احتفلت بختام موسم الفورمولا 1 بالألعاب النارية والاستعراضات الجوية

حلبة مرسى ياس.. إبهار وتميز 7 سنوات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أثبتت حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي، تفردها في عالم سباقات الفورمولا 1 للعام السابع على التوالي، بعد انتهاء جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 أبوظبي 2015 مساء أول من أمس، وسط متابعة كبيرة من مختلف أنحاء العالم، من عشاق ومحبي سباقات الفورمولا 1.

وواصلت حلبة مرسى ياس إبداعها وتألقها، مع سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى، والذي فاز به الألماني نيكو روزبرغ سائق فريق مرسيدس، وذلك للمرة الأولى في تاريخه التي يعتلي فيها منصة التتويج على أرض الحلبة، لينضم إلى قائمة الأبطال الذين نجحوا في الفوز بالسباق في أبوظبي، كما أنها توجت البريطاني لويس هاميلتون بلقبه الثالث في بطولة العالم للفورمولا 1، رغم حلوله ثانياً في جائزة الاتحاد للطيران الكبرى، بعد أن كان قد حسم اللقب قبلها بثلاث جولات.

وحظيت حلبة مرسى ياس وسباق جائزة الاتحاد للطيران للفورمولا 1، على إعجاب وإشادة الجماهير والوفود التي حرصت على متابعة السباق، والحضور إلى العاصمة أبوظبي، في واحد من أكبر الأحداث الرياضية العالمية التي تعزز من مكانة العاصمة على خريطة الرياضة على مستوى العالم.

«الليل والنهار»

وظل سباق الفورمولا 1 على مضمار الحلبة الوحيد في بطولة العالم، الذي يجمع بين النهار والليل، في مشهد أعطى السباق المزيد من الإثارة والتشويق، واستمتعت به الحشود الغفيرة التي تابعت السباق والحدث بكامله على مدار ثلاثة أيام، واصلت خلالها الحلبة إبهارها ورونقها المتميز.

وشهد ختام موسم الفورمولا 1 احتفالات مميزة، قدمته حلبة مرسى ياس، عقب انتهاء السباق أول من أمس، إذ احتفلت العاصمة أبوظبي وحلبة مرسى ياس، بختام الموسم الحالي، وسط الألعاب النارية والاستعراضات الجوية التي انطلقت في سماء الحلبة قبل وبعد سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، حين استعرضت طائرات طيران الاتحاد فوق مضمار السباق، قبل الانطلاقة مباشرة، عبر الطائرة العملاقة إيرباص A380، بصحبة سبع مقاتلات من فريق الفرسان الإماراتي، والذي رسم صورة رائعة بألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بالعيد الوطني الـ 44، ما نال صيحات الإعجاب وتصفيق الجميع في حلبة مرسى ياس.

وجاءت الألعاب النارية التي انطلقت في سماء حلبة مرسى ياس، لتواصل المشهد الرائع لختام الموسم عقب تجاوز سيارة روزبرغ بطل السباق لخط النهاية، وتبعه بقية المتسابقين تحت الأضواء المبهرة التي خلفتها الألعاب النارية، ليسدل الستار على موسم شاق وطويل، حمل العديد من التوترات في أحيان كثيرة بين الفرق والفورمولا 1.

الفعاليات

وزاد من روعة الحدث، مجموعة الفعاليات الترفيهية والعائلية التي قدمتها الحلبة، بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 44 لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تزينت الحلبة بألوان العلم الإماراتي، وشعار اليوم الوطني في كل أرجائها، عبرت عن الفخر والاعتزاز بهذه المناسبة، وستواصل الحلبة تنظيم عدد من الفعاليات، ضمن الاحتفالات بالعيد الوطني، تتضمن تنظيم عروض أكروباتية هوائية وانزلاق على الحبل بسرعات عالية وركوب الجمال والصقارة، إضافة إلى عروض الموسيقى الشعبية والتراثية، وفنون الخط العربي، حيث من المتوقع أن يحضر الآلاف من الأشخاص والزائرين من المجتمع، الذي يشهد توسعاً ونمواً في جزيرة ياس للاستمتاع بالفعاليات المجانية، والتي تشكل إضافة إلى قائمة الاحتفالات الرئيسة التي تشهدها أبوظبي.

بريق يتلألأ في عيون الناس

أشاد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمستوى المشرف لتنظيم سباق الفورمولا 1 الذي أقيم مساء أول من أمس على حلبة ياس في مدينة أبوظبي ووصفه بأنه حدث رياضي دولي رائع يعكس حسن الإعداد والتنظيم والتخطيط ويعبر عن الإرادة والتصميم على مواكبة العصر والمضي قدماً في كل ما شأنه رفعة وتقدم دولة الامارات العربية المتحدة.

شكره

وأعرب الأمين العام في تصريح لوكالة أنباء الإمارات عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعوته الكريمة لحضور هذا السباق الدولي.. مشيداً بالترتيبات المتميزة والتجهيزات المتطورة التي أعدت لتنظيم هذا السباق. وأعرب الأمين العام عن سعادته البالغة بنجاح سباق فورمولا 1 في أبوظبي.. مثمناً الجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها دولة الامارات لاستضافة هذا الحدث الرياضي العالمي الذي يتابعه الملايين من محبي هذا النوع من الرياضات.

روعة

ومن جانبه قال الأسترالي مارك ويبر سائق الفورمولا1 السابق إنه سعيد للغاية بالشكل العام لسباق الفورمولا تنظيميا وعلى مستوى المنافسة قائلا: «الطقس أيضاً رائع في هذا الوقت من العام، ويساعد على خروج سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أفضل صورة ممكنة، ويستمتع به الجميع، سواء الجمهور أو المنظمون أو الإعلاميون، وبالطبع الفرق والسائقون المشاركون في السباق، فنحن نقضي هنا أجواء أكثر من طيبة، في ظل الحفاوة التي نجدها كل عام»

تنوع

وأردف: «الجميع يستمتع بأجواء حلبة مرسى ياس التي تتميز بتنوع المنعطفات، بالإضافة إلى المسار المستقيم الذي يعد أطول مسار مستقيم على حلبة فورمولا1».

التتويج الأول

أما روزبرغ الفائز بجولة أبوظبي للجائزة الكبرى أول من أمس فقال خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب التتويج بلقب الجولة: «أشعر بسعادة غامرة بالانتصار الثالث لي على التوالي والسادس لي هذا الموسم، وسعادتي اكتملت أيضاً بالتتويج لأول مرة على حلبة مرسى ياس كونها واحدة من أفضل الحلبات التي سعيت للتتويج على أرضها، وبلا شك فقد كنت أطمح لإنهاء الموسم بأفضل صورة ممكنة، وهو ما استطعت تحقيقه هنا في أبوظبي، وأعتقد أنني نفذت المهمة بنجاح بعد أن انطلقت من المركز الأول واستطعت الحفاظ على تقدمي منذ البداية وحتى النهاية.

فخر

قال فيصل الشيخ، مدير الفعاليات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: «إنه أسبوع حافل بالأحداث بالنسبة لحلبة مرسى ياس وجزيرة ياس التي ترسخ مكانتها سياحية وترفيهية». وتابع: «لقد اختيرت الفعاليات الترفيهية بعناية بالغة لتوفير أجواء المتعة والمرح، والمرتبطة بالثقافة والتقاليد التي تتميز بها دولة الإمارات».

150

اعتبر الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري المركز الرابع الذي حققه مع نهاية بطولة العالم للفورمولا 1 في 2015 لا يعني الكثير لأن المهم المنافسة على البطولة ذاتها، مؤكداً أنه حاول تقديم أقصى ما لديه من جهد وأداء قبل الدخول في معترك الموسم المقبل.

واستطاع رايكونن أن يعتلي منصة التتويج على حلبة مرسى ياس بعد أن جاء ثالثاً في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى التي اختتمت في أبوظبي مساء أول من أمس مما مكنه من خطف المركز الرابع في لائحة الترتيب العام لبطولة العالم هذا الموسم من مواطنه فاليتيري بوتاس سائق ويليامز، إذ وصل رايكونن بنهاية سباق أبوظبي إلى النقطة 150 متقدما على بوتاس الذي سجل العام الجاري 136 نقطة.

وقال رايكونن في تصريحاته عقب نهاية السباق «قدمت أداء جيداً على حلبة مرسى ياس، واستطعت الحفاظ على المركز الثالث الذي انطلقت منه في بداية السباق بفضل الاستراتيجية الجيدة من الفريق، وهو أمر إيجابي أن أنهي الموسم بشكل جيد قبل بدء الموسم المقبل».

وأضاف في رده على تساؤل حول صعوده إلى المركز الرابع في الترتيب العام للبطولة، «المركز الرابع لا يعني الكثير ولا يهم بالنسبة لي لأنني دائماً ما أطمح للمركز الأول، الآن علينا التفكير بشكل أكثر جدية في سباقات الموسم المقبل من أجل إحراز أكبر عدد من الانتصارات ومحاولة التتويج بلقب بطولة العالم».

Email