المغرب يتحول إلى عملاق إقليمي في صناعة السيارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت المملكة المغربية خلال السنوات الماضية تدفق كبريات شركات صناعة السيارات للاستثمار في هذا القطاع. وقفزت المغرب إلى المرتبة الثانية في إفريقيا في مجال تصنيع وتركيب السيارات بعد جنوب إفريقيا.

وخلال 2014 حقق قطاع صناعة السيارات بالمغرب معاملات بقيمة 5.9 مليارات دولار، وساهم في خلق 73 ألف فرصة عمل، ليتصدر بذلك باقي القطاعات الانتاجية والصناعية عند التصدير. وخلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و 2014 تضاعفت نسبة نمو القطاع لتصل إلى 26%.

وعزا المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات حميد بلفضيل هذه الطفرة لما تقدمه الدولة من تحفيزات لجذب المستثمرين تشمل بالخصوص الاعفاءات الضريبية ومنح تسهيلات في اقتناء الأراضي. وأشار إلى أن المغرب يسعى مستقبلا لاستقطاب مزيد من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال، مؤكدا أن الشركات العاملة حاليا بالبلاد عززت من صورة المملكة كقاعدة جذابة لإنتاج وتصدير السيارات ومكوناتها.

من جهته أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي في المغرب أن بلاده راكمت تجربة مهمة في مجال صناعة السيارات مذكرا بخطة تسريع التنمية الصناعية التي اطلقتها الدولة في السنة الماضية والرامية إلى تحسين مناخ الاعمال واستقطاب استثمارات عالمية في قطاعات واعدة مثل صناعة الطائرات والسيارات.

Email