فخر أبوظبي يكتفي بالتمثيل المشرف في «أبطال آسيا»

كات: هدفنا درع الدوري ومونديال الأندية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أخذ الهولندي تين كات المدير الفني لفريق الجزيرة، بالمثل القائل «عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة»، وأعلنها صراحة بأن عين فخر أبوظبي على درع الدوري، وليس المنافسة في دوري أبطال آسيا. وكان الجزيرة قد خسر أمام استقلال خوزستان الإيراني، أول من أمس على استاد محمد بن زايد في الجولة الثانية لدور المجموعات، بهدف وحيد، وهي الخسارة الثانية له على التوالي بعد إخفاقه أمام لخويا القطري بثلاثية نظيفة ليستقر في المركز الأخير بلا نقاط، ويتصدر استقلال خوزستان المجموعة الثانية بـ 6 نقاط، بينما يحل لخويا القطري ثانياً بأربع نقاط، والفتح السعودي في المركز الثالث بنقطة وحيدة.

وكشف تين كات في المؤتمر الصحفي عقب المباراة، بأن السبب الرئيس في الاحتفاظ بنجوم الفريق الأساسيين على دكة البدلاء يرجع إلى إراحتهم وتخفيف الضغط البدني عليهم تمهيداً لخوض مباريات دوري الخليج العربي، يذكر أن أقرب المواجهات التي تجمع الجزيرة متصدر الدوري مع الأهلي ستقام في الـ 4 مارس المقبل وستحدد هذه المباراة بشكل كبير ملامح المنافسة على لقب الدوري.

فرصة

وأوضح مدرب الجزيرة أن درع الدوري هو الأهم، خصوصاً أن النادي لم يتوج به إلا مرة وحيدة في تاريخه موسم 2010/2011، والآن لديه الفرصة لكي يستعيد اللقب الغائب منذ 7 أعوام، بالإضافة إلى مكسب آخر أهم وهو المشاركة في كأس العالم للأندية 2017، ولذلك فإن المنطق يقودنا إلى الحفاظ على لاعبينا الذين تعرضوا للإرهاق على مدار موسم كامل ليصبحوا في أتم الجاهزية للمواجهات الصعبة التي تنتظرهم.

وأضاف تين كات: دوري أبطال آسيا يحتاج إلى إمكانيات كبيرة حتى تستطيع المنافسة والتأهل إلى الأدوار النهائية والتي تتطلب نوعية متميزة في اللاعبين المحترفين، مشيراً إلى أن الدوري الصيني الذي يضم نجوماً كباراً بمبالغ مالية طائلة تقدر ما بين الـ 40 و 50 مليون يورو، موضحاً أن الجزيرة بالطبع ليست لديه هي الإمكانيات المادية الكبيرة، ولذلك فنحن حكمنا المنطق ليصبح خيارنا الأول الدوري الإماراتي والمشاركة في كأس العالم للأندية.

تقييم

كما اعتبر تين كات، لخويا القطري هو أقوى فرق المجموعة، وفرصه كبيرة في التأهل إلى دور الـ 16، وبالنسبة لفريقه فإن فرص التأهل حسابياً موجودة، واللاعبون الشباب الذين شاركوا في المباراة اكتسبوا خبرة المباريات الآسيوية وهذا الجانب على قدر كبير من الأهمية مستقبلاً.

وأضاف لعبنا مباراة قوية وصنعنا العديد من فرص التسجيل، لكنها لم تستغل، في المقابل استغل الخصم خطأ دفاعياً غريباً وسجله منه هدفه الوحيد في الدقيقة الأولى من المباراة، ولم نستطع تغيير النتيجة، على الرغم من الدفع بعلي مبخوت ومبارك بوصوفة وبارك في الشوط الثاني، الذي تحكمنا في مجريات وفرضنا أسلوب لعبنا على المنافس، وتوالى مسلسل إهدار الفرص.

تأثير

وأكد الهولندي تين كات، أن الخسارة الثانية على التوالي في المسابقة لم يؤثر على لاعبيه في مواجهات الدوري، للاختلاف الكبير بين المسابقتين، وعن التحضيرات قال: سيحصل الفريق على راحة لمدة يوم واحد، وسنسافر إلى معسكر دبي 3 مارس لخوض مواجهة الأهلي في اليوم التالي.

واعترض تين كات على «روزمانة» الدوري والتي تجعل من فريقه يلعب كل 4 أيام تقريباً، لافتاً إلى أهمية إتاحة الفرصة أمام الفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا، وعدم ضغطها بالمباريات المحلية.

Email