أكد نجاح تين كات في المهمة الصعبة

عايض مبخوت: 3 لاعبين أجانب جدد الموسم المقبل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة هذا الموسم في الفوز بكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم، وعوّض بذلك كل الإخفاقات السابقة في الموسم الجاري، ورسم الفريق البسمة أخيراً على وجوه عشاق »فخر أبوظبي«، وعاشت الجماهير الفرحة الكبرى بالإنجاز الكبير..

والجدير بالملاحظة في موسم الجزيرة فوز النادي بجائزة أفضل نادٍ محترف، في حفل جوائز دوري الخليج العربي، رغم أن فريق الكرة خرج مبكراً من منافسات كأس الخليج العربي ومن دوري المجموعات في البطولة الآسيوية للأندية الأبطال..

وابتعد عن المربع الذهبي لأول مرة منذ مشاركته في دوري المحترفين باحتلاله المركز السابع، وهو ما يؤكد العمل الاحترافي في النادي الذي توج بأغلى البطولات في ختام المشوار.

وتطرق عايض مبخوت المدير التنفيذي لشركة الجزيرة لكرة القدم في حواره مع »البيان الرياضي«، إلى نجاح »فخر أبوظبي« في إسعاد جماهيره بأغلى البطولات، وتناول دلائل الفوز بجائزة أفضل نادٍ، وقام بتقييم مسيرة النادي على مدار الموسم، مشيراً إلى أن الأرقام تؤكد نجاح تين كات في مهمته، وتحدث عن موقف اللاعبين الأجانب ووجود نية للتعاقد مع 3 لاعبين أجانب في الموسم المقبل.

في البداية ماذا يعني الفوز بلقب كأس رئيس الدولة؟

الفوز بكأس صاحب السمو رئيس الدولة شرف كبير للجزيرة ويعتبر أغلى الألقاب كونه يحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، ومجرد الوصول للمباراة النهائية شرف كبير، وهذه البطولة، الحفل الختامي للموسم الكروي في الدولة، والجميع يتمنى أن يكون محل الفريق البطل.

والمباراة النهائية كانت متكافئة فنياً وقوية ومثيرة، واكتمل العرس الكروي بالحضور الجماهيري الكبير والكأس الغالية تعد تعويضاً لموسم الجزيرة.

وهل أنقذت الكأس موسم الجزيرة؟

من المؤكد أن الكأس أنقذت موسمنا، لأنه لو لم يكن تحقق الإنجاز لكنا نتمنى محو هذا الموسم من الذاكرة، وسجلات النادي..

حيث كنا قبل المباراة نعتبره موسماً للنسيان، ليس على المستوى الفني فقط، ولكن على مستوى الظروف التي واجهتنا طوال الموسم، ففي بداية الموسم كان الكل يرشح الجزيرة للمنافسة في جميع المسابقات التي يشارك فيها، وخاصة بعد عودة المدرب البرازيلي براغا الذي سبق له تحقيق الفوز بلقب الدوري والكأس في موسم 2010 -2011، مع اللاعبين الأجانب الذين تم العاقد معهم..

ولكن لسوء الحظ تعرضنا لضربة في بداية الموسم بتعرض اللاعبين الأجنبيين فوسينتش وفارفان للإصابة، ما اضطرنا للعب الدور الأول بلاعبين أجنبيين فقط، وأعتقد أن الموسم الجاري كان أصعب موسم يواجه الجزيرة منذ بداية دوري المحترفين، من خلال كيفية عودة اللاعبين بعد الخسارة من فرق من المفروض الفوز عليها.

ضريبة

هل كان لعملية الإحلال والتبديل دور في سوء النتائج؟

عند القيام بعملية التبديل والإحلال مرة واحدة، ولعدد كبير من اللاعبين، لابد أن يكون هناك ضريبة، وصادفتنا في بداية الموسم مشكلات أجبرتنا على القيام بتلك العملية، بسب الإصابات وعدم قناعة براغا بعدد من اللاعبين الكبار في السن، لذلك تم اللجوء للتبديل المفاجئ والإحلال بشكل كبير..

علماً أن التفكير لدينا كان التدرج في هذا الأمر، بحيث يحصل اللاعب الصاعد على فرصته بالتدرج مع الفريق الأول حتى يكتمل تجانسه ونضجه معه، وبالرغم من لجوئنا إلى التبديل السريع لعدد كبير من اللاعبين الصغار، إلا أنهم نجحوا في إثبات وجودهم رغم الظروف الصعبة التي شاركوا فيها، وأثبتوا أنهم العناصر التي سيعتمد عليها الجزيرة في المواسم المقبلة ولسنوات طويلة.

ماذا يعني اختيار نادي الجزيرة أفضل نادٍ محترف؟

اختيار نادي الجزيرة أفضل نادٍ محترف للموسم الرياضي 2015- 2016، شرف كبير ووسام على صدر الأسرة الجزراوية بأكملها، وبعد حصول النادي على الجائزة بأسبوعين فاز الفريق بكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم في مسك ختام الموسم، فقام بتعويض الإخفاقات التي صادفت الفريق خلال مشواره في باقي المسابقات..

ويعود الفضل في كل ما تحقق لما يجده النادي من دعم من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية الرئيس الفخري للنادي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس النادي، ومتابعة الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، رئيس شركة الجزيرة لكرة القدم.

والحصول على جائزة أفضل نادي محترف تم بناء على اتباع النادي للمعايير والمقاييس التي وضعها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم..

وأعتقد أن ذلك التكريم جيد خصوصاً مع وجود هدف رئيس أمامنا، أن نكون في القمة في جميع المجالات سواء الرياضية أو الإدارية وغيرها، لتحقيق المنظومة المتكاملة، انطلاقاً من الرغبة في التميز، فإذا كانت لدينا الرغبة في التفوق في كرة القدم يجب أن تكون هناك العوامل المساعدة لتحقيق ذلك.

انعدام الثقة

ما أسباب الاستغناء عن براغا؟

سوء النتائج هو السبب المباشر، ولأول مرة يحتل الفريق المركز الـ12 في جدول الترتيب، ووصلنا إلى مرحلة انعدام الثقة بين المدرب واللاعبين، وكان من الضروري التدخل وتبديله، وكان براغا متفهماً للوضع تماماً، وأكد أنه كان يتوقع القرار لسوء النتائج.

هل كان تين كات على مستوى الطموح؟

تين كات قام بعمل جيد مع الفريق، وبحساب الأرقام نجح في التأهل للمباراة النهائية في الكأس، وقفز بالفريق من المركز الـ12 إلى المركز السابع، كما أنه حسابياً يعتبر الثاني برصيد 23 نقطة في الدور الثاني بعد الأهلي، وبالرغم من كل ذلك، فالمعيار الحقيقي للمدرب والحكم عليه هو عمله في المعسكر الخارجي، وبالتالي سيتم تقييمه على ضوء ذلك.

تبديل

وما تقييمكم للاعبين الأجانب؟

الإصابات ذبحتنا في توقيت صعب، حيث تعرض فوسينتش للإصابة في البداية وبعده فارفان، ولم يكن لدينا مهاجمون سوى علي مبخوت، وأذكر أنا لعبنا مباراة الظفرة في الدور الأول من دون أي مهاجم، حيث كان علي مبخوت موقوفاً والعطاس مصاباً، وبالنسبة للكوري بارك فهو لاعب مجتهد وعملي، ونيفيز لم يكن جاهزاً نفسياً في بداية الموسم، ولكنه استعاد مستواه في الكأس ولعب دوراً رئيسياً للتأهل، أما بالنسبة للافيتا وكوين جون، فالأول أصيب والثاني لم يوفق.

هل يوجد تفكير للاستغناء عن أجانب؟

بالطبع سيكون هناك تغيير على الأقل لثلاثة لاعبين.

قرار الإدارة

وبالنسبة للمدرب تين كات ما موقفه؟

القرار يرجع لمجلس إدارة النادي، حيث سيكون هناك تقييم لمسيرته وتحديد موقفه.

شائعات

ما حقيقة ما نشر حول تعاقد الجزيرة مع مدرب الهلال السعودي أو الأهلي السعودي؟

كلها شائعات، ولم يتم الاتصال أو التفاوض مع غروس أو دونيس، ولكن للأسف فإن وكلاء مدربين ولاعبين يرغبون في الترويج لعملهما عن طريق الشائعات، ويوجد إعلاميون يحصلون على أخبارهم من مواقع المشجعين وهذه كارثة، فبدلاً من أن يحصل المشجع على أخباره من الإعلام يحدث العكس.

لماذا لا تكون هناك قنوات اتصال بين النادي ووسائل الإعلام؟

بالفعل توجد قنوات رسمية في النادي، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن الإفصاح عن إجراء المفاوضات مع مدرب أو لاعب حتى لا تدخل أندية أخرى وتجري عملية مزايدة، وبعد أن يتم التوقيع رسمياً يتم الإعلان.

الاحتراف

هل تعتقد أن الاحتراف في دورينا.. كامل؟

لا.. توجد نواقص كثيرة وسلبيات، وأعتقد أن الأمور الفنية للأندية والمنتخب في تطور من خلال النتائج التي تتحقق سواء على مستوى الأندية أو المنتخب..

وإذا ما أجرينا مقارنة بين نتائج فرقنا في البطولة الآسيوية في بداية تطبيق الاحتراف وهذا الموسم، نلاحظ وجود تطور كبير في المستويات الفنية، والدليل فوز الفرق الإماراتية على الفرق الإيرانية بعد أن كان التعادل معها صعباً، وبالنسبة للمنتخب تقدم تصنيفه كثيراً.

وهل انحصار المنافسة على لقب الدوري بين ناديين مؤشر جيد؟

توجد العديد من الدول، تنحصر المنافسة في دوريها بين ناديين، وبالنسبة لدورينا أتمنى أن تتسع دائرة المنافسة بوجود أكثر من ناديين.

تضحية

ما توقعاتك لمنتخبنا في التصفيات النهائية لمونديال موسكو؟

أعتقد أن أول مباراتين لمنتخبنا في المنافسة أمام اليابان وأستراليا، تلعبان دوراً كبيراً في تحديد شكل المنافسة، لأنهما الأصعب، والأساس الذي سيتم البناء عليه، ومع ذلك فأنا متفائل بلاعبينا ومدربنا المهندس مهدي علي، وسنتعاون معه في برنامج إعداده للمنتخب لهذه المباريات الحاسمة.

وإذا ما كان الإعداد للمنتخب يتعارض مع إعداد النادي؟

سنتفهم الوضع ونضحي لصالح الأبيض.

الحكم الخامس وراء المشاكل

تناول عايض مبخوت موضوع كثرة شكاوى الأندية من التحكيم وقال: التحكيم هو قضية كرة القدم المستمرة، ليس في دورينا فقط بل على مستوى العالم، وشاهدنا أخطاءً تحكيمية في كبرى البطولات القارية والعالمية، ولكن لابد أن نتفهم أن الحكم بشر، ومعرض للخطأ..

وبالنسبة لحكامنا المواطنين فهم مجتهدون ولكن المشكلة التي زادت الطين بلة، هو الحكم الخامس الذي أحدث ربكة وأضر أكثر مما أفاد من خلال تدخله في قرارات ليست من اختصاصه.

معسكر الجزيرة في إيطاليا وألمانيا

كشف عايض مبخوت، المدير التنفيذي لشركة الجزيرة لكرة القدم، أنه تم الاستقرار بنسبة 90% على برنامج الإعداد، حيث سيكون التجمع بعد عطلة عيد الفطر مباشرة ثم يتوجه الفريق يوم 16 يوليو إلى إيطاليا لاستئناف المرحلة الأولى من المعسكر الخارجي لمدة أسبوعين. ويغادر الفريق إلى ألمانيا لاستئناف المرحلة الثانية لمدة 11 يوماً، ويتخلل فترة كل معسكر 3 مباريات تجريبية مع فرق قوية.

دورينا لم يصل لمقومات التشفير

أكد عايض مبخوت أن دورينا لم يصل لمقومات تشفير مبارياته. وقال: يمكن أن يكون التشفير جيداً، ولكن ليس في المرحلة الحالية، وكان من الأفضل أن يكون بشكل جيد من خلال منحه لقنوات عربية وخليجية لتقديمه كمنتج لتوسيع قاعدة المشاهدة له، ثم بعد ذلك يمكن تطبيقه في قنواتنا.

اختيارنا أفضل نادٍ محترف وسام شرف

دفعنا ضريبة سرعة الإحلال والتبديل والشباب عند حسن الظن

نرفض الشائعات وبعض الإعلاميين يعتمدون على المشجعين

الإصابات ذبحتنا في توقيت صعب بالموسم

سوء النتائج وانعدام الثقة مع اللاعبين سر إقالة براغا

احترافنا غير كامل ونلمس تطوراً في المستوى الفني

متفائل بجهود مهدي واللاعبين في تصفيات المونديال

Email