رقم قياسي للزبير في كأس العالم لشباب اليد

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكل تواجد حكمنا المونديالي والمراقب الدولي عمر محمد الزبير المرزوقي، المشارك العربي الوحيد في بطولة العالم لشباب كرة اليد 21 المقامة حالياً في البرازيل، رقماً قياسياً في مراقبته للمباريات التي أقيمت حتى الآن، حيث وصل عددها إلى 21 مباراة بأدوار البطولة الأولى، مع توقع بمزيد من حالات تكليفه بمراقبة العديد من بقية المباريات، للثقة الكبيرة التي يحظى بها الزبير من القائمين على لجنة الحكام والقوانين بالاتحاد الدولي لكرة اليد.

ويعتبر حكمنا المونديالي صاحب التجربة التحكيمية المتميزة، على مستوى نهائيات كأس العالم للرجال والشباب والسيدات، والبطولات الآسيوية والخليجية وأولمبياد لندن 2012.

نظام البطولة

وأكد المراقب الدولي عمر الزبير المرزوقي حكمنا الدولي في كرة اليد، في اتصال هاتفي من بلاد السامبا مع «البيان الرياضي»، أن البطولة جمعت 24 دولة تمثل النخبة على العالم بهذه الفئة السنية، وشهدت إثارة وتحدياً وفنوناً عالية المستوى خلال جميع مبارياتها، والتي انتهت بفارق لم يتجاوز أصابع اليد.

وذكر الزبير أن 24 فريقاً تم توزيعهم إلى 4 مجموعات تتضمن كل واحدة 6 منتخبات، ويتأهل عن كل مجموعة 4 فرق لدور الـ 16، بينما تلعب الفرق التي لم يحالفها بلوغ هذا الدور بمعدل مباراتين لكل فريق، لتحديد المراكز من 17 ولغاية 24، والفائز بالمركز الـ 17 يتوج بكأس رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد المصري الدكتور حسن مصطفى، وهذا ما حصل عليه منتخب صربيا عقب فوزه على اليابان.

تعديلات جوهرية

وأشاد مراقبنا الدولي بالتعديلات الجديدة على قانون وأسلوب لعبة الأقوياء، والتي تم تطبيقها لأول مرة في هذه البطولة للتجريب، والتعرف إلى مردودها وإيجابياتها في نهائيات كأس العالم للشباب في البرازيل، وقوبلت التعديلات بأصداء إيجابية، وأصبح الإجماع على اعتمادها مطلباً لأبناء اللعبة من جميع أنحاء العالم.

وأوضح الزبير أن جميع اللاعبين والمدربين والإداريين هنا في البرازيل متفائلون بعودة كرة اليد إلى رونقها من جديد ومتعتها وسرعتها بعيداً عن الإصابات والمشاكل والاحتجاجات والتمثيل.

تعديلات

أصبح أعضاء لجنة الحكام والمدربين يطالبون بتعجيل اعتماد التعديلات، التي أقرها الاتحاد الدولي برئاسة الدكتور حسن مصطفى، لأنها تجربة مفيدة وناجحة جداً.

Email