برعاية الاتحاد الدولي للفروسية

مهرجان منصور بن زايد بملتقى القدرة في أسبانيا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، في الملتقى الرياضي الأول (لرياضة سباقات القدرة)، برعاية الاتحاد الدولي للفروسية 2017، الذي عقد في مركز السوكري للاجتماعات (كامبرا) في مدينة برشلونة بإسبانيا، على مدى يومي 23 و24 أبريل الجاري. وأكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إيفهار»، أنه بناء على مبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، بدعم سباقات القدرة محلياً وخارجياً للحفاظ على التراث.

بادر اتحاد الإمارات للفروسية في الكلمة التي ألقاها الدكتور غانم الهاجري، الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية، بتقديم الشكر الجزيل لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعمه اللا محدود لسباقات القدرة، ولاتحاد الفروسية بصفة خاصة، من خلال التعاون الذي بدأ في أبوظبي، وتم تنفيذه في مدريد بالترويج لشعار الاتحاد.

كما أثنى ممثل الاتحاد البلجيكي للقدرة، الذي ألقى الضوء على بطولة الماستر التي ستقام في بلجيكا، بالرعاية المتميزة للمهرجان، والتي تضم بطولة «أم الإمارات» للأمم للسيدات للقدرة، إلى جانب بطولة العالم للخيول الصغيرة، وبطولة أوروبا للقدرة.

وأشاد الممثل البلجيكي، بجهود مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتحدي للقدرة، من خلال جمع بطولة العواصم الثلاث (مدريد ـ بروكسل ـ أبوظبي) كأقوى بطولات القدرة للرجال والسيدات معاً.

وتلقى المهرجان العالمي كل التقدير والإشادة من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للفروسية، بهدف تعزيز التراث الثقافي والموروث.

وشارك وفد دولة الإمارات في المنتدى الرياضي الأول لرياضة القدرة، والذي ضم الدكتور غانم محمد الهاجري أمين السر العام لاتحاد الفروسية، عدنان سلطان النعيمي مدير عام اتحاد الإمارات للفروسية، محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، د. علي الطويسي رئيس قسم البيطرة، محمود الزيود، ومفتاح الخراصي من اتحاد الإمارات للفروسية.

كما شارك في المنتدى الرياضي العالمي أعضاء من الاتحاد الدولي للفروسية، تقدمتهن سابرينا البانيز (الأمين العام)، وعدد من دول المجموعة السابعة التي تقع فيها الدول العربية.

دراسات

كان محور المحضر الأول، الدراسات في الأمور البيطرية، علماً بأن اتحاد الإمارات للفروسية كان من السباقين في إحضار المختصين من مختلف دول العالم لإعطاء محاضرات في أمور الطب البيطري، أهمها محاضرة الدكتور كريس واتون من جامعة ملبورن، الذي استضافه الاتحاد في بداية شهر ديسمبر الماضي في ميدان.

وكانت محاضرة الدكتور كريس واتون قد خصصت للمدربين والفرسان، لإعطاء فكرة ومعلومات عن الأمور البيطرية التي تهمهم في التدريب، وهي نفس المحاضرة والطبيب البيطري الذي استعان به الاتحاد الدولي للفروسية في تدشين الملتقى.

وناقش الاجتماع العديد من المواضيع الهامة لتحديث اللوائح العامة للاتحاد الدولي، واللوائح الخاصة برياضة الفروسية، التي تشمل سباقات القدرة والتحمل، وكيفية تجنب إصابات الخيول في سباقات القدرة، ودرء المخاطر في ألعاب الفروسية، وغيرها من الرياضات المندرجة تحت إشراف الاتحاد الدولي.

تطوير

وقدم طرح الجزء الثاني في الفترة الصباحية من دراسات الأمور البيطرية، وعنوانها عملية التعليم وتطوير أداء الحكام والأطباء البيطريين والمشرفين، من حيث استحداث نظام جديد للتعليم والترقية، حيث تمت مناقشة هذه المواضيع بعمق من قبل المختصين والخبراء الموجودين من مختلف دول العالم.

ومن المتوقع أن يقوم الاتحاد الدولي للفروسية، بنشر جزء من هذه التعليمات الجديدة في بداية شهر ديسمبر المقبل.

مقترحات

قدم اتحاد الإمارات للفروسية، مقترحاً بشأن تعديل بعض قوانين القدرة الحالية، أبرزها (قانون التأهل)، وذلك للفرسان ذوي الخبرة والكفاءة، الذين شاركوا في السابق بسباقات وطنية كثيرة، ولكن لا يستطيعون المشاركة دولياً بسبب القانون الحالي.

وينص الاقتراح على تأهل هؤلاء الفرسان ذوي الخبرة والكفاءة مباشرة إلى المشاركة في السباقات الدولية (نجمة واحدة)، دون الرجوع إلى السباقات التأهيلية من فئتي 40 و80، وهي سباقات محددة السرعة، وذلك لما فيه فائدة لفرسان الإمارات. وسيتم عرض المقترح على النجمة الفنية في الاتحاد الدولي للفروسية للنظر فيه. واختتم المنتدى الذي يقام لأول مرة بحضور وبمشاركة جميع المعنيين في سباقات القدرة، والذي ضم رؤساء الوفود من الإداريين والأطباء البياطرة، والفنيين والحكام، إلى جانب أعضاء الاتحاد الدولي للفروسية، بورشتي عمل تم فيها استقبال أسئلة الحضور والإجابة عنها من قبل المختصين.

5

وتم خلال المنتدى الذي تألف من 5 محاور، مناقشة العديد من النقاط الهامة المدرجة على جدول أعمال الملتقى الرياضي، من خلال البحوث والدراسات التي طرحت أثناء الملتقى، وأهمية درء وتخفيض إصابات الخيول بمختلف أنواعها، والارتقاء بكافة منظومة العمل في اتحادات الفروسية في مختلف دول العالم، وبكافة مجموعات الاتحاد الدولي للفروسية.

العضب: أسرة الفروسية تواجه تحديات

أكد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، أن الوجود في ورشة العمل التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للفروسية بخصوص رياضة القدرة وتطورها والتحديات التي تواجه أسرة الفروسية في أول لقاء مع المعنيين في هذا الأمر، لهو أمر يشكرون عليه.

وقال إن أسرة الفروسية تواجه هذه التحديات، ويتم النظر فيها من أكثر من منظومة، من خلال العمل الفني الذي يمثله الأطباء البيطريون، من خلال طرح البحوث والدراسات في هذا النشاط، إلى جانب النواحي التنظيمية.

وقال في خلال اليومين التي تم التداول في هذه النقاشات، تحدث الكثير من الخبراء في هذا المجال، ونتمنى أن نصل إلى مقترحات يستفيد منها جميع المعنيين في رياضة القدرة أو الفروسية عامة.

عدنان النعيمي: المؤتمر ناجح والدول شكرت الإمارات لتطبيق القوانين

أكد عدنان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، أن المؤتمر كان ناجحاً، وقامت الدول بشكر الإمارات على تطبيق القوانين وسلامة الخيول والرفق بها، لأنها رياضة تراثية ويجب الحفاظ عليها.

و أشادت سابرينا البانيز، الأمين العام لاتحاد الفروسية، بهذا التجمع الأول لكل المهتمين برياضة القدرة، من أطباء بيطريين وحكام وفرسان وإدارات الاتحادات الوطنية للفروسية تحت مظلة واحدة، وقالت ظللنا نعمل خلال الـ 20 عاماً الماضية على تطويرها، حيث أصبحت ثاني أكبر رياضة في الاتحاد الدولي بعد قفز الحواجز.

واختتمت قائلة إننا في الاتحاد الدولي نبحث عن تكوين علاقات جيدة مع هذه الاتحادات الوطنية، من خلال المناقشات بعد إلقاء المحاضرات لهذه القوانين، وأن نرى الرياضات تتطور إلى الأفضل.

Email