الجمعية تشارك في اجتماع عالمي 23 أكتوبر

«الإمارات للمتداولين » تروّج إكسبو 2020 في باريس

النهوض بأسواق الأسهم الإماراتية والمشاركة في إبداء الرأي حول التطورات والمشكلات التي قد تواجه الأعضاء البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم جمعية الإمارات للمتداولين في الأسواق المالية ندوة خاصة للتعريف بملف استضافة دبي لمعرض "إكسبو الدولي 2020" خلال مشاركتها في اجتماع تعقده الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للمتداولين في الأسواق المالية العالمية "إيه سي آي" في مقره بباريس في 23 من اكتوبر المقبل.

وتأتي خطوة جمعية الإمارات للمتداولين في الأسواق المالية ـ ومقرها دبي ـ في إطار حملة التوعية الرامية إلى حشد الدعم والتأييد لملف دولة الإمارات في استضافة معرض "إكسبو الدولي 2020" بدبي.

ويشارك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للمتداولين في الأسواق المالية العالمية "إيه سي آي" ـ الذي يمتد ثلاثة أيام ـ أكثر من 700 خبير مالي وبنكي من 44 دولة عضو من بينها الإمارات العربية المتحدة.

ويمثل جمعية الإمارات للمتداولين في الأسواق المالية في اجتماع باريس محمد الهاشمي رئيس مجلس الإدارة وسلمان محمود هادي أمين سر عام الجمعية وعهود عبيد المدير المالي للجمعية.

وأبلغ الهاشمي وكالة أنباء الإمارات "وام" في دبي أمس أنه سيشرح خلال الندوة التي ستنظمها الجمعية أبرز الأفكار المتعلقة بملف استضافة دبي لمعرض "إكسبو الدولي 2020" حيث سيتعرفون بشكل مباشر على الطيف الواسع من الميزات والتسهيلات والإمكانيات التي تتفرد دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديمها بوصفها أبرز المرشحين لاستضافة هذا الحدث العالمي بما في ذلك البنية التحتية فائقة الحداثة والضيافة السخية الراقية والعلاقات الطيبة التي تجمعها بالبلدان والشعوب والثقافات كافة على امتداد القارات السبع.

انفتاح ورقي

وذكر أن أعضاء وفد الجمعية سيبينون الإمكانيات المتاحة في دولة الإمارات عموما وفي إمارة دبي خصوصا التي تؤهلها لاستضافة هذا الحدث الكبير بكل جدارة لما تمتلكه من بنية تحتية قوية ومتطورة من ناحية المرافق وشبكات المواصلات والخدمات واستخدام التكنولوجيا المتقدمة .

بالإضافة إلى ما تملكه من خبرة واسعة على صعيد استضافة الأحداث والفعاليات العالمية إلى جانب تنوع الجنسيات والثقافات التي تحتضنها الدولة والانفتاح والرقي الذي يسود التعامل بين الجميع في الدولة.

من جهته لفت هادي إلى أن أهمية هذه الندوة كونها تعقد قبل موعد الإعلان الرسمي عن المدينة الفائزة من بين أربع مدن كبرى هي دبي وايكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية وساوباولو البرازيلية بخمسة اسابيع وفي نفس العاصمة باريس مقر "المكتب الدولي للمعارض" المسؤول عن الإشراف على ملفات الاستضافة المقدمة واختيار أفضلها بناء على نتيجة عملية تصويت ستجرى بين ممثلي دولها الـ167 الأعضاء.

وأشار إلى أن الجمعية ستعرض خلال الندوة فيلما وثائقيا يظهر فيه جهود الدولة في تحقيق النمو للأعمال وجذب الاستثمارات بما يعزز مكانتها بين الدول في قدرتها على تنظيم هذا الحدث الضخم ويساهم بالتعريف بمقوماتها الاستثمارية ومشاريعها وتشريعاتها وقوانينها الميسرة لمزاولة الأعمال.

مناسبة عالمية

وتسعى دبي تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" لأن تكون في عام 2020 المدينة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا التي تستضيف "معرض إكسبو الدولي" إذ سيشكل الحدث مناسبة عالمية وفرصة مهمة للتواصل وسيسهم في التأسيس لشراكات جديدة تمهد لسنوات وعقود من الازدهار والنمو المستدام في المستقبل في المنطقة بأسرها.

من ناحيتها أكدت عهود عبيد لـ"وام" ان التوقعات الأولية تشير إلى أن معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي سيستقطب أكثر من 25 مليون زائر يتوافدون إليها انطلاقا من حداثة البنية التحتية المتكاملة التي تقدمها الدولة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز كمنصة للتواصل والتفاعل بين شرق العالم وغربه انطلاقا من حداثة البنية التحتية المتكاملة التي تقدمها الدولة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز كمنصة للتواصل والتفاعل بين شرق العالم وغربه ليختبروا هذا الحدث التاريخي بكل ما يقدمه لهم من فاعليات ونشاطات وفرص عالمية المستوى.

وقالت إنها المرة الأولى في تاريخ معرض "إكسبو الدولي" التي ستتجاوز نسبة زواره القادمين من خارج حدود الدولة المضيفة عتبة 70 في المئة في حال فوز دولة الإمارات بشرف استضافة هذا الحدث العالمي الكبير.

ويتزامن معرض "إكسبو الدولي 2020" في دبي مع اليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات وهي فرصة استثنائية لربط المعرض مع احتفالات اليوم الوطني الخمسين للدولة.

وتأسست جمعية الإمارات للمتداولين في الأسواق المالية في نهاية عام 2011 وتعمل تحت مظلة الاتحاد الدولي للمتداولين في الأسواق المالية العالمية "إيه سي آي".

وتضم الجمعية في عضويتها حاليا ما يزيد على 200 فرد من جنسيات مختلفة لتصبح حلقة وصل بين الجهات الحكومية والمتعاملين في أسواق الأسهم الإماراتية من مواطنين وأجانب وزيادة توعية المتعاملين وإعداد المقترحات حول كيفية النهوض بأسواق الأسهم الإماراتية والمشاركة في إبداء الرأي حول التطورات والمشكلات التي قد تواجه الأعضاء عبر التنسيق مع الجهات الرسمية والمسؤولين في الدولة.

«ميد» : إكسبو يعزز قطاع الإنشاءات

 قالت ميد إن فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 سيعني عودة الأضواء مرة اخرى إلى قطاع الإنشاءات في الإمارة، مضيفة ان المقاولين الباحثين عن أشغال، سيكونون على ثقة بأن الفرص التي سيخلقها هذا الحدث العالمي، سيخيم على تلك التي توفرها طوكيو من خلال استضافة الألعاب الأولمبية.

وأشارت إلى ان فوز دبي باستضافة إكسبو 2020 سيتمخض عنه مشاريع بناء ضخمة مثل توسعة خور دبي. ويتضمن العرض بناء بنية تحتية جديدة، مثل خطوط المترو التي تربط موقع إكسبو المقترح بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي. وفي حال اختيار دبي كمدينة مضيفة، فإن من المتوقع أن يبدأ العمل بدءاً من 2014 وصاعدا.

واضافت المجلة الاقتصادية في أحدث تقرير لها، ان قطاع الإنشاءات في دبي، كان مدفوعا بعودة التعافي على القطاع العقاري الذي دفع مطوري القطاع الخاص إلى ترسية اعمال إنشائية في مشاريع تطويرية جديدة.

وبينت أن تلك المشاريع لن تكون محصورة في أعمال البناء فقط، ولكنها ستتضمن مشاريع بنية تحتية ستدعم المشاريع الجديدة الجاري بناؤها. وقد راحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تطور مشاريع جديدة مع اكتساب القطاع العقاري زخما متجددا.

ومن أبرز تلك المشاريع توسعة خور دبي، الذي سينقل المياه من منطقة الخليج التجاري تحت شارع الشيخ زايد، في طريق العودة إلى الخليج. وقد سلم ثلاثة مقاولين عروضهم للمشروع منتصف سبتمبر، وعند ترسيتها، فإن التوسعة ستكون اكبر واكثر مشاريع البنية التحتية تعقيدا في الإمارة.

رفع الوعي

 تسعى الجمعية ـ التي تعتبر الأولى من نوعها في دولة الإمارات ـ لرفع الوعي العام بالأسواق المالية في الإمارات ولتقدم منصة لخبراء المصارف والتمويل من مختلف أنحاء الدولة للتعارف وبناء العلاقات ومناقشة الخطط التي من شأنها تسريع النمو المالي والاقتصادي.

يذكر أن منظمة "إيه سي آي" ـ التي تأسست في باريس عام 1955 ـ المظلة العالمية لاتحادات الأسواق المالية حول العالم وتضم حاليا نحو 13 ألف عضو من المتداولين في الأسواق المالية والمهنيين والعاملين في إدارات "الخزينة" بالبنوك والمؤسسات المالية المختلفة في أكثر من 65 دولة حول العالم لتصبح أكبر منظمة عالمية في قطاع الأسواق المالية.

Email