4.5 ساعات من المناقشات المغلقة

«عمومية» الكرة تعيد الوقـت الإضافي لكــــأس رئيس الدولة

■ جانب من اجتماع الجمعية العمومية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعادت الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم في اجتماعها العادي الثالث في فندق ماريوت الجداف في دبي مساء أول من أمس، برئاسة يوسف السركال رئيس الاتحاد، الأشواط الإضافية إلى جميع مباريات مسابقة كأس رئيس الدولة بداية من الدور الستة عشر وحتى الدور قبل النهائي، واستثناء المباراة النهائية للبطولة من الأشواط الإضافية، لتلعب ركلات الترجيح من نقطة الجزاء، حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل.

اتخذ القرار بالتصويت بين أعضاء الجمعية العمومية الحضور في الاجتماع، بعدما سبق وقررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، اعتماد لعب الوقت الإضافي في مباريات كأس رئيس الدولة في الدورين الستة عشر والثمانية، قبل أن تعدل عنه وتقرر إقامة جميع مباريات البطولة بدون وقت إضافي..

وهو ما اعترضت عليه بعض الأندية خلال قرعة المسابقة التي جرت في وقت سابق بالشارقة، ليعرض اتحاد الكرة الأمر في اجتماع الجمعية العمومية، ويتم اتخاذ القرار السابق ذكره.

لجنة فرعية

كما أقرت الجمعية العمومية لاتحاد الكرة أيضاً، تشكيل لجنة فرعية مكونة من 7 أعضاء هم الدكتور سرحان المعيني نائب رئيس مجلس إدارة شركة الشعب لكرة القدم، راشد حسن الهلي المدير التنفيذي لنادي دبي، منصور لوتاه عضو مجلس إدارة شركة النادي الأهلي لكرة القدم، عيسى مير عضو مجلس إدارة نادي الشارقة لكرة القدم، عبد الله خميس محمد بوعميم عضو مجلس إدارة نادي النصر المدير التنفيذي لشركة النصر لكرة القدم، أحمد الرميثي رئيس شركة الوحدة لكرة القدم...

ومسلم الكثيري عضو مجلس إدارة شركة بني ياس، وذلك لدراسة المقترحات المهمة التي تقدمت بها عدد من الأندية خلال شهرين، وسيتم بعدها عرض تلك التوصيات على مجلس إدارة اتحاد الكرة، والذي يقوم بدوره بالدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية.

مقترحات

أعلن محمد عبد الله هزام الأمين العام لاتحاد الكرة، من خلال مؤتمر صحفي عقد عقب نهاية أعمال الجمعية العمومية أول من أمس، أن الجزيرة والوصل وبني ياس تقدموا بمجموعة من المقترحات، فيما تشاركوا مع أندية مقترحات مشتركة من النصر والظفرة والوحدة والشباب ومصفوت ودبي والحمرية ..

وعجمان في مقترحات أخرى متشابهة، لذا رأت عمومية اتحاد الكرة، تشكيل تلك اللجنة السباعية لمناقشة تلك المقترحات، على أن يسمح اتحاد الكرة بحضور اجتماعاتها لمن يساعد على دراسة تلك المقترحات بشكل جيد، إلا أن التصويت سوف يقتصر على الأعضاء السبعة، وتعمل تلك اللجنة بالتنسيق مع الأمانة العامة لاتحاد الكرة.

وأوضح: عقب انتهاء تلك اللجنة من عملها والمفترض أن يكون خلال شهرين، سوف تقوم اللجنة برفع توصياتها إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة، والتي يجب أن تكون مدعومة ومدروسة جيداً وتصب في مصلحة كرة الإمارات...

ويقوم الاتحاد بدوره بالدعوة إلى عقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية «طارئ»، للتصديق على تلك المقترحات من قبل اللجنة التي تم تشكيلها لصعوبة دراسة وإقرار تلك المقترحات خلال اجتماع الجمعية العمومية أول من أمس، في ظل ضيق وقتها بالكثير من الأمور المطروحة.

اجتماع مغلق

كان النصاب القانوني لعقد اجتماع الجمعية العمومية أول من أمس، قد اكتمل من جلسته الأولى، وأغلق أمام وسائل الإعلام التي سمح لها بالتصوير فقط لمدة دقائق معدودة قبل بدء أعمال الجمعية، والتي استمرت قرابة الأربع ساعات ونصف، حيث بدأت في العاشرة مساء أول من أمس، وانتهت في الثانية والنصف من فجر الأمس..

وعقد بعدها اتحاد الكرة مؤتمرا صحفيا للإعلان عن أهم ما جاء في الاجتماع، والذي تم خلاله مناقشة واعتماد تعديلات مقترحة على خمسة من اللوائح المنظمة للاتحاد، والتي عممت على الأندية حسب النظام الأساسي لمراجعتها قبل التصويت عليها في الاجتماع.

السركال: اتحاد الكرة يعمل على تلبية طلبات الأندية

ذكر يوسف يعقوب السركال أن اتحاد الكرة يعمل على تلبية طلبات الأندية، وأنه سيتم العمل سويا لإنجاح قرارات اجتماع الجمعية العمومية لما تقتضيه المصلحة العامة، منوها بأن أي عمل لابد أن تصاحبه بعض الأخطاء التي لا تعوقه لكنها تضعه في الطريق الصحيح.

مشاركة

ويشارك يوسف يعقوب السركال رئيس اتحاد كرة القدم في العاشرة من مساء اليوم الخميس، في اجتماع المؤتمر العام غير العادي لرؤساء اتحادات كرة القدم بدول الخليج العربي، والذي يعقد في الكويت للمشاركين في دورة كأس الخليج العربي (23). يتم خلال الاجتماع التشاور حول الترتيبات للخروج بالبطولة الخليجية المقبلة في أبهى صورها..

واعتماد الموعد النهائي للبطولة، بناءً على التوصية الصادرة من اجتماع اللجنة الدائمة لأمناء سر الاتحادات الخليجية الذي عقد في دولة الكويت أمس الأربعاء، وشارك فيه محمد عبد الله هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة القدم.

مونديال السيدات

كان هزام، قد سافر إلى الكويت عقب اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الكرة الإماراتي، والذي انتهى في ساعة مبكرة من صباح أمس، للمشاركة في اجتماع أمناء سر الاتحادات الخليجية، ويعتبر الاقتراح بإقامة البطولة خلال الفترة من 25 ديسمبر 2015، وحتى 7 يناير 2016، هو الموعد الأقوى الذي اتفقت عليه أكثر الدول الخليجية المشاركة في البطولة.

ومن المقرر، أن يتوجه هزام مباشرة عقب اجتماع الكويت إلى كندا، ومعه أمل بوشلاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، ضمن وفد اتحاد الكرة لحضور نهائي كأس العالم للسيدات بكندا 2015، والمقرر يوم الأحد المقبل.

ترحيب بالعمومية

وكان السركال، قد رحب بالحضور في عمومية اتحاد الكرة أول من أمس، خلال كلمته في بداية الاجتماع، والتي هنأ فيها الحضور بشهر رمضان المبارك، وتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لقيادتنا الرشيدة على كل ما تقدمه من دعم.

بداية أعمال الجلسة

بدأت أعمال الجمعية العمومية التي تم التحضير لها من خلال لجنة شكلها اتحاد الكرة برئاسة ناصر اليماحي عضو مجلس الإدارة، وضمت في عضويتها غانم أحمد غانم وراشد الزعابي، بالمناداة على الحضور، والتصديق على جدول الأعمال، وكلمة يوسف السركال رئيس الجمعية العمومية، وتشكيل لجنة ثلاثية من مسلم الكثيري..

ومنصور لوتاه وخالد احمد من نادي رأس الخيمة، ليكونوا مقررين للاجتماع، والتصديق على محضر اجتماع العمومية السابق الذي عقد في 17 يوليو 2014، وعرض تقرير نشاط الاتحاد للموسم الرياضي 2014- 2015.

اعتماد تعديلات لوائح الاتحاد

اعتمدت الجمعية العمومية لاتحاد الكرة في اجتماعها أول من أمس، التعديلات المقترحة على لوائح الاتحاد ممثلة في النظام الأساسي، لائحة الانضباط، أوضاع وانتقالات اللاعبين، غرفة فض المنازعات..

ولائحة العمل مع الوسطاء، وذلك بعد مناقشات طويلة، فيما لم تكن هناك مقترحات جوهرية للمناقشة، باستثناء مقترح نادي الشارقة بخصوص تجمعات المنتخب الأولمبي، والذي تقدم به النادي قبل نهاية المهلة، ورأت الجمعية العمومية، أن هذا من شأن لجنة المنتخبات، وتمت إحالته إلى اللجنة لاتخاذ اللازم.

لجان

تضمنت التعديلات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع، 9 مواد في النظام الأساسي لاتحاد الكرة، وأهمها التعديل على المادة 103، والخاص بتشكيل لجان دائمة في اتحاد الكرة، مع العلم أن هناك 14 لجنة دائمة في اتحاد الكرة، وهي لجان أوضاع وانتقالات اللاعبين، الاتصال والتسويق، شؤون الأندية، الشؤون المجتمعية، المالية، التدقيق الداخلي، المنتخبات الوطنية، المسابقات، الشؤون الفنية والتطوير، الحكام، القانونية، كرة قدم النساء، كرة قدم الصالة والطب الرياضي.

فيما تضمنت تعديلات لائحة الانضباط، 12 مادة، وأهمها التعديل على المادة 12 - 1، والمتعلقة بتقديم الشكاوى للجنة بالفاكس أو من خلال أي وسيلة أخرى يعتمدها مجلس إدارة الاتحاد خلال يومي عمل من تاريخ الحادثة، واحتوى التعديل على إضافة فقرة جديدة هي: «أو خلال أسبوع من تاريخ نشر التصريحات الإعلامية»..

كما تمت إضافة فقرة إلى المادة 79، وهي تطبيق اللجنة للعقوبات الواردة في الفقرات 3 و5 و6 و7 من لائحة الانضباط، حال نشر أي وثيقة أو صدور أي تصريح من طرف أي مسؤول في نادٍ بشأن قضية معروضة على الهيئات واللجان المختصة في الاتحاد، قبل صدور قرار نهائي بشأنها.

تعديلات

أما التعديلات على لائحة غرفة فض المنازعات، فتضمنت 3 مواد، في حين، كانت أهم تعديلات لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، بتعديل مسمى وكلاء اللاعبين إلى الوسيط، وناقش الحضور إضافة مادة تسقط الحق في أي مطالبات بموجب لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، بعد مرور سنتين على تاريخ استحقاقها، وتم اعتماد لائحة العمل مع الوسطاء...

والتي ألغت نظام وكلاء اللاعبين بعد أن أقرتها الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» في يونيو 2014، ودخلت حيز التنفيذ بداية من الأول من أبريل الماضي، وأقر مجلس إدارة اتحاد الكرة الإماراتي، العمل بها كلائحة تنفيذية في الاجتماع الذي عقد يوم 31 مارس الماضي.

ابن غليطة: إجماع على دعــــم أنديـــــــة الهواة

أعرب المهندس مروان بن غليطة رئيس مجلس إدارة نادي النصر، عن رضاه عما دار في اجتماع الجمعية العمومية العادية لاتحاد الكرة أول من أمس..

وقال إن الاجتماع أخذ وقتاً طويلاً لمناقشة العديد من الأمور داخل الجمعية، بهدف الوصول إلى القرارات المناسبة، وذلك من خلال نقاش مثمر لصالح كرة القدم، وأكد أن أبرز ما تم الاتفاق عليه، دعم أندية الدرجة الأولى، وتوجه بالشكر إلى الحضور على تفاعلهم وجهودهم خلال الاجتماع.

وقال: أبرز ما تم في اجتماع عمومية اتحاد الكرة، الاتفاق على ضرورة إعادة النظر في دعم أندية الدرجة الأولى، خاصة وأن المبالغ متوفرة ويمكن اللجوء إليها، بفضل جهود أعضاء اتحاد الكرة بقيادة يوسف السركال..

إضافة إلى انبثاق اللجنة المصغرة التي تشمل 7 أعضاء، لمناقشة أمور مهمة خاصة بعقود اللاعبين، ومقترح الجزيرة الخاص بعقود المراحل السنية، إلى جانب نقاط ثانية أخرى هامة، على أن يتم التصويت عليها من خلال جمعية عمومية طارئة تعقد بعد حوالي الشهرين من عمل اللجنة.

حضور ضعيف

وأوضح: «أن الجمعية أعربت عن عدم رضاها عن نسبة التوطين في الكادر الإداري بالاتحاد، وهو ما وعد مسؤولو الاتحاد بتداركه، وأكدت ضرورة أن تكون تجمعات المنتخب الأولمبي متوافقة مع أيام الفيفا، وضرورة مشاركة لاعبي المنتخبات الأولمبية في المباريات الرسمية للأندية، وتلك أمور فنية الأجدر بدراستها المسؤولون الفنيون، ولهذا تمت إحالة هذا المقترح للجنة المنتخبات الوطنية».

إشادة

أشاد ابن غليطة، بإدارة السركال للمناقشات داخل الاجتماع، ما ساهم في وصوله إلى نتائج ملموسة، وقال: «نحن في النصر، تكلمنا عن لجان فض المنازعات، وطالبنا بأن يكون لها جدول زمني محدد، وتبت فيما يعرض عليها بسرعة، خاصة في قضايا التعويض التضامني والعقود، وحصلنا على دعم من باقي أعضاء العمومية في هذا المطلب».

حضور

المهندس مروان بن غليطة، وأحمد الرميثي رئيس شركة الوحدة لكرة القدم، كانا الوحيدين اللذين يتوليان منصب رئيس نادي بين الحضور في عمومية اتحاد الكرة.

الرميثي: اتفقنا على دعم التحكيم

أشاد أحمد الرميثي رئيس شركة نادي الوحدة لكرة القدم، بتجاوب اتحاد الكرة مع رغبة الأندية في لعب وقت إضافي خلال مباريات كأس رئيس الدولة، وطرح الموضوع للتصويت، ليتم اعتماد القرار الجديد، خاصة وأن مباريات الأدوار الأولى وحتى المربع الذهبي، ستقام في توقيت وطقس مناسب، عكس المباراة النهائية التي ربما يكون الطقس حاراً وقتها.

كما أشاد باتفاق الأندية على ضرورة دعم ومساندة الحكم المواطن، مع توفير كافة المتطلبات التي تساهم في تقليل الأخطاء التي تشهدها مسابقاتنا المحلية، وباتفاق الأندية على تحديد وقت زمني لإقامة المحكمة الرياضية في الدولة، لضمان سرعة اتخاذ القرارات في القضايا التي تعرض على تلك المحكمة، وهو ما يتيح عدم اللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية (الكاس) مستقبلاً.

إيجابيات

من جانبه، أكد محمد مطر المري نائب رئيس نادي الشباب، إيجابية القرارات الصادرة من الجمعية العمومية، وبالمناقشات التي شهدتها أول من أمس، حول الأمور التنظيمية والقانونية التي تخص كرة القدم، واعتبرها قفزة إيجابية وأن الأندية أصبح صوتها مسموعا، وأن أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، دعموا هذا التوجه، لتأخذ العمومية دورها التشريعي في الأمور التي تخص الكرة الإماراتية.

أوضح المري، أن الملف الأكبر الذي تمت مناقشته خلال العمومية، كانت التعديلات المطلوبة في اللوائح، مثل أوضاع اللاعبين والمسابقات والانضباط وغرفة فض المنازعات لتعزيز الدور القانوني ورفع كفاءاته في التقاضي..

وقال: هذه من أهم الأمور التي توصلنا فيها لقرارات جيدة، مع تشكيل لجنة مختصة ستطرح عليها الكثير من المقترحات، ومنها السن القانوني لبدء الاحتراف، وتنظيم الوسطاء، وهذا في حد ذاته قفزة نوعية بأن العمومية لم يعد يعلق عليها شماعة أنها غير مجدية، وتناقش أمورا ليست في صلب الكرة.

وأضاف: تم تحديد شهرين لعمل اللجنة وإصدار توصياتها في كل المقترحات التي طرحت فيما يستجد من أعمال، وتجاوزت 23 موضوعا للنقاش، وتمت إحالتها للجنة لدراستها، وهي أمور تخصصية، وتعتبر توصيات اللجنة نافذة، والعمومية الطارئة ستكون هي الجهة المشرعة لكافة القوانين الكروية المقبلة.

تجمعات

بالنسبة لمقترح تجمعات المنتخب الأولمبي في أيام الفيفا، قال المري: «أعضاء لجنة المنتخبات الوطنية، اجتهدوا في وضع برنامج مشاركات ومباريات المنتخب الأولمبي، والمقترح يطلب بقدر المستطاع أن يكون ذلك في أيام الفيفا، إلا في حالات الضرورة، وهو ما يعطي الفرصة لبعض الأندية التي تضررت بشكل كبير بسبب غياب هؤلاء اللاعبين عن المباريات».

التوقيت غير مناسب للحضور

بلغ عدد الحضور في الاجتماع الثالث العادي للجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم في فندق ماريوت الجداف في دبي مساء أول من أمس، 29 ناديا من أصل 34 ناديا يشكلون قوام الجمعية، وتغيب عن الحضور ممثلو أندية الحمرية والعربي وفلج المعلا ومليحة والذيد.

شكل الحضور الكبير، حرص الأندية على الكرة الإماراتية، وإن كان البعض، قد أبدى تحفظه على موعد وتوقيت الجمعية العمومية، وأكد أنه كان من الأفضل أن تقام قبل شهر رمضان..

وإذا أقيمت خلال الشهر المبارك، فكان على الاتحاد الحرص على إقامتها يوم الخميس أو الجمعة، حتى لا يتعارض ذلك مع أيام العمل، خاصة وأن جلسات عمومية الكرة تمتد لساعات طويلة، وهو ما حدث بالفعل، مع حضور ممثلي أندية من مناطق بعيدة عن دبي.

تنظيم كأس آسيا 2019 أبرز الإنجازات

تناول تقرير نشاط الاتحاد، النجاح في استضافة كأس آسيا 2019، وكأس العالم للأندية عامي 2017 و2018، وإشهار استراتيجية الاتحاد للفترة من 2015 وحتى 2019، وفوز مرشح الإمارات اللواء محمد خلفان الرميثي في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، والتي جرت في العاصمة البحرينية المنامة في أبريل الماضي، وحصول منتخبنا الوطني على المركز الثالث في كأس الخليج 22 بالسعودية، وكأس آسيا 2015 بأستراليا.

ابن محيروم: مقترح اللجوء »للكاس« يلقى تجاوباً

أكد مبارك بن محيروم نائب رئيس مجلس إدارة نادي بني ياس رئيس شركة كرة القدم، أن اجتماع عمومية اتحاد الكرة جاء مثمراً، وشهد تجانسا كبيرا بين الأندية وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، لتخرج الأندية بمقترحات هامة وبناءة في خدمة الكرة الإماراتية.

أشار ابن محيروم، إلى تجاوب الأندية الحضور مع مقترح بني ياس باللجوء إلى المحكمة الرياضية (الكاس) في حال إكمال مراحل التقاضي على الصعيد الداخلي في القضايا المختلفة.

مؤكداً في الوقت نفسه، رغبة بني ياس، بأن يتم حل كافة القضايا الكروية الإماراتية داخلياً، وعبر لجان الاتحاد المختلفة، وطالب بضرورة الإسراع في إنشاء محكمة للتحكيم الرياضي داخل الدولة، لتكون أعلى جهة قضائية تلجأ إليها الأندية في حال النزاعات المختلفة.

غراب: الوقت الإضافي و" السباعية"  إيجابيات

اعتبر محمد مطر غراب ، أن إقرار وقت إضافي في مباريات كأس رئيس الدولة، من الأمور والقرارات الإيجابية التي صدرت عن الجمعية العمومية.

وقال: «تشكيل اللجنة السباعية لدراسة مقترحات الأندية، والتوصية بأفضلها لخدمة الكرة الإماراتية، من إيجابيات عمومية اتحاد الكرة، ولعل من أهم تلك المقترحات، ما تقدم به نادي الجزيرة بتوقيع عقود احترافية مع اللاعبين بعد تخطيهم 18 سنة».

Email