النجم الأسباني في أول حوار بقميص السد القطري:

تشافي: ميسي أفضل من مارادونا وبيليه

■ تشافي نجم السد القطري | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

لايزال انتقال النجم الأسباني الأسطوري تشافي هيرنانديز إلى صفوف السد القطري حديث الأوساط الكروية العالمية بالكامل خاصة أن اللاعب يعد واحداً من أهم نجوم فريق برشلونة الأسباني وكان ولايزال قادراً على العطاء لسنوات طويلة مع البارسا لكنه فضل خوض تجربة جديدة في المنطقة الخليجية والاحتراف في دوري نجوم قطر على غرار العديد من النجوم العالميين الآخرين الذين خاضوا نفس التجربة وكان آخرهم نجم ريال مدريد راؤول غونزاليس الذي لعب للسد الموسم قبل الماضي.

ومع انتظام تشافي في تدريبات الفريق السداوي خلال معسكره الحالي المقام في النمسا استعداداً للموسم الجديد 2015/2016 تسلطت الأضواء أيضاً على الفيلسوف الأسباني انتظاراً وترقبا لما سيقدم خلال هذه التجربة.

وحول ما يسعى تشافي لتقديمه وطموحاته خلال الفترة المقبلة مع السد تحدث النجم الأسباني في حوار مطول كشف فيه عن الكثير من النقاط المهمة وكانت التفاصيل أبرزها تأكيده على أن البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة بما في ذلك مارادونا وبيليه.

في البداية ما هو انطباعك بعد الانتظام في التدريبات مع السد ..؟

بلا شك انطباع جيد للغاية وأشعر بالسعادة الكبيرة نظراً للأجواء المميزة التي شاهدتها داخل الفريق في ظل الاحترافية الكبيرة الموجودة والعمل كعائلة واحدة تبحث عن تحقيق الانتصارات.

وما تأثير ذلك عليك ..؟

هذا يجعلني انسجم سريعاً وأكون جزءاً من الهدف الذى يسعى الفريق إليه وهو تحقيق الانتصارات وحصد البطولات والتى أعلم أنها لا تغيب عن فريق السد والذى يعتبر الأكثر فوزاً بالألقاب فى دولة قطر بالاضافة لمسيرته الآسيوية الجيدة وحصده أيضا للبطولات الآسيوية وأعتقد أن منظومة الفريق تساعده تماماً على تحقيق ما يطمح إليه شخصياً.

من الذي أعجبك من لاعبي السد ..؟

لقد انبهرت تماماً بمستوى اللاعب حسن الهيدوس والذى يعتبر من أمهر اللاعبين الذين شاهدتهم فى الفترة الأخيرة، بالاضافة للعديد من اللاعبين المميزين مثل طلال البلوشي قائد الفريق.

ما هو طموحك مع الفريق السداوي ؟

الفوز بكل شيء مع السد وتحقيق الانتصارات بالاضافة لجعل السد فى مستوى الفرق الاوروبية الكبرى وسأحاول أيضا نقل فلسفة برشلونة فى طريقة اللعب إلى لاعبي السد والذين لديهم من القدرات على تحقيق ذلك.

كيف سيكون عملك بأكاديمية إسباير ودورك فى الملف القطري 2022؟

خبرتي كلاعب فى برشلونة ستساعدني كثيراً فى تأدية دوري على أكمل وجه فى أكاديمية إسباير ،وبخصوص كأس العالم 2022 ودوري كسفير للملف فأعتقد أن ما وصلت إليه قطر من تطور كبير فى عالم كرة القدم سيكون خير دليل وشاهد على ذلك ودولة قطر سيكون لديها فرصة كبيرة لتشرح للعالم حجم التطور والامكانيات الكبيرة التى تمتلكها خلال بطولة كأس العالم 2022 والتى ننتظرها بشغف كبير وأنا جاهز تماماً لفعل أى شيء وخدمة الجميع فى كرة القدم وليس للسد فقط ولكن لكل منتسبي كرة القدم القطرية.

غيرت من شكل لاعب الوسط في العالم. كيف فعلت ذلك؟

فلسفة فريق برشلونة ومنظومة العمل هي السبب الرئيسي في تطور لاعبي الفريق والذين يصعدون من المراحل السنية بعد أن تم تدريبهم على أسلوب وفلسفة وطريقة اللعب التى تخدم الفريق ولذلك نجد أن الفريق يسير ككتلة واحدة فى جميع أنحاء الملعب، وأحاول دائما أن أقوم بدوري فى مركزي وأعمل على تقديم المساعدة لكل اللاعبين في طريقة التحرك بالاضافة للمساعدة التى تأتيك من بقية زملائك وكل هذا يعود لفلسفة وتركيبة عناصر الفريق كمجموعة واحدة.

كيف يرى تشافي مسيرته مع فريق برشلونة ؟

كان حلمي فقط هو اللعب لفريق برشلونة ولكنى تجاوزت كل أحلامي وحققت كل شيء وحصدت كل الألقاب التى تمنيت الفوز بها وأعتقد أن كل هذا قد فاق ما حلمت به، والآن استطيع الفخر بما قدمته لفريق برشلونة وجماهيره والتى وقفت بجانبي وبجانب الفريق كثيراً طوال السنوات الماضي.

وهل سيتأثر الفريق سلبياً برحيلك ..؟

برشلونة لا يقف على أحد، يذهب لاعب ويأتي لاعب أفضل منه وهذا سر النجاح الكبير الذى يعشقه الفريق والذى يعتبر منجماً لمواهب كرة القدم فى العالم.

كيف ترى مسيرتك الدولية مع المنتخب ؟

مسيرتي الدولية كانت رائعه وحققت 4 ألقاب عالمية وفزت بلقب كأس العالم وهو اللقب الذى يسعى إليه جميع لاعبي كرة القدم.

لكن ماذا كان حجم تأثير الخروج المبكر مــن مونديــال البرازيل عليكم ..؟

الجميع تعرض لصدمه كبيرة للخروج من الدور الأول فى مونديال البرازيل 2014 ولكن هذا حال كرة القدم والفريق الاسباني قادر على النهوض بقوة على الرغم من قرعة تصفيات مونديال 2018 الصعبة ولكن حامل لقب 2010 قادر على التواجد دائماً فى أقوى البطولات.

متى يتوقع تشافي أن يعود المدرب غوارديولا إلى تدريب البارسا ؟

بيب رجل ذكى وأنا عشت معه فترة طويلة وأعلم تماماً أنه سيختار الوقت المناسب للعودة لفريق برشلونة لاسيما وهو من ضمن المنظومة التى بدأها كرويف منذ حوالي 30 عاماً وطريقة وأسلوب اللعب التى أبهر بها البارسا الجميع خلال العشر سنوات الأخيرة حيث كان كرويف نحيل الجسم لكنه استطاع بفلسفته أن يغير شكل وطريقة كرة القدم فى العالم من حيث طريقة التفكير قبل أن تصلك الكرة والقدرة على النظر فى جميع مناطق الملعب والجميع يعلم داخل برشلونة أن فلسفة الاسطورة الهولندية هى السبب الرئيسي فيما وصلت إليه إنجازات فريق برشلونة والتى تستمر عقب أجيال مختلفة.

وماذا عن رحيل صديقك ايكر كاسياس بهذة الطريقة عن فريق ريال مدريد؟

كاسياس صديقي وهو ظاهرة فريدة وحارس عملاق وأتمنى له التوفيق وأتمنى أن يعامله الناس بما يستحق من تقدير واحترام وتجمعني به علاقة صداقة قوية وحزين تماماً لخروجه بهذه الطريقة من مدريد والذى يعتبر خروج غير عادل ولا يليق باسمه وكما قلت سابقاً ايكر هو رجل الريال وكان يستحق نهاية جيدة.

لقد جاورت ميسي ورونالدينيو - برأيك أيهما أفضل؟

ميسي هو أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم وبدون منازع فهو أفضل من مارادونا وبيليه والفرنسي زيدان والبرازيلي رونالدينيو، ميسي يصنع الفارق دائماً منذ أن كان عمره 20 عاماً ومازال يصنع الفارق حالياً أيضاً على الرغم من التطور الكبير والسرعة الرهيبة فى كرة القدم .. منوها إلى أن كرة القدم منذ 30 عاما كانت أبطأ بكثير من الآن وليونيل نجح فى التغلب على كل التطور الذى يحدث فى كرة القدم ونجح فى فعل هذا منذ عام 2006 ودائماً يواكب كل هذه التطورات والسرعه الرهيبة بصنع المعجزات ولذلك فى وجهة نظري فهو أفضل لاعب جلبته كرة القدم فى تاريخ اللعبة.

وبخصوص البرتغالي رونالدو ؟

كريستيانو لاعب جيد جداً ورائع.

ما هي أفضل لحظة وأسوأ لحظة لك مع برشلونة؟

أفضل لحظة فى حياتي خلال نهاية مسيرتي مع برشلونة والفوز بالثلاثية هذا الموسم ولحظة وداع واحترام جماهير البارسا والذى يعتبر شرفاً كبيراً لأي لاعب وأسوأ لحظة خلال موسمي 2002 إلى 2004 عندما تعرض الفريق للعديد من الانتقادات وعدم الفوز بالبطولات.

أفضل لاعب عربي من وجهة نظرك هو؟

المصري محمد أبوتريكه فهو لاعب مميز جداً بالإضافة للاعب دورتموند السابق أيضاً محمد زيدان فقد شاهدت الثنائي مع المنتخب المصري فى بطولة كأس العالم للقارات بجنوب أفريقيا 2009 وقدما أداء أكثر من رائع.

اعتزاز

المساهمة في مونديال 2022 شرف

أتقدم بكل الشكر والحب للمسؤولين والشعب القطري ولكل من ساهم في منحي فرصة للعب في قطر وأتمني أن أكون عند حسن ظن الجميع وأن أكون في المستوى الذي تنتظره مني دولة قطر وجمهورها، هذا البلد القوي والكبير وصاحب الإنجازات العملاقه في ميدان الرياضة وكرة القدم وأنا سعيد بالمشاركة في جهود التحضير لكأس العالم 2022 وأعتقد أن أمامنا الكثير من العمل لنقوم به ولكي نجعل العالم يعرف ويعترف أن قطر بلد رائع .

رأي

نصائح نجم للناشئين

أنصح اللاعبين الناشئين من سن 10 سنوات إلى 15 سنة بأن يستمتعوا بالكرة ويجعلونها للمتعة فقط والتعلم، وفى مرحلة 15 إلى 20 تدخل مرحلة الاحترافية من ناحية الاكل والنوم الجيد والتركيز والعمل الجاد وتقديم أفضل ما لديك خلال التدريبات. وفي جانب آخر قال كرة القدم هى كل حياتي ولن أتركها أبداً، وسأعمل فى كرة القدم حيث من الممكن أن أكون مدرباً أو مديراً رياضياً لم أحدد حتى الآن .

Email