4 جلسات في اجتماعات «كونغرس الشطرنج» اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنعقد اليوم أربع جلسات ضمن اجتماعات لجان كونغرس الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE 86)،

التي تستضيفها أبوظبي بقاعة البستان بفندق نوفتيل، تحت شعار «نحن شعب واحد»، التي تستمر حتى التاسع من سبتمبر الجاري، بإشراف اتحاد الإمارات للشطرنج، وذلك بمشاركة 233 شخصاً، يمثلون 84 دولة، من مختلف اتحادات الشطرنج في العالم، بمشاركة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الروسي كيرسان إيليومجينوف (53 سنة)، والعديد من رؤساء الاتحادات العربية والإقليمية والدولية، بجانب كوادر الإمارات في مختلف اللجان.

مكافحة الغش

وتبدأ الاجتماعات اعتباراً من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء، من بينها اجتماع اللجنة القانونية لمكافحة الغش في الاتحاد، التي يرأسها المستشار العام لاتحاد الشطرنج الإماراتي راشد بن كشيش الظاهري، الذي يعد أول إماراتي وعربي وآسيوي، قانوني في إحدى لجان الاتحاد الدولي للشطرنج بدرجة مستشار، الذي جاء اختياره ليؤكد الكفاءات الإماراتية في رياضة الشطرنج.

ويكتسب اجتماع تلك اللجنة التي تضم ثلاثة عشر شخصاً من مختلف دول العالم، أهمية خاصة بين لجان الاتحاد الدولي، خاصة بعد تطور الأجهزة الإلكترونية الحديثة، واستخدامها من قبل بعض اللاعبين في الغش.

الجلسات الافتتاحية

وكانت الجلسات الافتتاحية للاتحاد الدولي، التي شارك فيها حكمنا الدولي مهدي عبد الرحيم، قد شهدت الاطلاع على تقارير وتوصيات المجلس التنفيذي، بشأن مختلف التقارير الخاصة بنشاط اللجنة العربية بالاتحاد الدولي..

ولجنة ذوي الاحتياجات الخاصة (DIS)، واللجنة الفنية (TEC) ولجنة المدربين ولجنة الحكام، بهدف تجميع تقارير كل اللجان المتخصصة لطرحها أمام الجمعية العمومية، التي تمثل قمة السلطة الشطرنجية، التي تحتضن اجتماعاتها أبوظبي.

تقارير البطولات

كما يبحث الاتحاد تقارير نشاط بطولاته خلال الفترة الماضية، والاطلاع على برنامج مسابقاته المقبلة، التي تمتد حتى ديسمبر 2015، والتي تتضمن أولمبياد الشطرنج، وبطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة التي تقام في روسيا، وبطولة العالم التي تحتضنها مدينة باكو عاصمة أذربيجان أكتوبر المقبل، والتي تجري قرعتها بفندق فيرمونت بمشاركة كل ممثلي الاتحادات المشاركة قبل الافتتاح بـ 24 ساعة..

والذي تحدد له في السادسة من مساء الأربعاء المقبل، فيما تقام مباريات البطولة يومياً باستثناء يوم 26-9 الذي تحدد له يوم الراحة الأول، والثاني يوم 30-9 استعداداً للحفل الختامي الذي تحدد له يوم 5-10. ويتضمن برنامج مسابقات الاتحاد الدولي للشطرنج بطولة الجائزة الكبرى للسيدات التي تقام في أكتوبر بموناكو، وبطولة العالم للشطرنج (بيلتز) في برلين الألمانية، وبطولة العالم للشباب في اليونان اعتباراً من 24 أكتوبر المقبل.

روعة التنظيم

وعبر يحيى بن أحمد الزهراني رئيس الاتحاد السعودي، عن سعادته بروعة التنظيم الذي شهدته اجتماعات الاتحاد الدولي للشطرنج، الذي سخرت له الإمارات كعادتها كل متطلبات النجاح، مواصلة لتميز الشطرنج الإماراتي الذي يسير بخطى ثابتة، كانت محل إشادة من كل المشاركين في اجتماعات اللجان المختلفة. وأضاف الزهراني: بالنسبة للحراك الشطرنجي السعودي فهو يسير بخطى رائعة جداً،..

وقد حصل الاتحاد السعودي مؤخراً على جائزة أفضل حراك آسيوي للشطرنج في القارة الصفراء، للخطوات المتسارعة لطفرة الشطرنج السعودي، وسط حماس كبير من اللاعبين والمسؤولين، من خلال ثلاثة أندية تضم العديد من اللاعبين لمختلف المستويات والأعمار في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، ويتوقع أن تشهد الفترة المقبلة أندية جديدة أبدت رغبة المشاركة مؤخراً.

ختام

يختتم الاتحاد الدولي للشطرنج نشاطه لهذا العام، ببطولة الأساتذة التي تقام في إيطاليا اعتباراً من التاسع من نوفمبر المقبل وحتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه.

Email