نصفه من الإعلانات وعقود الرعاية

دخل «البرغوث» مليون يورو أسبوعياً

ميسي خلال مباراة الكلاسيكو أمام الريال - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بفارق وصل إلى 10 ملايين يورو في السنة تربع « البرغوث» ليونيل ميسي على عرش أعلى لاعبي كرة القدم دخلاً في العام الماضي استناداً إلى تقرير مفصل نشرته مجلة فرانس فوتبول الفرنسية وأوجزته صحيفة ميرور البريطانية أمس في موقعها على الإنترنت.

وأكد التقرير أن دخل ميسي السنوي وصل إلى 49 مليون يورو أي ما يعادل مليون يورو تقريبا في الأسبوع وتحديدا يتحصل النجم الأرجنتيني على 940.000 ألف يورو في الأسبوع الواحد مبتعداً كثيراً عن أقرب ملاحقيه الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الذي يتحصل على 39.7 مليون يورو في السنة متقدماً على السويدي زلاتان ابراهمويفتش لاعب باريس سان جيرمان الذي يحصل على 34 مليوناً في السنة، بينما حل البرازيلي نيمار في المركز الرابع براتب 26.8 مليون يورو في السنة، بينما يحصل الويلزي غاريث بيل – أغلى صفقة انتقال في العالم حتى الآن – على 24.5 مليون يورو في السنة..

ويتقدم نجم مانشستر يونايتد روبين فان بيرسي اللاعبين الأعلى دخلاً في الدوري الإنجليزي وهو يحصل على 11.8 مليون يورو ، متقدما بذلك على واين روني، ويحتل سيرجيو أغويرو مهاجم مانشستر سيتي المركز الثالث بين لاعبي الدوري الإنجليزي بدخل سنوي يصل إلى 15.5 مليون يورو متقدما على زميله في الفريق يحيي توريه ونجم تشيلسي إيدن هازراد وكلاهما يحصل على 14.7 مليون يورو.

رعاية

ويحصل ميسي على أكثر من نصف دخله من الفريق الكاتالوني حيث يحصل على راتب سنوي صافٍ من الضرائب يصل إلى 26 مليون يورو بينما يحصل على بقية المبلغ من عقود الرعاية والإعلانات التي يشارك فيها..

وتبدو أهم عقود الرعاية في عقد البرغوث تلك التي يحصل عليها من شركة الملابس الرياضية الألمانية « اديداس». ويأتي أكثر دخل ليو من الرعاية من عملاق الملابس الألماني حيث يحصل على 4 ملايين يورو بينما يحصل على مبلغ يصل إلى 3 ملايين يورو من رعاة لعبة « فيفا 2015 »..

وعلى مبلغ مماثل تقريبا من شركة الخطوط الجوية التركية، حيث يساهم بشكل دوري في الإعلانات الترويجية للشركة. كما يملك ميسي مجموعة من العقود الصغيرة مع عملاق المستحضرات الرجالية جليت وكذلك مع شركة سامسونغ للهواتف النقالة. بالمقابل فان أكثر من نصف دخل رونالدو يأتي من راتبه السنوي من ريال مدريد بينما يحصل الدون على ربع دخله من شركاته الخاصة بالملابس والتي يتولى أمر الدعاية لها بنفسه.

أما على صعيد المدربين فيبدو أن البرتغالي جوزيه مورينو مدرب تشيلسي محق في تسمية نفسه بالرجل المميز – على الأقل فيما يتعلق بالدخل السنوي مقارنة ببقية مدربي كرة القدم في العالم – حيث يحصل البرتغالي على راتب سنوي يصل إلى 12 مليون يورو في السنة متقدماً على غريمه القديم في برشلونة بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الذي يصل راتبه من النادي الألماني إلى 11.3 مليون يورو سنوياً..

ويحل الفرنسي لارسين فينغر مدرب آرسنال في المركز الثاني بين أعلى المدربين دخلاً في الدوري الإنجليزي إذ يحصل المدرب الذي يقترب من عامه العشرين في قيادة « المدفعجية» على 8.3 ملايين يورو في السنة بفارق مليون يورو عن لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد.

الأعلى دخلاً

اللاعب الدخل

ميسي 49 مليون يورو

رونالدو 39.7 مليون يورو

زلاتان إبراهيموفيتش 34 مليون يورو

نيمار 26.8 مليون يورو

فالكاو 26 مليون يورو

غاريث بيل 24.5 مليون يورو

Email