في جلسة حوارية للجنة المرأة في مجلس دبي الرياضي:

الخدمة الوطنية تاج على رؤوس المواطنات

■ المشاركون في الملتقى ومنتسبات الخدمة الوطنية | تصوير: عماد علاء الدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت لجنة رياضة المرأة في مجلس دبي الرياضي جلسة حوارية رياضية بعنوان (المرأة والخدمة الوطنية) وذلك في إطار الفعاليات التي تنظم على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية، أول من أمس في قاعة كبار الشخصيات باستاد آل مكتوم في نادي النصر الرياضي تحدث فيها المقدم طبيب الدكتورة موزة الشحي أخصائي رياضي..

وعائشة سعيد حارب المنتسبة حالياً بالخدمة الوطنية، وإدارة الجلسة سحر العوبد عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات لألعاب القوى، بحضور الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضو الاتحاد العربي للكرة الطائرة ..

وسعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، والعميد ركن محمد عبدالله الملا مدير الاتصال المؤسسي في هيئة الخدمة الوطنية، وعدد من القيادات الرياضية النسائية وأعضاء لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي، بالإضافة إلى عدد من الرياضيات المنتسبات للمنتخبات والأندية في الدولة.

مهمة نبيلة

رحب سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي بانضمام بنت الإمارات إلى ركب الخدمة الوطنية ووصفها بالمهمة النبيلة وشرف لا يعلو عليه شرف، هذا فضلًا عن المكاسب الكثيرة التي ستعود عليهن كرياضيات من برامج الخدمة الوطنية والتدريبات وإكسابهن الانضباط والتوازن في أداء المهام وهو يجعل منهن متميزات في حياتهن الخاصة والرياضة بشكل عام..

مشيراً إلى أنه يتحدث من واقع خبراته في المجالين الرياضي والمؤسسة العسكرية لذلك رحب بانضمام كريمته عائشة إلى ركب الخدمة الوطنية وشجعها على ذلك وقال :« كنت فخوراً بكونها مبادرة بذلك فهي قبل الخدمة الوطنية كانت من المهتمين بخدمة المجتمع عبر (السويشال ميديا) لذلك تكاملت شخصيتها مع الخدمة الوطنية».

تمكين المرأة

قالت المقدم طبيب الدكتورة موزة الشحي إن دولتنا أضحت النموذج والمثال في تمكين المرأة في بناء الدول ونهضة المجتمعات، وأصبحت دولة ريادية في مجالات التنمية كافة، مشيرة إلى أن بنت الإمارات لعبت دوراً ريادياً في المسيرة العسكرية لدولة الإمارات..

وعملت على تطوير مهاراتها الذاتية، وشاركت في مختلف المجالات العسكرية، ويكفي أنها باتت الآن تقود الطائرات المقاتلة وتشارك في أصعب المهام العسكرية والهندسية ما يعد مفخرة ويعزز من ريادتها وقيادتها، وحققت أرقى المراتب على المستويين المحلي والدولي.

مشروع متكامل

ووصفت الشحي البرامج المعدة للمجندات في الخدمة الوطنية بالبرامج المتكاملة التي تهدف إلى تطوير قدراتها البدنية والعقلية في آن واحد، وفيما يختص بالرياضيات المنضمات إلى لخدمة الوطنية فإنه يتم رفع معدلات لياقتهن البدنية بأسلوب علمي ممنهج يساعدهن على أداء واجباتهن الرياضية بمثالية كاملة مشيرة إلى أن الجاهزية البدنية من أهم مرتكزات المرأة العسكرية..

ولابد أن تكون في كامل جاهزيتها البدنية لأداء مهامها وواجباتها العسكرية.

تربية عسكرية

وقال العميد ركن محمد عبدالله الملا مدير الاتصال المؤسسي في هيئة الخدمة الوطنية إن نظام الخدمة الوطنيّة يُعزّز قيم الولاء والوطنيّة، ويؤهل بنات الإمارات للذود عن الوطن، والاستعداد الدائم للدفاع عن ترابه ضدّ أي مخاطر، فضلاً عن المكاسب التي تتمثل في بناء شخصياتهن وجعلهن أكثر اعتماداً على الذات..

وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة المصاعب، لافتاً إلى أن الخدمة الوطنيّة تمنح الثقة بالنفس وتعلم الفرد النظام والانضباط والعمل الجماعي، وأكّد أن الفترة التي تقضيها المجندة في أداء الخدمة الوطنيّة وهى تسعة أشهر تزيد اللياقة البدنيّة وتمنحهن خبرات عسكريّة عمليّة ونظريّة تفيدهن في حياتهن العمليّة.

قبول الجميع

وقال الملا إن الفرصة مواتية لجميع بنات الوطن لأداء الخدمة الوطنية بمن في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة عبر الخدمة البديلة، مشيراً إلى أنه وبتوجيهات من القيادة الرشيدة يتم قبول طلبات التحاق فئة الابن الوحيد من مواطني الدولة وفئة أبناء وبنات المواطنات بشكل اختياري إلى صفوف الخدمة الوطنية، نظراً للإقبال الواسع الذي لُمس من تجاوب أبناء الإمارات..

وبعد إلحاح كبير من عدد من أولياء الأمور في إيجاد وسيلة تمكنهم من إلحاق أبنائهم ممن لا تنطبق عليهم الشروط إلى صفوف الخدمة الوطنية..

وستكون الخدمة للمجندين، سواء الأبناء الوحيدون أو أبناء المواطنات 9 أشهر للحاصلين على الثانوية أو ما يعادلها فأعلى، وسنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة، أما الإناث فتكون الخدمة 9 أشهر بغض النظر عن المؤهل، وسيتم استقبال خريجي الثانوية والعاطلين عن العمل من الفئتين اعتباراً من الدفعة المقبلة.

تجربة عائشة

وقالت المجندة في الخدمة الوطنية عائشة سعيد حارب في حديثها في الندوة عن تجربتها مع الخدمة الوطنية إنها فخورة بأن تكون ضمن الكوكبة المضيئة من بنات الإمارات المنضمات إلى ركب الخدمة الوطنية..

مشيرة إلى أن المرأة تُعتبر ركيزة أساسية في المجتمع ومن المهم جدًا تدريبها على المهارات الأساسية التي تساعدها على القيام بواجبها على أكمل وجه، خاصة في أوقات الأزمات.. مشيرة إلى أن الخدمة الوطنية تعزز روح المسؤولية الاجتماعية في نفوس المواطنات.

فئة الرياضيات

وأكدت أنها لم تكن من فئة الرياضيات قبل الانتساب إلى ركب الخدمة الوطنية لكنها اكتسبت مهارات رياضية من خلال التدريبات العسكرية، وكانت شاقة بالنسبة لها في الأيام الخمسة عشر الأولى فقط..

لكنها بعد ذلك تعودت عليها وباتت جزءاً من برنامجها اليومي، وهي توجه رسالة إلى جميع بنات الوطن خاصة الرياضيات بالالتحاق بركب الخدمة الوطنية والاستفادة من برامجها الكثيرة في كافة مجالات الحياة فضلاً عن كونها واجباً وطنياً الكل يفاخر بأن يكون جزءاً منه.

دعم أم الإمارات

أشادت المقدم طبيب الدكتورة موزة الشحي بالدعم الكبير الذي تقدمه «أم الإمارات» للمرأة، والذي كان من القواعد الأساسية لمسيرة تمكينها في دولتنا الحبيبة على مدار عقود ومنذ تأسيس دولة الاتحاد، على الصعيدين المحلي والدولي..

وفي النطاق العربي وضمن مبادرات ومشاريع وفعاليات نوعية مهمة طالت آثارها الإيجابية المرأة في مختلف ربوع المنطقة، كان الأثر الكبير في تعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة في مجال تمكين المرأة على الصعيد الدولي بتقديم نموذج يحتذى في تسخير كل المقومات اللازمة لقيام المرأة بدورها كاملاً على الوجه الأمثل إلى جوار الرجل وفي الخدمة العسكرية الآن تؤدي المرأة دورها باحتراف.

لاعبات: نفخر بالانضمام إلى المؤسسة العسكرية

 أكدت المواطنات المنتسبات للخدمة الوطنية أن الخدمة الوطنية تؤهلهن بالخبرات العسكرية العملية والنظرية للدفاع عن الوطن وتغرس روح تحمل المسؤولية في نفوسهن، فضلاً عن المكاسب الأخرى المتمثلة في ارتفاع معدلات اللياقة البدنية والجاهزية النفسية والمعنوية في أداء واجباتهن الرياضية والحياتية..

وبناء شخصياتهن وجعلهن أكثر اعتمادًا على ذواتهن، وترسيخ روح العمل الجماعي والقيادة وكيفية مواجهة ظروف الحياة المختلفة، مؤكدات فخرهن بالانضمام إلى المؤسسة العسكرية عبر الخدمة الوطنية وخدمة الوطن.

رؤية رياضية

وقالت أسماء ماجد من لاعبات نادي النصر إنها تفخر بكونها من الرياضيات المنتسبات للخدمة الوطنية معددة المكاسب والفوائد التي خرجت بها من انضمامها لركب الخدمة الوطنية، حيث ارتفعت بلياقتها البدنية، وكونها رياضية لم تجد صعوبة تذكر في الاندماج مع التدريبات العسكرية في الخدمة الوطنية واكتسبت العديد من المهارات الحياتية المختلفة بجانب الانضباط والكثير من المهارات والخبرات العسكرية والأكاديمية.

خبرات ميدانية

وذات الأمر أكدته زميلتها في الخدمة الوطنية ولاعبة نادي الوصل علياء أحمد التي أكدت أن حياتها تبدلت بالكامل بعد انضمامها للخدمة الوطنية واكتسبت الكثير من الخبرات في كافة المجالات ما كان لها أن تتعلمها لولا تدريبات وبرامج المؤسسة العسكرية..

وهي الآن تشعر بارتفاع ملحوظ في معدلات لياقتها البدنية وجاهزيتها الرياضية وارتفع مستواها في نادي الوصل بشهادة زميلاتها والأجهزة الفنية والفضل يرجع لبرامج المؤسسة العسكرية في الخدمة الوطنية.

شرف وطني

وقالت موزة المري عضو مجلس دبي الرياضي رئيس لجنة رياضة المرأة بالمجلس «يأتي تنظيم هذه الفعالية في إطار الاحتفال بالمرأة الإماراتية عامة والاهتمام بالمرأة المجندة في المؤسسة العسكرية التي تفدي الوطن بروحها، فنحن نولي اهتمامنا بجميع فئات النساء وفي كل مكان، وبالرغم من انشغال هذه الفئة بالخدمة العسكرية إلا أن لها حقاً علينا في الاهتمام وتسليط الضوء على حياتها الرياضية مثل باقي الفئات».

التمثيل المشرف

وأكدت المري أن لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي تعمل على تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات وتقدم العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز دور المرأة في القطاع الرياضي سواء على مستوى التمكين والتطوير أو الممارسة وتحقيق الإنجازات من خلال التمثيل المشرف في جميع المحافل الدولية..

ولا تبخل اللجنة بأي جهد في سبيل تحقيق هذا الهدف، حيث نقوم بتنظيم دوريات وبطولات على مستوى المدارس للفتيات لأنهن يعتبرن قاعدة الهرم الرياضي.

وضحة أنور: نطالب بضم المعاقين لتعزيز الانتماء

اعتبرت المواطنة الرياضية من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وضحة أنور أن من أبرز أهداف الخدمة الوطنية تعزيز روح الانتماء للوطن وتغليب مصلحته على المصلحة الشخصية في نفوس الشباب، وكلمة «المواطنة» هي الكلمة المهمة في هذا الموضوع، وكيف يحس أبناء الوطن بالبعد الحقيقي للمواطنة بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى قد تكون موجودة عند أي شخص، ومفقودة عند شخص آخر أو العكس..

و«المواطنة» هي المفهوم الحقيقي الذي يتساوى فيه المعاق والسليم لذلك نرى أن تتاح لنا الفرصة نحن المواطنات من ذوي الاحتياجات الخاصة في أداء الخدمة الوطنية أسوة بالجميع فهو شرف لا نريد أن نحرم منه بدواعي الإعاقة لأن المعاق في دولتنا الحبيبة بات يتشارك مع الجميع في أداء واجب المواطنة، وتحقيق الإنجازات، كل حسب قدراته.

فوزية فريدون: شرف تتطلع إليه جميع بنات الإمارات

أكدت فوزية فريدون أن الانضمام إلى الخدمة الوطنية شرف تتطلع إليه جميع بنات الدولة وليس الرياضيات فحسب لأن الخدمة الوطنية إلى جانب أنها تعزز قيم الولاء والانتماء للوطن فإنها أيضاً سيكون لها آثار إيجابية على تشكيل شخصية المواطنات في بداية حياتهن وهن مقبلات على معترك الحياة العملية عبر برامج ومناهج الخدمة الوطنية الزاخرة بالبرامج التي أعدت لتأهيل المواطنات وبنات الوطن وتطوير قدراتهن وإكساب الرياضيات معدلات عالية من اللياقة البدنية والتي تكسب المرأة الرشاقة واللياقة وتحافظ على صحتها بما يمكنها من أداء دورها الكامل على صعيد خدمة الوطن أو رعاية أفراد أسرتها.

وأشادت بالتفاعل الكبير الذي لاقته الندوة الحوارية من الرياضيات، مشيرة إلى أن تجارب المنتسبات للخدمة الوطنية تعتبر رسالة لجميع بنات الوطن وتعرفهن بماهية الخدمة الوطنية والمكاسب التي تعود عليهن بعد نيل شرف خدمة الوطن.

Email