185 ألف ناخب يختارون اليوم نصف أعضاء المجلس الوطني

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوجه 185 ألفاً من أعضاء الهيئات الانتخابية اليوم، إلى 36 مركز اقتراع على مستوى الدولة للإدلاء بأصواتهم لاختيار 20 مرشحاً يمثلون نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، من بين المرشحين في الدورة الجديدة البالغ عددهم 330 مرشحاً، وسط مؤشرات قوية على تزايد الإقبال من جانب الناخبين، في ظل ما أسفر عنه التصويت في الخارج والتصويت المكبر، البالغة نسبتهما 17.4%، بعدد 39 ألفاً و52 ناخباً، منهم 37663 في التصويت المكبر، و1389 ناخباً في التصويت خارج الدولة، من إجمالي عدد أعضاء الهيئات الانتخابية البالغ 224 ألفاً و279 ناخباً.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات، الناخبين إلى الحرص على الإدلاء بأصواتهم وألا يفرطوا فيها، وطالبتهم بأن يحثوا أعضاء الهيئة الانتخابية الآخرين على الإدلاء بأصواتهم، مؤكدة ضرورة ممارسة كل عضو هيئة انتخابية لحقه الانتخابي بنفسه.

وأعلنت اللجنة أنه تم الانتهاء من تجهيز جميع مراكز الانتخاب بأجهزة التصويت الإلكتروني، في 36 مركزاً على مستوى الدولة، بواقع 11 مركزاً في إمارة أبوظبي، و6 مراكز انتخابية في إمارة دبي، و7 مراكز في الشارقة، ومركزين في كل من عجمان وأم القيوين، و5 مراكز في رأس الخيمة، و3 مراكز انتخابية في الفجيرة، موضحة أنه يمكن للناخبين التصويت في أي مركز انتخابي قريب منهم وفي أي إمارة.

وستبدأ عملية التصويت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الثامنة مساء، حيث سيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من انتخاب مرشحيهم لعضوية المجلس من خلال نظام التصويت الإلكتروني، الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقه في الانتخاب.

اختيار المراكز

وقال طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي عضو اللجنة الوطنية للانتخابات رئيس لجنة إدارة الانتخابات، إن اللجنة عملت على اختيار المراكز الانتخابية بعد دراسة العديد من الجوانب المهمة، كالتوزيع الجغرافي للهيئات الانتخابية، وتوافر كافة المستلزمات الخدمية والبنية التحتية، ومطابقة هذه المواقع للتصميم المعتمد للمراكز الانتخابية، الذي تم اعتماده من قبل لجنة تجهيز المراكز، إضافة إلى توفر المواقف المناسبة بالقرب من مراكز الاقتراع، وغيرها من الجوانب المهمة لتوفير المكان المناسب. وأضاف أن اللجنة أخذت على عاتقها منذ بداية العمل على تنفيذ هذه الانتخابات، ضمان أن تتم الانتخابات وفقاً لأعلى درجات الاحترافية والشفافية والسهولة في الإجراءات، مشيراً إلى أنه مع زيادة عدد المراكز الانتخابية في انتخابات 2015 وتوزعها بشكل جيد على مختلف مناطق الدولة، إلا أن لدى الناخب الحرية في اختيار أي مركز انتخابي داخل الدولة لممارسة حقة الانتخابي.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إن الانتخاب يتم عن طريق الاقتراع السري المباشر، ويتم التحقق من شخصية عضو الهيئة الانتخابية من خلال بطاقة الهوية الصادرة من هيئة الإمارات للهوية، وتتخذ لجنة إدارة الانتخابات الإجراءات اللازمة لمنع تكرار تصويت الناخبين أكثر من مرة خلال الدورة الانتخابية الواحدة. وأضافت أن رئيس لجنة مركز الانتخاب يقوم بالتأكد من توافر كافة الإجراءات الفنية والتنظيمية المتطلبة في نظام التصويت المعتمد، قبل بدء عملية التصويت، ويحرر محضراً بذلك ويوقعه وأعضاء اللجنة. ومن جانب آخر طالب ناخبون المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي في انتخابات 2015، بتبني القضايا والمشكلات التي يعانون منها، والعمل بالتعاون مع الحكومة على إيجاد حلول لها، وفي مقدمتها قضايا التوطين، والمتقاعدين، وتطوير التعليم.

Email