حصل على 96.56 نقطة وتفوق على الكوري الجنوبي

دوري الخليج العربي الأول آسيوياً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تربع دوري الخليج العربي على عرش الدوريات الآسيوية، وذلك حسب تقرير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الصادر في منتصف شهر فبراير الجاري، وحصل دورينا على 96.56 نقطة، متفوقاً على الدوري الكوري الجنوبي، الذي جاء في المركز الثاني برصيد 89.23 نقطة، ثم القطري الذي حل ثالثاً بـ 78.84 نقطة، والسعودي صاحب المركز الرابع بـ 72.49 نقطة، فيما احتل الدوري الياباني المركز الخامس برصيد 65.79 نقطة. ولم يكن وصول دورينا للصدارة بمحض الصدفة، بل هو نتاج عمل متواصل، مبني على أسس سليمة، ورؤية واضحة من أطراف منظومة الاحتراف، منذ تطبيق الاحتراف في دورينا.

نموذج جيد

من جهته، أكد اللواء محمد خلفان الرميثي القائد العام لشرطة أبوظبي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، على أهمية حصول دوري الخليج العربي على المركز الأول في آخر تصنيف للاتحاد القاري، ودوره في تحقيق المزيد من النجاحات والنتائج المشرفة لممثلينا في المحافل القارية، مبيناً معاليه أن صدارة التصنيف، تعد بالمكسب الداعم لتطور كرة الإمارات، والنموذج الجيد الذي يعكس مكانة دورينا بين الدوريات القارية.

وأشاد معاليه بهذا التصنيف المهم، الذي جاء نتيجة جهود دؤوبة للجنة دوري المحترفين طوال 9 مواسم، بجانب الدور البارز للأندية، والتزامها الكبير بمواكبة معايير الاحتراف، وشروط والتزامات التطوير في النواحي الفنية والإدارية والتسويقية والتنظيمية.

وأكد معاليه أن دوري الخليج العربي، ساهم على مدار العامين الماضيين من قيادة بطله لخوض نهائي دوري المحترفين الآسيوي، الأمر الذي يعكس مكانة فرقنا وقدراتها في تمثيل كرة الإمارات بأفضل صورة.

نتيجة طبيعية

وأكد محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين للاستثمار، أن تصنيف دوري المحترفين الإماراتي ونادي العين من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في المركز الأول، جاء نتيجة طبيعية ومتوقعة، لما حققاه خلال الأربع سنوات الماضية، وحصلا عليه عن جدارة واستحقاق، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الدوري المحلي حقق على مدى تلك السنوات تطوراً ملموساً ومشهوداً، وبلغ درجة عالية من النجاح والتقدم في العديد من الجوانب، ما انعكس على مستوى منتخبنا الوطني لكرة القدم، وذلك بفضل ما يبذله اتحاد الإمارات لكرة القدم ولجنة دوري المحترفين من جهد وعمل شاق ومضنٍ، ما أسفر عن بلوغ الطموح المنتظر، حيث حقق منتخبنا برونزية آسيا، وتأهل العين إلى نصف نهائي بطولة الأندية في 2014، ووصل النهائي في 2016، بجانب بلوغ الأهلي المحطة النهائية لنفس البطولة في 2015، موجهاً كل الشكر والتقدير إلى كل العناصر التي تتولى تنفيذ المهام التطويرية على صعيد اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين.

العواني:الصدارة إنجاز مهم لكرتنا

أشاد عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، بحصول دوري الخليج العربي على المركز الأول في التصنيف الأخير للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مؤكداً أن صدارة التصنيف، تمثل إضافة مهمة لمسيرة تطور كرة الإمارات في السنوات الأخيرة، في ظل الدعم المتواصل والاهتمام الكبير من القيادة الرشيدة، واعتبر العواني الحصول على المركز الأول على مستوى الدوريات الآسيوية، مكسباً كبيراً ومهماً، مبيناً أن وصول فريقي الأهلي والعين لعامين متتاليين إلى نهائي دوري المحترفين الآسيوي، ساهم، وبشكل كبير، في تعزيز وصول كرة الإمارات لهذه المكانة المميزة.

وقال العواني: «نفخر بحصول دورينا على هذه المكانة المتقدمة، والتي جاءت ثمرة عمل تسع سنوات من العطاء والجهود الحثيثة للجنة دوري المحترفين، والأندية التي ساهمت بنتائجها في السنوات الأخيرة بزيادة النقاط الخاصة بالتصنيف، الأمر الذي قاد دوري الخليج العربي للمرتبة الأولى قارياً، ويبقى من المهم الحفاظ على هذه المكانة، باعتبارها مسؤولية كبيرة، لا بد من تعزيزها بمزيد من النجاحات والعمل الجاد والنتائج المميزة لفرقنا المشاركة في دوري المحترفين الآسيوي».

النومان:الرقم واحد هدف قادتنا

أشار عبد العزيز النومان، الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي، إلى أن صدارة الدوري الإماراتي للدوريات الآسيوية، هو أمر متوقع، في ظل توجيهات قيادتنا الرشيدة بأن نكون دائماً في المركز الأول، وقال: «وصول الأهلي والعين إلى نهائي دوري أبطال آسيا عامي 2015 و2016 على التوالي، كان له الأثر الإيجابي في الصدارة، قدما مستوى مميزاً، وعكسا من خلال البطولة، الصورة الحقيقية لكرة القدم الإماراتية. نتمنى أن تواصل أنديتنا المشاركة في دوري أبطال آسيا هذا العام (العين، الأهلي، الجزيرة والوحدة)، والسير على نفس النهج للوصول إلى اللقب». وأضاف: «الهدف الآن هو الحفاظ على الصدارة، من خلال تحقيق النتائج الإيجابية، سواء على صعيد أنديتنا أو على صعيد منتخبنا الوطني، وبالعزيمة وتضافر الجهود نستطيع أن نحقق الألقاب».

المحمود: الوصول إلى القمة إنجاز ومسؤولية

أكد محمد إبراهيم المحمود نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام، أن الوصول إلى القمة إنجاز وتميز، ومن أول يوم تم فيه تشكيل رابطة المحترفين قبل عشر سنوات، كان الهدف هو الوصول إلى أفضل ثلاثة دوريات في آسيا، وأن كل الجهود التي بذلت على مدار الفترات المتعاقبة، بعد التشكيل الأول، كان لها الدور الأبرز في تعظيم المكتسبات تدريجياً، من خلال البناء على ما سبق.

وأضاف: «اليوم، ونحن نتصدر التصنيف الآسيوي، يجب أن ندرس عوامل تفوق دورينا للحفاظ عليها ومضاعفتها، ».

الهاجري: الإنجاز تحقق بفضل استراتيجية النجاح

قال غانم مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، ان تصدر الإمارات لدوريات الأندية المحترفة في قارة آسيا، تحقق بفضل استراتيجية النجاح، التي أرسى معالمها سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، رئيس مجلس إدارة نادي العين. وأكمل: «إن الخطوات المتسارعة لدولة الإمارات في مواكبة علامات التطور بمختلف المجالات، ووصولها لأعلى مؤشرات النجاح على الصعد كافة، جديرة بالاهتمام والمتابعة، ويحق لكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة، أن يشعر بالفخر والاعتزاز».

عبد الله الجنيبي: التحدي اليوم في الحفاظ على الصدارة

رأى عبد الله ناصر الجنيبي رئيس لجنة دوري المحترفين، أن المركز الذي وصل إليه دوري الخليج العربي الآن، هو أمر طبيعي، وقال: «صدارة دورينا للدوريات الآسيوية، هو نتاج طبيعي لتوجيهات سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، ودعم سموه المتواصل، الذي نتج عنه احتلال دورينا لقمة آسيا لأول مرة في تاريخه، منذ تطبيق الاحتراف عام 2008. التحدي أمامنا الآن هو الحفاظ على الصدارة، ومضاعفة الجهود لتحقيق الألقاب والنتائج الإيجابية، التي من خلالها نستطيع مواصلة التربع على عرش آسيا».

محمد البادع: التصنيف الأخير أنصفنا

عبر محمد البادع رئيس القسم الرياضي بجريدة الاتحاد، عن سعادته بهذا الإنجاز، وقال: «جميل جداً أن يتصدر دوري الخليج العربي دوريات آسيا، في تصنيف الاتحاد الآسيوي، وأن نقتنص أربعة مقاعد كاملة في دوري الأبطال، ونسبق غيرنا، فنحقق أكثر من 96 نقطة، هذه الصدارة تستدعي أن نجعلها أبعد من الورق، وأعمق من النقاط، وأن نقفز فوق المعايير إلى التطوير والتغيير. التصنيف الأخير أنصفنا، وقبله أنصفنا نحن أنفسنا، ففي السنوات الأربع الماضية، حققت أندية الإمارات على صعيد دوري أبطال آسيا، الكثير، وبعيداً عن ألقاب كانت قاب قوسين أو أدنى منا، فالحقيقة أننا، وبالذات العين والأهلي، نفضنا عن كاهلنا غبار سنوات كئيبة مضت، وحققنا ما جعل لكرة الإمارات رسوخاً ووجوداً وقوة لا يستهان بها في أرجاء القارة الصفراء».

ويندسور: سنواصل دعمنا

ومن الجانب الآسيوي، تقدم داتو ويندسور، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالتهنئة بمناسبة النجاح الذي حققه الدوري الإماراتي، وقال: «نتقدم بالتهنئة بمناسبة النجاح الذي حققه الدوري الإماراتي للمحترفين، وسنواصل دعمنا للاتحادات الأعضاء من أجل مواصلة سعيهم للتطوير».

أحمد أبو الشايب: نسير على الطريق الصحيح

أبدى أحمد أبو الشايب رئيس القسم الرياضي بصحيفة «الإمارات اليوم»، سعادته بالتصنيف الآسيوي، وقال: «أمر طيب أن يتصدر الدوري الإماراتي التصنيف الآسيوي، ويدل على أننا نسير في الطريق الصحيح، من حيث تنظيم البطولة والعناية بجميع أطرافها، وتحقيق التوازن بين مصالح جميع الأندية والأطراف المساندة، ويدل على العمل الجيد الذي تقوم به لجنة المحترفين، التي تتطور عاماً بعد عام، ونتمنى أن ينعكس ذلك على الأندية، وترتقي في عملها إلى المستوى الأول من العمل الاحترافي، بما يخدم كرة الإمارات، ويدفعها إلى تحقيق أهداف أعلى».

Email