البطولة تنطلق اليوم وسيرينا ويليامز مرشحة للتتويج السادس

فيدرر يتطلع إلى اللقب 8 في ويمبلدون

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ستكون ملاعب بطولة ويمبلدون الانجليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام، محط الانظار بدءا من اليوم الاثنين، حيث ستشهد حضورا قويا للمصنفين الأوائل بحثا عن اللقب، وخصوصا السويسري روجيه فيدرر المتوج سبع مرات.

صنف فيدرر ثالثا في البطولة خلف الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول والبريطاني اندي موراي الثاني، وامام الاسبانيين دافيد فيرر الرابع ورافايل نادال الخامس، ويعتبر المصنفون الأربعة الاوائل الاوفر حظا للمنافسة على اللقب، استنادا إلى النتائج في الآونة الاخيرة.

فيدرر يبحث عن لقب ثامن في ويمبلدون بعد أعوام 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و2009 و2012، لكي ينفرد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه حاليا مع الاميركي المعتزل بيت سامبراس.

والفارق أن فيدرر يسعى لتحقيق هذا الانجاز وهو يقترب من الثانية والثلاثين في اغسطس المقبل، في حين أن سامبراس كان أحرز لقبه السابع والاخير وهو في الثامنة والعشرين.

مواجهة

وأوقعت قرعة البطولة الانجليزية فيدرر ونادال في جهة واحدة من الجدول، ومن المحتمل بالتالي أن يلتقيا مجددا في الدور ربع النهائي كما حصل في فرنسا.

وسبق لفيدرر أن تفوق على نادال في نهائي هذه البطولة عامي 2006 و2007، قبل أن يثأر الاخير من غريمه السويسري باحرازه اللقب للمرة الاولى عام 2008.

ويحاول فيدرر الصمود أمام تألق نادال وديوكوفيتش وموراي، خصوصا أنه تقدم في السن، وهو يقدم عادة افضل عروضه على الملاعب العشبية في ويمبلدون، وكان خاض نهائيا رائعا العام الماضي قبل أن يتغلب على موراي.

وثأر موراي من فيدرر على الملاعب ذاتها بعد نحو شهر وذلك في نهائي دورة الالعاب الاولمبية 2012.

ويحتفل فيدرر في هذه البطولة بالذكرى العاشرة لاحرازه لقبه الاول فيه وعلق على ذلك قائلا "قبل عشرة أعوام شاركت في ويمبلدون تحت ضغط كبير، وكنت خرجت من الدور الاول في العام السابق".

وأضاف "الان وبعد عشر سنوات، أعرف تماما ما هو المطلوب لتقديم أداء جيد".

لكن السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو من يوقف نادال؟، لانه فاز بكل شيء تقريبا منذ عودته إلى الملاعب في فبراير الماضي بعد ان غاب نحو سبعة اشهر عن الملاعب بسبب الاصابة.

وقلل نادال من فرص إحرازه اللقب الثالث في انجلترا بعد 2008 و2010، كما انه لم يشارك في أي دورة على الملاعب العشبية بعد فوزه في رولان غاروس.

وقال الاسباني "أخوض البطولة من دون أن اتدرب على الملاعب العشبية".

وأسعفت القرعة الصربي إذ جنبته مواجهة موراي في نصف النهائي إذ جاء في القسم الثاني من الجدول مع فيدرر ونادال، وهناك احتمال أن يتواجه في ربع النهائي مع التشيكي توماس برديتش.

وبدوره، يسعى موراي هذه المرة إلى إحراز اللقب بعد أن اقترب كثيرا في العام الماضي ببلوغه النهائي، ولا يزال يأمل في أن يكون أول بريطاني يحرز اللقب في ويمبلدون منذ فريد بري عام 1936.

وذاق البريطاني طعم الفوز بإحدى بطولات الغراند سلام حين توج بطلا لفلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي.

ويبدأ ديوكوفيتش مشواره في الدور الاول بمواجهة الالماني فلوريان ماير، فيما يلتقي موراي مع الالماني الاخر بنيامين بيكر، وفيدرر مع الروماني فيكتور هانيسكو، ونادال مع البلجيكي ستيف دارسيس.

السيدات ضد سيرينا

وتدخل الاميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى عالميا غمار بطولة ويمبلدون الانجليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، مرشحة فوق العادة بعد النتائج الرائعة التي حققتها في الاشهر الاخيرة.

سيرينا المتفوقة جدا من الناحية البدنية على جميع اللاعبات الاخريات، والتي تمتلك ارسالات صاروخية، تبحث عن اللقب السادس في ويمبلدون التي سطرت فيها مع شقيقتها فينوس انجازات لا تمحى.

واحتكرت الشقيقتان وليامس معظم الالقاب في البطولة الانجليزية منذ عام 2000، وافلتت ثلاثة فقط منهما عبر الروسية ماريا شارابوفا في 2004، والفرنسية المعتزلة اميلي موريسمو في 2006، والتشيكية بترا كفيتوفا في 2011.

وجاءت ألقاب سيرينا أعوام 2002 و2003 و2009 و2010 و2012، وفينوس المتوجة خمس مرات أيضا أعوام 2000 و2001 و2005 و2007 و2008.

طموح

كما تتطلع سيرينا وليامس (31 عاما) إلى لقبها السابع عشر في الغراند سلام، لتقترب خطوة إضافية من مواطنتيها كريس ايفرت ومارتينا نافراتيلوفا (18 لقبا لكل منهما)، علما بأن الاميركية الاخرى هيلين وايلز-مودي أحرزت 19 لقبا، والالمانية شتيفي غراف توجت 22 مرة، في حين أن الرقم القياسي هو بحوزة الاسترالية مارغاريت كورت برصيد 24 لقبا.

ومنذ خسارتها أمام فيرجيني رازانو في دورة باريس العام الماضي، حققت سيرينا الفوز في 74 من أصل 77 مباراة خاضتها، فنالت لقب ويمبلدون والذهبية الاولمبية في 2012، ثم فازت في 43 من 45 مباراة هذا العام وتوجت بطلة في دورات بريزباين وميامي وتشارلستون ومدريد وروما ورولان غاروس رافعة رصيدها إلى 52 لقبا حتى الآن.

وتبدأ سيرينا حملة الدفاع عن لقبها غدا الثلاثاء في مواجهة اللوكسمبورغية ماندي مينيلا، على أن تلتقي في الدور الثاني على الارجح مع الصينية يي جينغ التي عانت امامها كثيرا في الدور الثالث من نسخة العام الماضي قبل أن تخرج في نهاية المطاف فائزة بعد أن حسمت المجموعة الثالثة 9-7.

ومن المرجح أن تكون الالمانية انجليك كيربر السابعة العقبة التي تواجه سيرينا في الدور ربع النهائي.

ومن أبرز منافسات سيرينا، البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثانية (23 عاما) المتوجة حتى الآن بـ16 لقبا منها لقبان في الغراند سلام في ملبورن الاسترالية عامي 2012 و2013.

 

Email