صرخة من قلــــــــــب البرازيل

قرية ريو الأولمبية.. وضع كارثـي ومقر لا يليق بالرياضيين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن خيراردو ويرزين، رئيس اللجنة الأولمبية الأرجنتينية أن البعثة الرياضية لبلاده، المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة «ريو 2016»، ستبحث عن مقر لإقامتها خارج القرية الأولمبية بريو دي جانيرو، بعد أن وصف اثنتين من أصل خمس وحدات سكنية مخصصة للبعثة بـ «غير صالحة للسكن».

وقال ويرزين في مؤتمر صحفي عقده أمس بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، قبل 11 يوما من انطلاق الأولمبياد: «هناك خمس وحدات مخصصة لنا، اثنتان منها غير صالحة للسكن».

وأشار المسؤول الأرجنتيني إلى أن اللجنة الأولمبية لبلاده ستبحث عن مكان آخر خارج أسوار القرية الأولمبية لإقامة الأجهزة الفنية من أجل دعم تجهيزات الرياضيين والعناية بهم.

وأضاف ويرزين، الذي استند في قراره على التقرير المقدم له من رئيس البعثة الأرجنتينية، دييغو جوسمان، الذي زار البرازيل الأسبوع الماضي، قائلا: «مقر إقامة الرياضيين تعاني من مشكلات التشطيبات النهائية للأعمال الإنشائية، مثل الكهرباء و أعمال السباكة».

وتابع: «المسؤولون في البرازيل عانوا من العديد من المشاكل ونحن أكثر البلاد تضررا فيما يخص الإقامة بالقرية الأولمبية، الوحدات السكنية تم الانتهاء من تجهيزها من الخارج تماماً وتبدو تجهيزاتها الداخلية مكتملة أيضا ولكننا نرى أن وحدتين من أصل خمس وحدات سكنية مخصصة للأرجنتين لن تكونا صالحتين للسكن».

وصرح ويرزين في مقابلة مع وكالة «تيلام» للأنباء، أن الممرات والغرف الغير مضاءة وانسداد المراحيض وانقطاع الغاز، تعد أبرز المشكلات، التي تعاني منها القرية الأولمبية.

تعهد

وتعهدت اللجنة المنظمة لأولمبياد «ريو 2016» بإصلاح كل المشكلات التي تم رصدها في القرية الأولمبية والسعي لتسليمها «في أفضل حال» خلال هذا الأسبوع، بعد الانتقادات الموجهة لمنشآتها من جانب بعض البعثات، فضلا عن قرارات كل من أستراليا والأرجنتين بالبحث عن مراكز مؤقتة للإقامة.

وقال مدير قسم الاتصالات في اللجنة، ماريو أندرادا، الليلة قبل الماضية إن «هناك 630 رجلا يعملون 24 ساعة في اليوم لإصلاح المشكلات الحالية في القرية الأولمبية وللتمكن من تسليمها في أفضل حال قبل نهاية الأسبوع، ربما غداً ( الخميس)».

أعطال

وذكرت عدة وفود أن بعض الشقق بها مشكلات متعلقة بالكهرباء والمياه، كأعطال في الأدوات الصحية بالمراحيض، وتسريبات مياه، وأعطال بوصلات كهربائية.

وكانت البعثة الأسترالية الأكثر انتقاداً لحال القرية، وبمجرد وصولها إلى البرازيل أول أمس الأحد، قررت نقل الرياضيين بشكل مؤقت إلى فنادق بينما يقوم فنيون بحل مشكلات الغرف.

وقالت رئيسة البعثة الأسترالية، كيتي تشيلير، في مؤتمر صحفي، إنهم رصدوا 200 مشكلة في المبنى الذي تحتل بعثتها فيه 15 طابقا، رغم أنها أكدت وجود «تقدم كبير» أمس وحل أغلب المشكلات.

اعتراف

ومن جانبها، أقرت رئيسة القرية الأولمبية، لاعبة كرة السلة البرازيلية المعتزلة، جانيث أركاين، أن القرية ليست متأهبة بنسبة 100% لإقامة الرياضيين ولكنها أعربت عن ثقتها في أن الأمور ستتحسن خلال الأيام المقبلة.

وتستضيف البرازيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تقام في الفترة ما بين 5 و21 أغسطس الجاري.

وتخوض الأرجنتين منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة ببعثة مكونة من 213 رياضيا، وهي البعثة الرياضية الأكبر لها منذ مشاركتها في أولمبياد لندن 1948، حيث ضمت بعثتها آنذاك 242 رياضيا.

عودة مشروطة

و أعلنت البعثة الرياضية الأسترالية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو أمس، عن استعدادها للعودة مرة أخرى للقرية الأولمبية اليوم بعد أن رفضت في وقت سابق الإقامة في منشآتها بسبب الحالة المتردية لتجهيزاتها.

وقالت كيتي شيلر رئيسة البعثة الأسترالية في مؤتمر صحفي: «طبقاً لبرنامجنا سنعود جميعاً اليوم».

وتحدثت المسؤولة الأسترالية عن حدوث تقدم ملحوظ خلال الـ 24 ساعة الماضية في التجهيزات الخاصة بالمنشآت الأولمبية المخصصة لاستقبال رياضيي بلادها.

وكانت شيلر قد رفضت يوم الأحد الماضي إقامة البعثة الأسترالية المكونة من 700 رياضي داخل منشآت القرية الأولمبية، التي كانت قد فتحت أبوابها في نفس اليوم بحي بارا تيجوكا، الواقع في الناحية الغربية من مدينة ريو دي جانيرو.

حالة سيئة

وانتقدت شيلر الحالة السيئة لأنابيب المياه والتجهيزات الكهربائية داخل الوحدات السكنية المخصصة لإقامة الرياضيين، والتي وصفتها وسائل الإعلام في أستراليا بـ «غير الصالحة للسكنى».

وأشارت رئيسة البعثة الأسترالية في بيان لها إلى أبرز المشكلات الموجودة داخل منشآت القرية الأولمبية مثل انسداد المراحيض وتسرب المياه من الأنابيب والأسلاك الكهربائية المكشوفة وعدم وجود أنظمة إضاءة كافية في بيت الدرج، بالإضافة إلى الأرضيات المتسخة.

وتقام دورة الألعاب الأولمبية، التي تنظم للمرة الأولى في قارة أمريكا الجنوبية، في الفترة ما بين يومي الخامس و21 أغسطس المقبل.

Email