دردشة تحت زخات المطر في مدينة لينز النمساوية

إسماعيل مطر: المربع الذهبي هدفنـــــا في كأس آسيا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يختلف إثنان على أن إسماعيل مطر نجم الوحدة والمنتخب الوطني بدأت نجوميته عام 2003، حين قاد منتخبنا للشباب للدور ربع النهائي للبطولة التي أقيمت في الإمارات قبل أن تزداد بعد خليجي 18 نظراً للمستوى الكبير الذي قدمه مع زملائه اللاعبين في كافة المباريات وإحرازه للقب أفضل لاعب وهداف الدورة بخمسة أهداف ليصبح أحد أفضل اللاعبين الذين مروا على تاريخ الكرة الإماراتية.

في مدينة لينز النمساوية، حيث معسكر منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم والذي يستعد من خلاله لخوض منافسات بطولتي دورة كأس الخليج العربي المقررة بالرياض شهر نوفمبر المقبل ونهائيات كأس آسيا بأستراليا مطلع العام الجديد، تحدث «سمعة» تحت زخات المطر للموقع الرسمي لاتحاد الإمارات لكرة القدم، عن أمنياته وطموحاته مع المنتخب الوطني خلال المرحلة المقبلة وناديه الوحدة في الموسم الكروي الجديد، مؤكداً أن الأبيض هدفه واضح في بطولة أمم أسيا المقبلة بأستراليا حيث التواجد بين الأربعة الكبار، مبيناً أن عودته للملاعب ستكون مع بداية دوري الخليج العربي، والذي من المتوقع أن يشهد الإثارة والندية قبل انطلاقه خليجي 22 في ظروف لن تكون سهلة خاصة وأن نظرة المنتخبات الأخرى لنا اختلفت بعد الفوز باللقب الأخير.

وأكد الفتى الذهبي أن إنجازات مهدي تتحدث عنه واستمراره خطوة إيجابية، لا سيما وأن الأبيض قادر على بلوغ مونديال 2018

بهذا الجيل، بل ذهب بعيداً حيث الزعيم العيناوي ليؤكد أن الثقة به كبيرة في استعادة المجد الآسيوي. بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى في هذا الحوار.

رحلة العلاج والتأهيل

بدأ إسماعيل مطر حديثه عن مرحلة علاجه في مدينة ميونيخ الألمانية، وأكد أنه وصل إلى مراحل متقدمة من العلاج والتأهيل بعد أن عرض نفسه على أكثر من ثلاثة أطباء مختصين في إصابات الملاعب، خاصة الإصابة التي يعاني منها وهي عبارة عن شرخ في العظمة الأساسية لركبة قدمه اليسرى، حيث أجمع الأطباء على استخدام علاج خاص للتعافي من هذه الإصابة دون الحاجة لاجراء عملية جراحية وذلك من خلال استخدام الإبر في عدة جلسات، وهي الطريقة الأحدث لمثل هذه الإصابات التي قد تؤثر على مسيرة اللاعب في حال عدم معالجتها بالطريقة الصحيحة والمثلى.

وأوضح سمعة أن الإصابة الحالية هي نفسها التي سبق وعولج منها قبل 4 سنوات لكنها عادت من جديد، وبالتالي فضلت على أثرها العلاج بنفس الطريقة لكن باسلوب أحدث، حيث إنه وفي حالة إجراء عملية جراحية ستكون مدة عودتي للملاعب طويلة جداً عكس العلاج الحالي الذي أحتاج فيه فقط أربعة أسابيع لراحة سلبية على أن أعود بعدها للتدريبات بشكل طبيعي، علماً أنني قضيت نصف الفترة الآن وبالتالي ستكون عودتي للملاعب مع بداية دوري الخليج العربي الذي سينطلق اعتباراً من يوم الخامس عشر من سبتمبر الجاري.

ثقة مهدي علي

كما ذكر إسماعيل مطر أن عودته للعب ضمن صفوف المنتخب الوطني من جديد، تعتبر مرحلة جديدة تحمل الكثير من التحديات، مؤكداً أن ثقة المدرب الوطني مهدي علي به كلاعب وقائد للمنتخب ترفع من معنوياته كثيراً خاصة وأنه لم يشارك في أي حصة تدريبية خلال معسكر النمسا، حيث كان يتدرب بشكل منفرد مع مدرب اللياقة البدنية قبل السفر إلى ميونيخ لتلقي العلاج، مشيراً إلى الجلسات التي كانت تجمعه بالمدرب دائماً ما تكون إيجابية ومحفزة بالنسبه له للعودة والتألق من جديد في قائمة المنتخب الوطني الذي يعني له الكثير ويحلم بأن يحقق معه إنجازات جديدة.

كأس أسيا 2015

ضم القائد سمعة صوته إلى صوت القائمين على اتحاد الإمارات لكرة القدم برئاسة يوسف السركال والمهندس مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني بأن الهدف الأساسي من مشاركة منتخبنا الوطني في نهائيات كأس آسيا بأستراليا هو التواجد ضمن الأربعة الكبار في القارة الصفراء.

مشيراً إلى أن سقف طموحات اللاعبين بات كبيراً جداً وواضحاً منذ بداية التصفيات التي أنهاها منتخبنا وهو متصدراً لمجموعته الخامسة برصيد 16 نقطة من خمس حالات فوز وتعادل وحيد دون تلقي أي خسارة وهو التأهل للدور نصف النهائي.

وأضاف إلا أن الأمر يتطلب جهوداً مضاعفة من الجميع بالإضافة إلى خطوات ثابتة نبدأها بتخطي حاجز دور المجموعات الذي لن يكون مفروشاً بالورود في ظل تواجد منتخبات البحرين وقطر وإيران، حيث سبق وأن تواجهنا معاً في العديد من المباريات التي دائماً ما تكون حافلة بالإثارة والندية.

وكشف سمعة عن رغبته بالتواجد وإحراز أولى أهدافه مع المنتخب في نهائيات كأس آسيا، حيث إنها البطولة الوحيدة له التي لم يسجل فيها بعد ثلاث مشاركات ماضية بالصين 2004 وفيتنام 2007 وقطر 2011.

خليجي 22

أكد إسماعيل مطر أن دورة كأس الخليج المقبلة بالرياض ستكون قوية ومثيرة على اعتبار أن وجود سبعة منتخبات من الذين تأهلوا إلى نهائيات كأس آسيا 2015 سيعطي الدورة نكهة خاصة في التنافس على نيل اللقب الذي يمثل الكثير بالنسبة لأهالي منطقة الخليج العربي الذين ينتظرون الدورة على أحر من الجمر.

حظوظ

أما عن مسألة حظوظنا فقال :«بلا شك فإن حظوظنا ستكون قوية جداً خاصة وأننا ندخل الدورة ونحن أبطال النسخة الماضية عن جدارة واستحقاق بعد فوزنا بجميع المباريات التي لعبناها بدءا من الدور الأول مروراً بالدور نصف النهائي وحتى المباراة النهائية أمام المنتخب العراقي ».

وأضاف إن النتائج الإيجابية التي حققناها خلال الفترة الماضية وتقدمنا المستمر في تصنيف الفيفا جعل نظرة بقية المنتخبات خاصة الخليجية منها تتغير تجاهنا وهو الأمر الذي لم يكن موجودا في النسخة الماضية من الدورة التي ظن فيها أغلب المنتخبات أن منتخبنا وبعناصره الشابة غير قادر على الوصول للنهائي وإحراز اللقب، إلا أن منتخبنا خالف كل التوقعات وأثبت أنه الأفضل بالدورة من جميع النواحي.

وأوضح أن زملاءه اللاعبين أصبحوا يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل مع مثل هذه البطولات التي ستحظى باهتمام إعلامي وجماهيري كبير، متمنياً أن يحالف منتخبنا التوفيق في مسيرته نحو إحراز اللقب الثالث بعد 2007 و 2013.

مونديال 2018

أوضح القائد إسماعيل مطر أن الجيل الحالي لمنتخبنا قادر على المنافسة و انتزاع إحدى البطاقات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 المقرر إقامتها في روسياً، مشيراً إلى أن معدل أعمار اللاعبين الحاليين مناسب جداً مع بروز عدد من العناصر المتميزة خلال الفترة المقبلة مع أهمية تهيئة الظروف المناسبة للمنتخب .

وأضاف إلى أن لاعبي المنتخب الحالي شاركوا في مختلف البطولات الإقليمية والقارية والعالمية سواء مع منتخبات المراحل العمرية أو الأولمبي وكذلك المنتخب الأول وعليه أصبحوا ناضجين كروياً ولا خوف عليهم.

رسائل شكر

Ⅶ إلى سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان رئيس نادي الوحدة على كل ما يقدمه للنادي واللاعبين.

Ⅶ إلى المهندس مهدي علي مدرب المنتخب الوطني على ثقته الكبيرة ومنحه الفرصة بالتواجد ضمن صفوف المنتخب.

Ⅶ إلى الجهاز الإداري للمنتخب على تواصلهم وتشجيعهم الدائم.

Ⅶ إلى لاعبي المنتخب الوطني والوحدة على تعاونهم المستمر.

Ⅶ إلى الجماهير الإماراتية على مواقفهم.

تجديد عقد المهندس خطوة إيجابية

رأى اسماعيل مطر أن مسألة تجديد عقد المدرب مهدي علي حتى 2018 خطوة إيجابية وموفقة جداً لاتحاد كرة القدم، خاصة وأن الاستقرار سيكون حاضراً والأهداف ستكون واضحة إضافة إلى إعطاء المساحة والوقت الكافي للمدرب لتكملة مشروعه الذي بدأ العمل فيه منذ فترة طويلة مع هذا المنتخب، سواء حين كان مع الجهاز الفني في بطولة كأس الخليج للناشئين بأبها 2006 وقيادته لمنتخب الشباب لتحقيق بطولة آسيا تحت 19 عاماً في الدمام عام 2008 وقيادة المنتخب الأولمبي لتحقيق بطولة الخليج تحت 23 سنة عام 2010 وفضية دورة الألعاب الآسيوية بجوانزهو في نفس العام والتأهل إلى مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 وإحراز لقب بطولة خليجي 21 وبطولة OSN الدولية الودية وأخيراً التأهل إلى نهائيات كأس آسيا بالإضافة إلى النتائج الرائعة في المباريات الدولية الودية.

وأضاف إن إنجازات مهدي علي والأرقام التي حققها هي التي تتحدث عنه دائماً ، كما أن العلاقة الأخوية التي تجمعه معنا كلاعبين كبيرة جداً وهو نموذج للمدرب المحترف.

المجد الآسيوي

هنأ إسماعيل مطر جماهير الإمارات كافة بمناسبة تأهل فريق العين للدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الاتحاد السعودي ذهابا بهدفين دون مقابل وإياباً بثلاثة أهداف مقابل هدف، مشيراً إلى أن هذا التأهل جاء عن جدارة نظراً للمستوى الفني الكبير الذي قدمه لاعبو العين في المباراتين، سواء في العين أو في جدة أمام فريق عريق بقيمة الاتحاد السعودي الذي يمتلك خبرة كبيرة في البطولات الخارجية.

أمنية

وتمنى سمعة التوفيق للزعيم في الدور نصف النهائي حين يلاقي الزعيم السعودي فريق الهلال الذي يعتبر هو الآخر من الفرق القوية جداً في قارة آسيا، إلا أن ثقته كبيرة جداً في قدرة لاعبي العين على التعامل مع المباراة وانتزاع التأهل إلى المباراة النهائية وبالتالي استعادة أمجاد عام 2003 حين حقق العين اللقب وأفرح كل جماهير الإمارات.

ظاهرة صحية

تحدث إسماعيل مطر خلال الحوار عن رأيه بمسألة انتقالات اللاعبين بين الأندية خاصة لاعبي المنتخب الوطني، حيث اعتبر أن الظاهرة تعتبر صحية وتصب في مصلحة اللاعب وكذلك المنتخب، مشيراً إلى أننا أصبحنا نعيش عالم الاحتراف ومن حق اللاعب أن يبحث عن العرض الأفضل الذي يقدم له، مؤكدا أن الأموال التي تدفع أصبحت عادية في زمن الاحتراف مقارنة بالمبالغ التي تدفع في أوروبا.

التفكير في الاعتزال

أكد إسماعيل مطر أن قرار فكرة الاعتزال دولياً أو اعتزال كرة القدم بشكل نهائي، لا يؤثر عليها قرار فني أو معاملة من شخص أو نادٍ أو خلافه، بل يتخذها اللاعب عندما لا يشعر أنه قادر على العطاء بالصورة التي يتمناها هو أو الجمهور، وبالتالي يصبح غير مرغوب فيه، موضحاً أن فكرة الاعتزال غير موجودة، ومتمنياً أن يكون مع المنتخب في بطولتي كأس الخليج وكأس آسيا، لكن ليس بالتزكية بل بما سيقدمه داخل الملعب.

الخبرة مطلوبة

وحول حاجة المنتخب للاعبين خبرة في المرحلة المقبلة، قال إسماعيل مطر: «الخبرة مطلوبة، لكن احتياجات المدرب وأسلوبه في العمل ورؤيته للأمور تحدد العناصر التي يحتاجها، وهل هو بحاجة للاعبين خبرة يمكنهم أن يمثلوا إضافة، لكل مدرب وجهة نظر ورؤية محددة وما علينا سوى أن نحترمها، وبالمناسبة لدي قناعة بالتحول للتدريب بعد الاعتزال، وعندما أكون مدربا لا أحب أن ينتقدني أحد عندما لا أستدعي لاعبا، لأن لكل مدرب رؤية محددة حول الأدوات التي يمكن أن تطبق فكره في الملعب وهذا يجعلني أحترم كثيرا قرار مهدي علي باستبعادي من القائمة».

بروفايل

الاسم : إسماعيل مطر إبراهيم خميس الجنيبي

تاريخ الميلاد : 7 أبريل 1983

النادي : الوحدة

المركز : مهاجم

الرقم : 10

أبرز المشاركات مع نادي الوحدة والمنتخب الوطني : كأس العالم للشباب 2003، خليجي 16، خليجي 17، خليجي 18، خليجي 19، خليجي 21، كأس آسيا 2004، كأس آسيا 2007، كأس آسيا 2011، دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، كأس العالم للأندية.

حاصل على العديد من الألقاب يأتي منها أفضل لاعب في مونديال الشباب 2003 وأفضل لاعب وهداف خليجي 18 عام 2007.

إرادة

طموحات بلا حدود

مع اقتراب موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد، كشف إسماعيل مطر عن أهدافه وطموحاته التي يأتي في مقدمتها مواصلة المستوى الذي ظهر عليه خلال الأسابيع الأخيرة من مسابقة دوري الخليج العربي الموسم الماضي، حيث إنه تحد مع نفسه من أجل التأكيد على أنه لايزال قادراً على العطاء والتألق في المستطيل الأخضر، باعتبار أن الاصرار والإرادة كلمة السر في تحقيق أهدافه، شرط أن تكون واقعية، كما كشف عن هدفه بعودة فريقه الوحدة لمنصات التتويج والتألق في دوري أبطال آسيا في النسخة الجديدة. أما على صعيد المنتخب الوطني وهو التواجد ضمن قائمة الابيض وحمل لقب بطولة خليجي 22 وكأس آسيا 2015.

أكد سمعة أن الموسم الجديد سيكون موسماً شاقاً على كافة الأندية والاصعدة نظراً للمشاركات الكثيرة سواء في المسابقات المحلية أو البطولات الخارجية، مشيراً إلى أن الموسم سيكون مشتعلاً بين جميع الأندية التي استعدت بشكل جيد خلال المعسكرات التي أقيمت في أوروبا ووجود أجانب على مستوى عال.

مشاركة

معسكر ناجح ومثالي

اعتبر قائد منتخب الأبيض أن معسكر منتخبنا الوطني يعد معسكرا ناجحا ومثاليا من كافة النواحي سواء محل الإقامة وملاعب التدريب، مشيراً إلى أن هذا المكان يعتبر ليس بغريب على أعضاء الجهاز الفني والإداري وأغلب اللاعبين، حيث سبق وأن تواجدوا في نفس المكان قبل عامين تقريباً حين كان المنتخب الأولمبي يستعد للمشاركة في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 .

وقال سمعة : «إن أجواء التجمعات والمعسكرات خاصة مع المنتخب الوطني تكون رائعة نظراً للعلاقة الوطيدة التي تجمع أعضاء الفريق ببعضهم البعض وحرص اللاعبين على الاستفادة بشكل تام من البرنامج التدريبي الذي تم وضعه من قبل الجهاز الفني والذي يتناسب مع المرحلة المقبلة التي تحتاج لبذل المزيد من الجهد ».

ولفت إلى أن المباريات الدولية الودية التي خاضها وسيخوضها المنتخب ستعود بالفائدة الكبيرة على اللاعبين الذين سيتعاملون معها وكأنها مباريات رسمية والظهور بمستوى فني عال وتحقيق نتائج إيجابية تساهم في تقدم المنتخب في التصنيف الشهري الذي يصدر عن «فيفا».

Email