إضافة إلى عمليات إدارة الفعاليات والمرافق، ومحلات التجزئة.

تصميم حركة النقل والمشاة

وعلاوة على ذلك، ستساعد المجموعة في تصميم حركة النقل العام، وتصميم حركة المشاة، وتقييم قدرة استيعاب المرافق والبنى التحتية والأمن والخدمات اللوجستية، وممارسات التصميم البيئي، فضلاً عن تكامل الموقع مع البنية التحتية في دبي، بالتوافق مع مبادرة المدينة الذكية الواردة في رؤية دبي 2020، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حيث يجري حالياً تصميم موقع المعرض ليكون بمثابة نموذج في مجال ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يمكن أن يقدم تجربة تعليمية وترفيهية فريدة من نوعها.

المرحلة الثانية

وقال دانيل حجار، نائب الرئيس الأول لشركة اتش او كي: يسرنا في شركة اتش او كي واستشاريينا شركة آروب إعادة التواصل والعمل على المرحلة الثانية عبر تطوير خطة رئيسة تضع معايير جديدة لاستضافة حدث عالمي من هذا النوع، حيث يضمن موقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي تأسيس إرث مبدع، يليق بهذا الحدث الاستثنائي».

وتمتد فترة العقد لهذا التحالف لهذه المرحلة من المشروع حتى الانتهاء من جميع متطلبات ملف التسجيل الإلزامي، الذي سيتم اعتماده من قبل المكتب الدولي للمعارض، الهيئة الإدارية الدولية لمعارض إكسبو في نوفمبر 2015، ويعتبر ملف التسجيل وثيقة ملزمة قانوناً، الذي يتضمن محتوى معمق في المواضيع الرئيسية الواردة في الوثيقة الحالية مثل المفاهيم، وبرامج الاتصال والخطة الرئيسة التفصيلية.

أعمال التجهيز

بدأت أعمال التجهيز في موقع مركز دبي التجاري- جبل علي قد بدأت، استعداداً لبدء عمليات البناء الكاملة مباشرةً بعد الحصول على موافقة المكتب الدولي للمعارض. وسيتم تصميم موقع معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي لاستيعاب ما يصل إلى 300 ألف زائر وقت الذروة، مع متوسط حضور خلال أيام الأسبوع يصل إلى 153 ألف زائر.

ويقام معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي في الفترة بين أكتوبر 2020 وحتى شهر أبريل 2021، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين للعيد الوطني للدولة، ويشكل نقطة انطلاق لرؤية تقدمية مستدامة لعقود مقبلة.

Email