تتويج الفائزين بألقاب النسخة 22

غراندليوس «أستاذ» الشطرنج في مهرجان أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حصل اللاعب السويدي نيل غراندليوس على لقب وجائزة بطولة الأساتذة الدولية التي كانت مسك الختام لمنافسات مهرجان أبوظبي الدولي الـ22 للشطرنج، مساء أول من أمس، والذي نظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وأقيم تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي وبدعم من مجلس أبوظبي الرياضي ورعاية رئيسية من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وجرت منافساته بفندق سوفتيل بكورنيش أبوظبي على مدة ثمانية أيام، وشهد المهرجان مشاركة 480 لاعباً ولاعبة من 42 دولة من مختلف دول العالم يتقدمهم شباب وشابات الإمارات، وقد نال السويدي غراندليوس الجائزة المالية الكبرى لبطولة الاساتذة الدولية الرئيسية وقدرها 12 ألف دولار وعانق كأس المركز الأول الذهبي، فيما حل ثانياً الأوكراني مارتين كرافتسيف، وثالثاً الجورجي جوبافا بادور.

وجاء لاعبنا الفتى الذهبي والعربي الوحيد في القائمة سالم عبدالرحمن في المركز السادس، وفي حضور عبد المحسن فهد الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب مدير إدارة الرياضة، قام سعيد محمد المقبالي رئيس اتحاد الشطرنج وحسين الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان بتتويج العشرة الأوائل في بطولة الأساتذة.

تكريم أبرز لاعبينا

وتم توزيع جوائز مجموعة شركات محمد رسول خوري وأولاده التشجيعية والتي شملت أبرز المشاركين المواطنين الصاعدين والتي ضمت قائمتهم فاطمة الحمادي، وياسمين على نتائجهم المتميزة في المهرجان، وكلثم مبارك بن حماد الشامسي التي حققت أفضل نتيجة لاعبة إماراتية في البطولة المفتوحة، ثم لاعب الإمارات الذهبي سالم عبد الرحمن في البطولة الدولية، وعلي عبد العزيز في البطولة المفتوحة، وسيف إدريس الحامد في بطولة الناشئين وروضة عيسى السركال التي حققت أفضل نتيجة من نادي أبوظبي للشطرنج تحت 10 سنوات. وشمل التكريم لاعبي ولاعبات نادي

أبوظبي للشطرنج عيسى محمود الخوري الذي حقق أفضل نتيجة لفئة 12 سنة وعوشة مبارك الشامسي تحت 14 سنة وسعيد الحوسني تحت 16 سنة.

سيطرة ناشئي الهند

وشارك في تتويج أبطال بطولة الناشئين الدولية تحت 16 سنة عبد المحسن فهد الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب مدير إدارة الرياضة والتي شملت الجوائز المقدمة من شركة ليدر سبورت وشمل التتويج الفائزين الأوائل وهم الثلاثي الهندي في مقدمتهم اللاعب الذهبي سينغ جومهيير والفضي اديتا فارون والثالث سيدهارت بلاجي .. وشمل التكريم فئة تحت 12 سنة التي فاز بألقابها وجوائزها النقدية ماتين مرسالي(أذربيجان) وسلطان الدرمكي (الإمارات) وسيف مالك (الأردن).

وتم تكريم الفائزين بألقاب تحت 14 سنة وهم البحريني الذهبي عدنان حبيب، والثاني الإماراتي سلطان الزعابي والثالث محمد فلاح (أذربيجان)، كما شمل التكريم أبطال بطولة فئة تحت 16 سنة وهم اللاعب الذهبي سيد رافيلي (أذربيجان) ومواطنه الفضي فوجار مانفوف، والثالث الهندي جيجو جوي، والرابع الإماراتي عبد الله علي الحامد ثم عدنان علييف وفريد مصطفاييف (أذربيجان).

تتويج «الخاطف»

وشارك راشد حمد الزعابي ممثل شركة ادنوك الراعي الرئيسي للمهرجان في تكريم الفائزين بألقاب الشطرنج الخاطف والشطرنج العائلي وبطولة حماة الوطن وشمل التكريم الروسي سنان سوغيروف الفائز بلقب بطولة الشطرنج الخاطف، ومواطنة ألكسندر رحمانوف الوصيف والثالث الاوكراني يوري كوزوبوف، وأما بطولة الشطرنج العائلي التي استحدثها نادي أبوظبي للشطرنج فقد فاز بلقبها الذهبي عائلة غابونينكو الأوكرانية، وفي المركز الثاني عائلة سمير منصور الأردنية وفي المركز الثالث عائلة مورسالوف (أذربيجان). كما كرم الزعابي أبطال بطولة حماة الوطن والتي فاز بلقبها اللاعب المخضرم عمر نعمان آل علي، والثاني مروان عبد الوهاب والثالث علي راشد علي.

كما قام عبد الله ناصر الجنيبي ممثل بلدية مدينة أبوظبي بتكريم أبطال البطولة الدولية المفتوحة وشمل التكريم اللاعب الذهبي مرسال مورسلوف (أذربيجان) والثاني باسكوا جيلبرت (الفلبين) وفي المركز الثالث الفضي العماني مسلم سالم العامري. وشمل التكريم أفضل نتيجة مصنف تحت 1800 نقطة والتي حقق مركزها الأول فوجار مانافوف (أذربيجان) والثاني الإيراني إبراهيم قدري والثالث إسماعيل إسماعيل زاده. أما البطولة المفتوحة فقد حقق لقبها ونال جائزتها اللاعبة، توران أصغروفا (أذربيجان) والثاني الفلبيني مورتل والثالث السوري سهيل سكري، أفشار نيوشا (إيران) أشرف رمضان(مصر) وسيد رافيلي(أذربيجان).

تكريم خاص

وفي الحفل الختامي قام حسين عبد الله الخوري بتكريم الجهات التي ساهمت في نجاح المهرجان بتقديم دروع المهرجان التذكارية وشمل التكريم فندق سوفيتيل، شركة ليدر سبورت، مجموعة شركات محمد رسول خوري وأولاده، بلدية مدينة أبوظبي، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اتحاد الإمارات للشطرنج، الهيئة العامة للشباب والرياضة ومجلس أبوظبي الرياضي.

كلمات وإشادة

ألقى إسماعيل إبراهيم الخوري مدير المهرجان كلمة في الحفل الختامي، أعرب فيها عن سعادة اللجنة المنظمة وإدارة النادي لتجاوب كافه الشركات والمؤسسات والهيئات مع اللجنة، وجدد الشكر لمجلس أبوظبي الرياضي لمساهمته الدائمة في إنجاح الحدث الرياضي وكافة وسائل الإعلام المحلية، وألقى كلمة الوفود اللاعب الاستاذ الدولي الكبير الهنغاري ريتشار رابوت والتي شكر فيها الإمارات قيادة وحكومة وشعباً على روعة التنظيم والأمن والأمان الذي تتمتع به إمارات المحبة والسلام، ثم عرض لفيلم قصير حول أحداث المهرجان الـ 22 منذ التحضير وحتى الجولة قبل الختامية، بعدها قام يوسف محمد رسول الخوري مدير عام مجموعة شركات محمد رسول خوري بالإشراف على السحب الأخير على الجوائز القيمة التي رصدتها الشركة للحضور.

المقبالي: النجاح المتزايد ساهم في إبراز الوجه الحضاري للدولة

 أشاد سعيد المقبالي رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج بالنجاح المتزايد لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الذي ساهم في إبراز الوجه الحضاري لدولة الإمارات وعاصمتها أبوظبي، من خلال المشاركات المتنوعة التي ظل يستقطبها المهرجان من كافة أنحاء المعمورة، استثماراً لدعم القيادة الرشيدة لقطاع الشباب والرياضة ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي لكافة الأنشطة الرياضية والشبابية التي تقام في إمارة أبوظبي.

وأشاد المقبالي بجهود اللجنة المنظمة للمهرجان التي سخرت كافة متطلبات النجاح للمهرجان والضيوف بفضل تضافر الجهود التي ظل يبذلها مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج. وأشاد المقبالي بالمشاركة الإيجابية لبطل الإمارات الذهبي لاعب نادي الشارقة سالم عبد الرحمن الذي تأهل لمونديال الشطرنج حيث كان المهرجان فرصة مثالية للإعداد والاستعداد تطلعاً لمشاركة إيجابية تسهم في عكس الوجه المشرق للرياضة الإماراتية.

أبرز الفعاليات

ومن جانبه أكد عبد الله ناصر الجنيبي رئيس إدارة الاستثمار ببلدية أبوظبي، أن مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج ليس ساحة للمنافسة في لعبة الأذكياء فقط عبر بطولاته المختلفة، لكنه يمثل واجه للترويج السياحي للعاصمة أبوظبي من أكثر من عقدين من الزمان، وأصبح واحداً من أبرز الفعاليات الشطرنجية في العالم، وقال: نحن سعداء بأن نكون شركاء في هذا الحدث العالمي الكبير، وبلدية

أبوظبي حريصة على التفاعل والتواصل المجتمعي من خلال الأنشطة الرياضية والمجتمعية حيث لا يقتصر دورها على الجانب الخدمي فقط، لذلك رعايتها للمهرجان تأتي في هذا الإطار، والمؤسسات الوطنية جميعها مدعوة للقيام بدورها في دعم الأنشطة والفعاليات، وشكر نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة على المجهود الذي بذلوه في إنجاح المهرجان الذي نتمنى أن تتواصل نجاحاته من عام إلى آخر. وأشاد بالمشاركة الإماراتية.

فرصة ذهبية

شكر لاعب الإمارات الذهبي ونادي الشارقة للشطرنج سالم عبد الرحمن محمد صالح مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج على الفرصة الرائعة التي حققها له بالمشاركة في منافسات المهرجان التي تصب في نطاق استعداداته للمشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم للشطرنج التي تنطلق يوم العاشر من شهر سبتمبر الحالي، في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان، والتي يستعد لها من خلال معسكر داخلي يستغرق أسبوعا تطلعاً لتحقيق مركز يتناسب وسمعة الشطرنج الإماراتي.

Email