إنجاز عالمي لمهرجان منصور بن زايد على مضمار سانتا أنيتا اليوم

12 خيلاً في سباق «أم الإمارات» دارلي أوورد ستيكس

■ من سباق العام الماضي بسانتا أنيتا | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار سانتا أنيتا العريق بلوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الأميركية اليوم، فعاليات سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، دارلي أوورد ستيكس للفئة الأولى لمسافة 1600 متر، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف دولار.

والذي يأتي بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين بجوائز النسخة الثامنة من أوسكار أم الإمارات في مجال الفروسية للسيدات، ضمن فعاليات النسخة التاسعة من المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، الذي يقام بتوجيهات ودعم سموه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أم الإمارات، والذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار».

وكأس زايد وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود.

وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين، بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان «المفتوح»، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

إنجاز عالمي

وتعتبر إقامة سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، على مضمار سانت أنيتا العريق في لوس أنجليس، إنجازاً عالمياً جديداً يتكرر للعام الثاني على التوالي، وهذا ما يحسب لإدارة المهرجان بالنجاح، ويتمثل هذا الإنجاز في كون هذا السباق سيشارك فيه الخيول العربية على هذا المضمار العالمي العريق.

والذي لم يسبق له استضافة سباق للخيول العربية قبل سباق أم الإمارات، مما يعد إضافة جديدة ومكسباً كبيراً للخيول العربية، التي نجح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي في إعادة البريق لها، من خلال السباقات المختلفة التي يشملها المهرجان، والتي يصل إجماليها هذا العام 2017 إلى 108 سباقات، تقام في حوالي 90 دولة من جميع قارات العالم، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.

مشاركة قوية

يشارك في سباق اليوم 12 خيلاً لمسافة الميل 1600 متر تتنافس على جوائز مالية إجماليها 100 ألف دولار، وقياساً بمستويات ونتائج الخيول المشاركة في السباق، يعتبر الجواد «زي إس أوسيم» البالغ من العمر 6 سنوات، والعائدة ملكيته لكري رين بقيادة الفارس ترافيس واليس ويدربه لين اشامي، وهو الجواد الفائز بلقب النسخة الماضية.

ويسعى إلى الحفاظ على لقبه في سباق اليوم، وأقرب منافسيه الجواد باديس داي العائدة ملكيته لكوارترز مون رانش، بقيادة الفارس فيكتور إيسبينوزا وإشراف المدرب سكوت باول، وخاصة أن باديس داي هذا الموسم متألق وحقق العديد من الألقاب، آخرها لقب الجولة الأولى من الجوهرة الثلاثية «الزمرد الأخضر».

لكأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للفئة الثانية للخيول العربية الأصيلة التي أقيمت في هيوستن في الرابع من مارس الماضي، ويليهما في الترشيحات الجواد إيسترن مان ملك جيلز بيني وجوزيف بقيادة الفارس إدوين مالدونادو وإشراف المدرب بتري إبنون، وكان ذلك الجواد قد حل ثالثاً في سباق العام الماضي.

خيول منافسة

أما بقية الخيول المشاركة فهي إيفور سوريس ملك كوارترمون رانش بقيادة الفارس شانتيل سوزلاند، وتويس ريتس ملك وارن شيلي بقيادة شانتيل سوزلاند، وليل داد إيه إيه ملك مارك كي باول بقيادة الفارس برايان بينا،.

وبيج جيرل أربيتر ملك مارك باول بقيادة الفارس ماريو شيفيز، وكويك آند ساند ملك توم فريتز بقيادة كريستين سوان، وساند فيكتور ملك جيلز بيني بقيادة كريستوبل هيريرا، وميس بارديس ملك مارك باول، بقيادة شاد ليند، وريننج ساند ملك وارن شيلي، بقيادة فيك ميتشيل، ودريم بيرل ملك بيرت دوروتي ـ وقيادة بابلو فلورنس.

النسخة الماضية

توج الفارس الأميركي ترفيس ويلس على صهوة الجواد «زي إس أوسيم» البالغ من العمر 6 سنوات والعائدة ملكيته لكري رين ويدربه لين اشامي بطلاً للنسخة الماضية لسباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك دارلي أوورد ستيكس للفئة الأولى، وتميز السباق بالإثارة والتشويق في المراحل الأخيرة بعد أن استطاع الفارس ترفيس ويلس خطف الصدارة من وصيفه.

حيث قطعت المسافة في زمن قدره 1:54:75 دقيقة وبفارق طول عن المرشح الأول للسباق باديز داي لكوارتر مون رانش، وبإشراف المدرب سكوت باول وبقيادة كيلسي بورسيل، فيما جاء في المركز الثالث الفارس إيدين مالدونالد على صهوة الخيل ايسترن مان.

نورة السويدي: السباق ترجمة لدعم «أم الإمارات»

عبرت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيس لجنة رياضة المرأة، عن سعادتها بمناسبة إقامة سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على مضمار سانت أنيتا بلوس أنجليس، مؤكدة أن إقامة هذا السباق على هذا المضمار العالمي العريق، ما هي إلا ترجمة للدعم الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لرياضة الفروسية عامة،.

وسباقات الخيول العربية خاصة، مشيرة إلى أن سموها دائماً حريصة على دعم تلك السباقات، لما لها من مردود إيجابي على عودة البريق للخيل العربي في أميركا ودول أوروبا، من خلال السباقات المنوعة التي يشملها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

مردود إيجابي

واعتبرت مديرة الاتحاد النسائي العام، أن الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، في دعمها للمرأة الإماراتية في شتى المجالات، كان له المردود الإيجابي في إبراز الوجه المشرق للمرأة الإماراتية واكتسابها الاحترام العالمي.

وجاء ذلك عبر مشاركة فارسات من الإمارات في المحافل الدولية في سباقات السرعة والقدرة.

إنجاز كبير

أكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أن إقامة سباق يحمل اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، لأول مرة بحديقة سانت أنيتا العريق بلوس أنجليس، يعد إنجازاً كبيراً وعالمياً لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية.

وخاصة أنه السباق الوحيد للخيول العربية الذي يقام على هذا المضمار العريق، وواصلت مؤكدة أن هذا النجاح، وذلك الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم الذي يجده المهرجان من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات).

واستطردت صوايا مؤكدة أن المهرجان سيقدم جوائز قيمة للجمهور، من خلال المسابقات التي سيتم تنظيمها على هامش السباق.

صبغة عالمية

وأكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن النجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، في نسخه السابقة، وبما احتواه من سباقات وفعاليات منوعة، اكتسب صبغة عالمية من خلال انتشار جولاته في جميع قارات العالم.

وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته. وأشاد العواني بالمردود الكبير لمبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وأكد أن إقامة سباق يحمل اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، على مضمار سانتا أنيتا العريق، يعزز أهداف المهرجان في الترويج للخيول العربية الأصيلة.

رسالة

أعرب د. عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، عن فخره واعتزازه بالارتباط بالحدث العالمي الذي يستأثر باهتمام الجميع، ويسهم في تطور ورقي الخيول العربية الأصيلة في مختلف أنحاء العالم.

بلاكبورن: السباق دعم كبير للخيول العربية في أميركا

أعرب كيت بلاكبورن مدير مضمار سانتا أنيتا العريق بولاية لوس أنجليس الأميركية، عن سعادته وفخره بأن يستضيف المضمار للعام الثاني على التوالي بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار».

مؤكداً أن ذلك السباق الذي أقيم في العام الماضي لأول مرة، هو أول سباق للخيول العربية يقام على ذلك المضمار العريق الذي دائماً تقام عليه سباقات الخيول المهجنة، مؤكداً أن إقامة السباق على المضمار تشكل دعماً كبيراً للخيول العربية في الولايات المتحدة الأميركية،.

كما أن إقامته تعرف الجمهور الأميركي بتلك النوعية من سلالة الخيل العربية التي تتميز بالجمال والجاذبية والإثارة في سباقاتها. وأشاد مدير مضمار سانتا أنيتا، بالدور الذي قام به مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وانتشاره وتنوع جولاته في عدد كبير من دول العالم.

عودة: «الوطنية» شريك للمهرجان

أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الدقيق والأعلاف، فخر الشركة وسعادتها بأن تكون الشريك الأساسي الداعم لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وقال إن هذا الدعم الكبير من الشركة يأتي للمكانة الكبيرة التي تحتلها الخيول العربية الأصيلة في نفوس أبناء الإمارات، كما أنها تعتبر جزءاً لا يتجزأ من تراث البلاد.

Email