مواجهة فنية رومانية في كأس رئيس الدولة

دور الثمانية طموح الأهلي ودبي

من لقاء سابق بين دبي والأهلي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحل الأهلي ضيفاً على دبي على ملعب استاد نادي دبي بالعوير في السابعة و45 دقيقة مساء اليوم، ضمن مباريات دور الثمانية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم، ويطمح كلاهما باقتناص بطاقة الوصول إلى الدور قبل النهائي للاقتراب خطوة من البطولة الغالية، والتي تأهل الأهلي إلى مباراتها النهائية الموسم الماضي.

ويدخل الفريقان مواجهة الليلة، بظروف مختلفة تفرض على كل منهما اللعب بالطريقة التي تساعده على تحقيق طموحه، فالأهلي الذي تأهل لدور الثمانية على حساب اتحاد كلباء، خرج من مواجهة قوية يوم الأربعاء الماضي، أمام العين في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا..

ويسعى إلى عدم الوصول أمام دبي إلى الوقت الإضافي وركلات الترجيح من نقطة الجزاء حال انتهاء المباراة بالتعادل، تجنباً لإرهاق لاعبيه، خصوصاً أن لدى الفرسان مواجهة الإياب أمام العين الأربعاء المقبل.

رغبة وإصرار

أما دبي، فلدى لاعبيه الرغبة والإصرار على استغلال عامل الأرض، للإطاحة بالضيوف من دور الثمانية، والوصول إلى المربع الذهبي، تعويضاً عن عدم تأهل الفريق إلى دوري الخليج العربي الموسم المقبل، بعد احتلال المركز الثالث في ترتيب دوري الدرجة الأولى بالموسم المنتهي، ولهذا حرصت إدارة أسود العوير على تحفيز اللاعبين والاجتماع معهم أكثر من مرة..

والتأكيد على ضرورة بذل أقصى جهد. ولم يحصل لاعبو الأهلي على راحة عقب لقاء العين لضيق الوقت، وعادوا إلى التدريبات على ملاعب ند الشبا مساء أول من أمس الخميس، تحت قيادة مدربهم الروماني كوزمين، والذي ركز خلال الأيام الفاصلة القليلة بين مباراتي العين ودبي، على اختيار التشكيلة المناسبة للمباراة، والتي يمكن من خلالها تدوير اللاعبين، بما يسمح براحة البعض تحضيراً للقاء العين المقبل..

وإن كان الأهلي سيواجه مشكلة اختيار 3 لاعبين أجانب فقط، لخوض اللقاء تنفيذاً للائحة، والتي تلزم أندية المحترفين بذلك، تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص عندما يواجهون أندية من الدرجة الأولى التي لا يسمح لها بالتعاقد سوى مع 3 لاعبين أجانب فقط.

راحة يومين

فيما حصل أسود دبي على راحة لمدة يومين عقب مباراتهم مع الوحدة في الدور الـ16 لكأس رئيس الدولة، والتي حقق خلالها الفريق الفوز والتأهل لدور الثمانية بركلات الترجيح من نقطة الجزاء...

واستأنف الفريق تدريباته في العوير، وركز مدربهم الروماني مارين إيوان، على الجانب البدني وتدارك سلبيات مباراتهم، سعياً لمواصلة تحقيق الانتصارات، والتقدم خطوة جديدة في المسابقة، وقام مدرب دبي، بمراقبة مباراة الأهلي مع العين في البطولة الآسيوية الأخيرة، ووضع الخطة المناسبة للمباراة المقبلة.

غياب خمينيز

لا يعاني الأهلي غيابات مؤثرة قبل لقاء دبي، باستثناء توقعات بغياب خمينيز العائد أخيراً من الإصابة، ليلعب الفرسان بالمحترفين الثلاثة البرازيلي ايفرتون ريبيرو والمغربي أسامة السعيدي والكوري كيونغ، بينما تشهد المباراة عودة يوسف حسن لخط وسط دبي..

والذي ليس لديه سوى محترفين أجنبيين فقط هما الكيني دينس اوليش، والايفواري كيسي امانجو، وهذا ربما يكون مؤثراً على أداء الفريق أمام الفرسان، كما تشهد المباراة كذلك، مواجهة رومانية فنية، بين الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، ومواطنه مارين إيوان مدرب دبي.

كوزمين: مباراتنا مع دبي بأهمية مواجهة العين نفسها

أكد الروماني اولاريو كوزمين مدرب الأهلي، أن مباراة دبي في دور الثمانية من كأس صاحب السمو رئيس الدولة، تحظى بالأهمية نفسها بالنسبة للفرسان، مثلها مثل مباراته الأخيرة أمام العين في دوري أبطال آسيا. وقال كوزمين: «شاهدت مباريات دبي الأخيرة أمام الوحدة في الدور الـ16 لكأس رئيس الدولة..

وهو فريق يؤدي بشكل جيد، وأداؤه مميز، وأعتبره أفضل كثيراً من أندية أخرى تنافست في النسخة الأخيرة من دوري الخليج العربي، ويمتلك دبي لاعبين جيدين ومحترفين مميزين، ومنهم رامي يسلم، وعقب مشاهدتي لمبارياتهم أراه فريقاً متميزاً، وتفاجأت أنه لم يتأهل لدوري الخليج العربي».

تابع المدرب الروماني: «الأهلي الآن في مرحلة المباريات المضغوطة، والتقيت بالفريق في التدريب أول من أمس، وتابعت حالات اللاعبين الصحية، والآن علينا التخلي عن لاعب أجنبي، لنواجه دبي بثلاثة لاعبين أجانب كما تنص لوائح البطولة، ومن وجهة نظري، ليس هناك فريق سهل أو صعب».

تفكير بإيجابية

وأضاف كوزمين: «يجب التفكير بإيجابية في المباريات القادمة أو التفكير بالكأس من الآن، ويجب التفكير خطوة بخطوة، ولدينا اليوم، مباراة أمام دبي، وهي ليست سهلة في ظل ظروف الطقس الحار والمباريات المضغوطة، وفي مباراتنا أمام العين في البطولة الآسيوية، بدا الإرهاق واضحاً في آخر 20 دقيقة لدى لاعبي الفريقين..

وإذا كان أي فريق أخطأ، سيتحمل نتيجة خسارة المباراة». وشدد كوزمين في الختام، على أن التفكير يجب أن يكون على أداء كل مباراة على حدا مهما كان اسم الفريق كبيراً أو صغيراً، وقال: «لا بد أن نبذل أقصى مجهود في جميع المباريات، ولاعبو الأهلي قدموا مجهوداً كبيراً هذا الموسم».

إيوان: المباريات لا تحسم إلا مع صافرة النهاية

شدد الروماني مارين ايوان مدرب دبي، على أن كرة القدم لا تعرف صغيراً أو كبيراً، ولا تحسم مبارياتها إلا مع صافرة النهاية..

وقال: «نحن لدينا طموح وإصرار كبير قبل مواجهة الأهلي في دور الثمانية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة، ونعرف أننا نواجه فريقاً كبيراً يضم مجموعة من أفضل لاعبي المنتخب الوطني الأول، ويقودهم صديقي المدرب الكفء اولاريو كوزمين الذي يمتلك خبرة كبيرة على الصعيد التدريبي في منطقة الخليج».

وأضاف ايوان: «أثبت دبي في دور الـ16، جدارته وأحقيته بالوصول إلى الدور الثمانية، بعدما ظهرنا بشكل منظم وقوي أمام الوحدة في الدور السابق لكأس رئيس الدولة..

وكنا قادرين على التأهل عبر الوقت الأصلي للمباراة، بعدما أضعنا فرصاً كثيرة للتسجيل، والآن علينا الحفاظ على نفس المستوى والأداء أمام الأهلي، لنؤكد أننا كنا نستحق التواجد في دوري الخليج العربي الموسم المقبل، وأن سوء التوفيق كان وراء عدم تحقيق هذا الهدف، وأمامنا بالتالي فرصة كأس رئيس الدولة للتعويض على جماهيرنا».

مباريات مضغوطة

وقلل إيوان من تأثير المباريات المضغوطة على الفرسان في مباراتهم أمام دبي اليوم، وقال: «الأهلي تعود على لعب المباريات المضغوطة في ظل مشاركاته في أكثر من بطولة محلية، إلى جانب دوري أبطال آسيا، كما أن لديه قائمة مميزة من اللاعبين المواطنين والأجانب، وبالتالي لا أعتقد أنه سيتأثر كثيراً بمواجهته يوم الأربعاء الماضي، مع العين في دوري أبطال آسيا».

كما قلل إيوان من لعب الأهلي بثلاثة محترفين أجانب، مقابل لاعبين أجنبيين فقط في صفوف دبي، وقال: «قيمة اللاعب بمستواه وأدائه داخل الملعب، ولا تحدد بقيمته المالية، ولدي الثقة في قدرة لاعبينا على الأداء بشكل جيد، وتقليل فارق الأجانب الثلاثة مع الأهلي». وعن مواجهته مع كوزمين، قال إيوان:

«سعيد بلقاء صديقي كوزمين، وهو واحد من أفضل المدربين الرومانيين، وخسارة الأهلي لدوري الخليج العربي في الموسم الحالي، لا تقلل من قيمته الفنية، وأتمنى في النهاية أن نسعد بتحقيق هدفنا بالوصول إلى دور الثمانية لكأس رئيس الدولة».

جمال: مواجهات الكؤوس لا تعرف الفوارق

اعتبر جمال عبد الله حارس مرمى دبي، أن مباراة فريقه والأهلي الليلة، لا تقل صعوبة عن مواجهة دبي والوحدة في دور الـ16 من كأس رئيس الدولة، لأن الأهلي والوحدة يضمان مجموعة مميزة من اللاعبين المواطنين والأجانب، ولكن لقاءات الكؤوس لا تعترف بمثل تلك الفوارق..

وقال: «الأهم بالنسبة لنا، أننا نتحلى بروح الإصرار والعزيمة على تجاوز الفرسان والوصول إلى دور الثمانية». وأضاف: «يعتبر فريقا الأهلي ودبي كتاباً مفتوحاً كل للآخر، ونحن نحترم جميع الفرق المنافسة، وهذا ما ساعدنا على تجاوز الوحدة في الجولة السابقة، وأتمنى أن يساعدنا على تجاوز الأهلي الليلة».

وتابع: «استفدنا كثيراً من مدربنا إيوان في تطوير مستوانا، وأتمنى أن نواجه الأهلي بنفس الروح والعزيمة التي واجهنا بها الوحدة، وأن يكون تركيز لاعبي دبي في أفضل حالاته، حتى نستطيع تحقيق الفوز الذي يسعد جمهورنا».

Email