بمشاركة 88 فارساً من 7 دول

مهرجان منصور بن زايد لتحدي القدرة في مدريد غداً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق فجر غد فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (أبوظبي ـ مدريد ـ بروكسل) للتحدي للقدرة الذي يقام بضواحي العاصمة الإسبانية مدريد لمدة ثلاثة أيام برعاية رئيسية من مهرجان منصور بن زايد العالمي لسباقات الخيول العربية في نسخته التاسعة، ومواصلة للنجاحات العالمية التي حققها المهرجان على مدار السنوات الماضية.


يذكر أن رعاية المهرجان لتلك البطولة يأتي انطلاقاً من حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعم سباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة على المستوى العالمي للارتقاء بتلك الرياضات وتوسيع قاعدة سباقات القدرة في العالم.


ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، وكأس زايد، وكأس الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لأوسكار «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح) وكأس سمو «أم الإمارات» للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية. وهذه الجهود محل تقدير واعتزاز من قبل جميع المشاركين في البطولة. ويتوقع أن يكون السباق قوياً ومثيراً، كما أن السباق يحتاج إلى الخبرة والتعامل الجيد مع مراحله .


وتستضيف مدريد سباقات مهرجان منصور بن زايد للتحدي في إسبانيا، حيث سيتنافس أفضل الفرسان على سباقات تأهيلي الأبطال الإسبان فئة 3 نجوم لمسافة 160 كلم، وسباقين فئة النجمتين لمسافة 120 كلم، والتي تضم بطولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وكأس ملك إسبانيا في عام 2017، إلى جانب سباقين لمسافة 80 كلم فئة نجمة واحدة.


ومن المتوقع أن يكون الحدث مرتفعاً لمستوى المنافسة، مع مشاركة العديد من الفرسان الأسبان منهم بطل العالم الحالي جوما بونتي الذي يقود فريقا إسبانيا متمرسا أبرزهم لوكي أليكس بطل العالم السابق وماريا الفاريز الفائزة بصدارة الترتيب عام 2016.


وعلاوة على ذلك، سيقوم «الاتحاد الإسباني» من هذا الحدث باختيار وتشكيل فرق الفرسان الذي سوف ينافس هذا العام علي لقب «بطولة الأمم الأوروبية» في بروكسل، وبطولة العالم للصغار في إيطاليا.
ويتألف المهرجان من خمسة سباقات متضمنة كأس ملك إسبانيا للقدرة إلى جانب سباق لمسافة 80 كلم (نجمة واحدة) في اليوم الأول «الجمعة» بمشاركة 23 فائزا، وفي اليوم الثاني «السبت» ينطلق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات لمسافة 120 كلم، وكأس الشباب والناشئين لمسافة 120 كلم وكلاهما مصنف بـ«نجمتين»، إلى جانب سباق لمسافة 80 كلم «نجمة واحدة»، بمشاركة قياسية تبلغ 65 فارسا وفارسة، وجميعها تقام بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية.


مسافة ومراحل السباق
تبلغ مسافة السباق 160 كلم وقسمت المسافة الكلية إلى خمس مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى 37 كلم، والمرحلة الثانية 37 كلم، والمرحلة الثالثة من السباق 32 كلم، والمرحلة الرابعة 32 كلم، والمرحلة الخامسة والأخيرة 22 كلم.


شروط السباق
وضعت اللجنة المنظمة للبطولة المصنفة دولياً بـ3 نجوم وتقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، عددا من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 7 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 75 كجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏ساعة.


كأس «أم الإمارات» لقدرة السيدات وسباق الناشئين السبت

يشهد المهرجان بعد غد فعاليات كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للقدرة للسيدات لمسافة 120 كلم، وكأس الشباب والناشئين للقدرة لمسافة 120 كلم، إلى جانب سباق لمسافة 80 كلم نجمة واحدة.
تبلغ مسافة السباق 120 كلم (123 كلم المسافة الكلية)، وقسمت المسافة الكلية إلى أربع مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى 37 كلم، والمرحلة الثانية 32 كلم، والمرحلة الثالثة من السباق 32 كلم، والمرحلة الرابعة 32 كلم.


سمعة عالمية
وتعد رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لسباقات الخيول العربية بمختلف أنشطتها والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية تأكيداً على التميز والسمعة العالمية التي اكتسبها المهرجان على مدار سنواته التسع الماضية ونجاحه في خطف الأضواء ليصبح من أهم المهرجانات العالمية لسباقات الخيول.
ورعاية المهرجان لهذه البطولات المختلفة يعد نجاحا جديدا وتميزا يحسب للمهرجان من المؤكد سيكون له مردود إيجابي على رياضة القدرة كما كان له في رياضة سباقات الخيول.
ويعتبر دعم ورعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة لمهرجان القدرة يعد تشريفا كبيرا وتأكيد المكانة المتفردة التي يحتلها فرسان الإمارات في هذا المجال.


وصول الفرسان
وقد اكتمل وصول الفرسان المسجلين للمشاركة في البطولة ويصل إجمالي الدول المشاركة إلى 7 دول تضم إسبانيا وفرنسا، وبلجيكا، وسلوفاكيا، والبرتغال، وأستراليا والبرازيل يبلغ عدد الفرسان المشاركين في الحدث 88 فارسا وفارسة، ويصل إجمالي عدد الخيول المشاركة في مهرجان القدرة إلى أكثر من 100خيل، حيث تم إجراء الفحص البيطري المقرر للخيول المشاركة والاجتماع الفني لشرح النواحي الفنية المتعلقة بنظام البطولة. وعن جاهزية واستعدادات الفريق للمشاركة في البطولة أكملت الفرق والفرسان استعداداتها، وهي جاهزة هذه المرة للمشاركة في السباقات الكبرى.


فعاليات
وتبدأ فعاليات البطولة بمسافة 160 كلم والتي تستأثر بالاهتمام العالمي كونها تستقطب نخبة من فرسان البلدان المشاركين من مختلف أرجاء المعمورة بشقيها للرجال والنساء .


دعم ورعاية كبيرة للمهرجان من المؤسسات والشركات
يدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.


وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال، وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات، والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.


نقل مباشر من ياس الرياضية
سيتم نقل أحداث المهرجان الفريد من نوعه في أوروبا على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، كما يحظي المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان، www.sheikhmansoorfestival.com، كما يتوقع أن يشهد الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الفروسية والقدرة.

Email