مستثمرون أجانب لـ«البيان » الاقتصادي:

السوق تشهد أفضل توقيت للاستثمار العقاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجمع مستثمرون أجانب في قطاع العقارات على أن الوقت الحالي يعد أفضل وقت للاستثمار وشراء عقارات بدبي، إذ يشهد سوق العقارات بالإمارة عدداً من العوامل التي تضمن تزايد الطلب عليه، وهو ما سيدفع الأسعار إلى مستويات مرتفعة منذ بداية العام المقبل.

جاء ذلك في تصريحات صحافية لـ«البيان» على هامش معرض سيتي سكيب بدبي، الذي بدأ فعالياته أمس.

قال رزوان ساجان، رئيس مجموعة دانوب لمواد البناء، إن الفرص الاستثمارية المتاحة الآن بسوق العقارات بدبي تعد غير مسبوقة، ويجب استغلالها. وأضاف أن الوقت الحالي هو أفضل وقت للشراء في دبي لأن الفترة المقبلة ستشهد نمواً كبيراً للأسعار، وتعتبر أسعار الإيجارات مؤشراً كافياً على هذا.

متوسط

قال، إن متوسط ارتفاع الأسعار خلال عام 2014 يقدر ما بين 10 و20% إلا أن العام المقبل سترتفع تلك النسبة، وهو ما تعكسه اتجاهات أسعار الإيجارات، التي تصل إلى 30% تقريباً.

وتابع، إنه رغم تعدد مشاريع التنمية من قبل المطورين فإن السوق العقاري لا يزال يستوعب المزيد من الاستثمارات، وذلك نتيجة لوجود عوامل عديدة تدعم ارتفاع الطلب على العقار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، إن الموقع الذي تتحلى به دبي على الخريطة العالمية، فضلاً عن التنمية المستمرة للبنية التحتية، إلى جانب الفاعليات الدولية التي تحتضنها وعلى رأسها إكسبو 2020، يجذب كثيراً من المستثمرين من مختلف دول العالم لانتهاز تلك الفرصة.

وتابع، إن شريحة كبيرة من المقيمين بدبي تتراوح دخولهم الشهرية في حدود 20 ألف درهم، وهي الشريحة التي تستهدفها مجموعة دانوب في مشروعاتها العقارية، موضحاً أن المشروع الجديد سيقدم أسعاراً تنافسية على المبدأ نفسه الذي اعتمدته المجموعة في مشروعها الأول من إسكان فاخر بأسعار في المتناول.

وأضاف، إن دبي تعد أحد أهم وأبرز الأسواق بالنسبة للمستثمرين الهنود، وذلك لقرب المسافة الزمنية لرحلة الطيران بين الدولتين، فضلاً عن توافر مستوى عال من الجودة بدبي وبأسعار أفضل بكثير من نظيرتها بالهند.

توقيت

من جانبه، قال هيروشي أوتا، نائب الرئيس التنفيذي لشركة التصميم المعماري اليابانية «نيكين»، إن دبي تطرح العديد من الفرص الاستثمارية وفي قطاع العقارات، وهو ما يجعل الوقت الحالي الأنسب لدخول السوق والتوسع في الاستثمارات القائمة.

وأضاف، إن قطاع السكن والضيافة يعد من أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار في الوقت الحالي في الإمارة، مشيراً إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها بالسوق العقاري مؤخراً أدت إلى مزيد من إحكام الرقابة عليه، فضلاً عن أن المستثمرين أنفسهم غيروا من خططهم لكي تتلاءم مع متطلبات السوق الفترة المقبلة، وتلبي احتياجات المشتريين.

وقال، إن دبي أصبحت تتجه في الوقت الحالي إلى البحث عن تصميمات معمارية على امتداد سطحي، ولم يعد التركيز على مشروعات بامتداد أفقي، بمعنى أن البحث عن تجمعات سكنية تشمل مساحات وممشى للسكان أصبحت الأكثر مقابل بناء الأبراج الشاهقة الارتفاع، وهو عكس ما كان يتم في فترة سابقة.

طلب

وأضاف أن مستوى الطلب المتوقع على العقار خلال السنوات المقبلة حتى 2020 يجعل الاستثمار الآن أفضل وقت ممكن في هذا القطاع بالإمارة.

وتشمل المشاريع الشركة اليابانية في دبي مشروع دبي فيستسفال سيتي، الذي سيضم مجمعاً سكنياً مطلاً على واجهة مائية، والمرحلة الثانية من قرية دبي الثقافية وهو مشروع واجهة مائية أخرى في منطقة الجداف بدبي.

نمو

في السياق ذاته، قال دونال أوليري، مدير مجموعة «فيثفل»، المتخصصة في استشارات المقاولات، إن معدل نمو القطاع العقاري يعد الأقوى حالياً بدبي، خاصة في ظل المشروعات التنموية الجاري الإعلان عنها من قبل الحكومة.

وأضاف أن عام 2014 يعد نهاية لمرحلة التعافي لأسواق العقارات، متوقعاً أن تشهد الأسعار طفرة خلال بداية العام المقبل، فضلاً عن ارتفاع نسبة عمل شركات المقاولات عم البدء الفعلي في تنفيذ أغلب المشروعات العقارية المطروحة ضمن خريطة الاستعدادات لمعرض إكسبو 2020.

فيما قال داوود هان، مدير العلاقات الحكومية بشركة «أبكس» الصينية، إن فصل الشتاء المقبل سيكون الأعلى من حيث نشاط السوق العقاري، وذلك مع تدفق العديد من الجنسيات إلى الإمارة سواء للسياحة أو بحثاً عن فرص استثمارية.

وأضاف أن العام الجاري شهد ارتفاعاً طفيفاً في حجم النشاط بالسوق العقاري، إلا أن النصف الثاني منه سيشكل طفرة كبيرة لأداء أغلب الشركات.

وأوضح أنه في ضوء مؤشرات النمو السكاني بحلول عام 2020، وهو ما سيتطلب أن يواكبه زيادة في الطلب على العقار سواء للمواطنين أو للمقيمين أو الوافدين إلى الإمارة خلال الفترة المقبلة.

طلب حقيقي

اتفق المستثمرون على النمو الصحي لسوق العقارات وعلى أساس طلب حقيقي، وهو ما يشكل ضماناً لبقاء السوق في الاتجاه للنمو مع توقعات تحقيق نسب نمو مرتفعة.

أن دخول شركة «أبكس» لسوق العقارات بدبي جاء نهاية 2013 وذلك في ضوء ازدياد اهتمام المستثمرين الصينيين بالاستثمار في قطاع العقارات بدبي، لما يطرح من فرص استثمارية مضمونة وأمنة.

Email