نهائي الرماية والبولينغ اليوم

«أبوظبي الرياضي» بطلاً لرجال الجودو بأولمبياد الضباط

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج نادي أبوظبي الرياضي، بطلاً لبطولة الجودو للرجال، بعدما تربع على قمة الأندية المشاركة في المسابقة التي أقيمت على مدار يومين، ضمن الدورة الـ 19 من أولمبياد الضباط الرمضاني، المقامة تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وحل نادي عجمان في المركز الثاني، وجاء نادي دبي جودو تيم في المركز الثالث، فيما تقاسم الوحدة والجزيرة المركز الأول ببطولة الشباب، وحل نادي الخليج في المركز الثاني.

توج الفائزين ناصر التميمي أمين سر اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسنغ المدير التنفيذي للاتحاد أمين خزينة الاتحاد الدولي للجودو، وصلاح السلومي نائب رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد الضباط، ومحمد جاسم عضو اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسنغ، وعادل المرزوقي المدير التنفيذي لشركة الجزيرة للألعاب الأخرى.

6 ميداليات

حصد فريق أبوظبي، 6 ميداليات ملونة، منها ذهبيتان وواحدة فضية و3 برونزيات، ما جعله في صدارة الأندية المشاركة، وحصد كل من ناديي الوحدة والجزيرة، ميداليتين في بطولة الشباب، منها ذهبية واحدة.

كان اليوم الختامي للبطولة، قد شهد منافسة شرسة بين لاعبي الأندية المشاركة، وبرز عدد كبير من اللاعبين الإماراتيين في منافسات تحت 18 سنة ومنافسات الرجال، وقدمت اللجنة المنظمة لأولمبياد الضباط الرمضاني، هدية تذكارية لناصر التميمي نائب رئيس اتحاد الإمارات للجودو والمصارعة والكيك بوكسنغ، وسلمها له صلاح السلومي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة مدير البطولة.

قانون التحكيم

أكد أحمد البلوشي رئيس لجنة الحكام باتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسنغ، أن البطولة اعتمدت قانون التحكيم الدولي الجديد، وعلى تميز بطولة الجودو المقامة ضمن أولمبياد الضباط الرمضاني من خلال المستوى الجيد الذي قدمه اللاعبون واللاعبات على مدار يومين على البساط في منافسات البراعم والناشئين والشباب والسيدات.

وأضاف: «بطولة الجودو هذا العام، جاءت بالجديد، باعتمادها منافسات السيدات، من خلال وجود فريق إماراتي جديد، يتم تجهيزه للمشاركة في الاستحقاقات المقبلة، والمستوى الذي قدمته السيدات فيه كثير من المهارة، ولا يقل عن مستوى الشباب والرجال، كما قدم البراعم والناشئون مستويات جيدة، تؤكد على أن المستقبل لجودو الإمارات».

إعجاب بالمستوى

أبدى رئيس لجنة التحكيم، إعجابه بالمستوى الفني الراقي الذي ظهر من خلال منافسات البراعم والناشئين من الجنسين، مشيراً إلى أن هذا دليل على تفوق هؤلاء اللاعبين، ويؤكد أن المستقبل لجودو الإمارات، وأشار إلى أن البطولة فرصة جيدة وتفتح العيون على اللاعبين المميزين، خاصة أنها بطولة مضغوطة، ويتعذر متابعة مستويات اللاعبين أثناء الموسم الطويل.

نظام

أوضح رئيس لجنة الحكام، أن نظام التحكيم المتبع في البطولة الحالية، هو القانون الدولي للجودو، وتمثل البطولة فرصة للتدريب، ومنح لاعبينا كل التغيرات الجديدة في القانون، حتى يتجنبوا الوقوع في الأخطاء أثناء مشاركتهم في البطولات الدولية، منوهاً بأن هناك تغييراً جديداً تم اعتماده في يناير، والخاص بمسك الرجل، وهذا يتسبب في إنذار وطرد، إضافة إلى بعض التعديلات الأخرى، مثل المطالبة برفع الرأس والوقوف المستقيم للهجوم، وكل هذا ساهم في زيادة المتعة والاهتمام باللعبة.

4 لاعبين يتنافسون في الدور النهائي للبولينغ

تختتم اليوم منافسات بطولة البولينغ في بطولة نادي ضباط القوات المسلحة، بمشاركة 4 لاعبين ممن تمكنوا من التأهل إلى الدور النهائي، وفقاً للمعدل العام، وذلك بعد التأهل من دور قبل النهائي في البطولة، وتحقيقهم أفضل نتائج.

قوانين

كانت اللجنة المنظمة، قد استحدثت قوانين البطولة هذا العام، بالاكتفاء بلعب الدور التأهيلي على 4 أشواط، وتأهل 16 لاعباً إلى الدور قبل النهائي، واللعب لـ 6 أشواط في هذا الدور، قبل أن يتم اعتماد تأهل 4 لاعبين فقط إلى الدور النهائي، بدلاً من 8، على أن يخوض متصدر دور نصف النهائي مواجهة منفردة مع صاحب المركز الرابع، بينما يتبارى صاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الثالث.

كل مواجهة ستكون على شوطين، ومن ثم، يخوض الفائزان اللقاء النهائي على الذهبية والفضية، بينما يتواجه الخاسران على الميدالية البرونزية والمركز الثالث.

اليوم الأول

في اليوم الأول لمنافسات دور نصف النهائي، تمكن شاكر علي من تصدر قائمة المعدل العام بـ 220.1 نقطة، فيما حل في المركز الثاني حليمان الهاملي بمعدل 199، وفي المركز الثالث نايف عقاب بمعدل 189.3، وجاء في المركز الرابع ديندو بمعدل 181.3، ومن بعده أحمد المقبالي بمعدل 172.1، وعبد الحليم الملا بمعدل 167، وفي المركز السابع فهد فلاح 163.1، وفي المركز الثامن عبد الله الملا 151.5.

فيما خاضوا بالأمس، منافسات المجموعة الثانية لمنافسات دور نصف النهائي، ليتحدد بعدها الصاعدون إلى الدور النهائي.

خبرة

من جانبه، أكد عبد الخالق الملا أحد المنظمين لبطولة البولينغ، أن المنافسات في دور نصف النهائي كانت مختلفة عن الأدوار التأهيلية، وبرزت الخبرة في هذه المنافسة، بتصدر شاكر علي للمنافسات، رغم أنه كان في المركز الـ 16 بالتصفيات التأهيلية، وهو أمراً ليس بغريب على رياضة البولينغ، والنتائج تتغير في ظرف يوم واحد.

وأضاف: «رغم أن الذين تصدروا اليوم الأول لنصف النهائي، حققوا نتائج متميزة، إلا أنها ليست مقياساً للوصول إلى النهائي، بحكم خوض اليوم الثاني للمنافسة، ورياضة البولينغ عودتنا دائماً على المفاجآت، وربما يتمكن 4 آخرون من الوجود في النهائي بحال توفيقهم».

تغيير

عن تغيير قوانين المنافسات، قال: «بكل تأكيد، أن اللاعبين لا يريدون هذا النظام الجديد، لأنه يحرم 4 لاعبين من الوجود في النهائي، ولكن ضيق الوقت حتم علينا تغيير القوانين، والاكتفاء بأربعة لاعبين في الدور النهائي، والمنافسات في السنوات الماضية، تستمر لساعات متأخرة من الليل، وأكدت اللجنة العليا المنظمة على ضرورة تغيير هذا النظام وتعديله، وهو ما عملنا عليه في هذه النسخة».

اكتمال المربع الذهبي لخماسيات الكرة

اكتمل المربع الذهبي خماسيات كرة القدم للرجال في بطولة نادي ضباط القوات المسلحة أول من أمس، بتأهل فرق أدنوك واتحاد كلباء والاتحاد الرياضي للجامعات وكنج كولج، إلى نصف النهائي، وسط نتائج عريضة، أسفرت عن مهرجان أهداف بلغ 28 هدفاً في المباريات الأربع.

يلتقي في الدور نصف النهائي مساء اليوم، أدنوك واتحاد كلباء بالعاشرة والربع، والاتحاد الرياضي للجامعات وكنج كولج بالحادية عشرة، وسيخوض الخاسران من نصف النهائي، مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع غداً، بينما يضرب الفائزان موعداً في المباراة النهائية بعد غد.

كان أدنوك قد تمكن، من اكتساح فريق البايرن بـ 11 هدفاً دون مقابل، وسجلها كل من سفيان مسرار (هاتريك)، وهدفان لكل من ليوسف المزاري ويونس العساس، وهدف لعزيز ديوي ويحيى بيا وعادل هاييل وتوفل انياي.

وانتصر فريق الاتحاد الرياضي للجامعات على فريق أمروك 5-1، وسجل أهداف الاتحاد عثمان محمد هدفين، وكل من محمد إبراهيم وأحمد حسني وكريم أحمد هدف، بينما سجل هدف أمروك الوحيد عبد الرحمن العطاس.

وتمكن فريق اتحاد كلباء من إقصاء فريق القوات الجوية 4-1، وسجل لكلباء فهد موسى هاتريك، وعلي محمد هدفاً، وهدف القوات الجوية الوحيد هيثم هنداوي. وأقصى فريق كنج كولج فريق مؤسسة عبد الحميد خوري، بالفوز عليه 5-2، وسجل أهداف كنج كولج كل من جنجون تيسوس هدفين، وهدف لكل من سلمون زابيل وعبد الكريم دييبيريدج وأمادو كايا، وسجل هدفي الفريق الخاسر سعيد طه ومراد فراس.

تنافس قوي في مسابقة الرماية لـ 25 متراً

تختتم اليوم، منافسات الرماية لبطولة نادي ضباط القوات المسلحة لفئة الرجال والسيدات لمسافة 25 متراً، بمشاركة 20 مشاركاً، موزعين بين 18 رامياً من الرجال، و12 رامية من السيدات.

يتوقع أن تكون المواجهات ساخنة، بعد النتائج المتميزة التي حققها المشاركون في مسافة 10 و15 متراً، قبل التأهل إلى الدور النهائي.

عملت اللجنة المنظمة على فصل مسابقة الرجال عن السيدات، لإعطاء فرصة أكبر للسيدات في المنافسة في ما بينهن، بعد معرفة رأيهن، وتأكديهن على أن المنافسات ستكون أكثر عدلاً بعد فصلهن عن الرجال، وتلقت اللجنة طلبات كثيرة للمشاركة، بعد فصل المسابقتين.

من جانبه، أكد عبيد المزروعي رئيس نادي كراكال للرماية في نادي ضباط القوات المسلحة، على أن اليوم سيكون حاسماً لمن أراد التتويج باللقب في نهاية المطاف، ويحتاج كل رامٍ ورامية إلى الهدوء والتركيز الكامل لحصد النقاط من أجل الفوز.

عن فصل المسابقات، قال: «أعتقد أن فصل المسابقتين كان قراراً في محله، من أجل إعطاء الفرصة للسيدات في إبراز قدراتهن بينهن وبين بعضهن، وترك منافسات الرجال منفصلة، يعطي السيدات فرصة أكبر للتويج والتركيز أيضاً، لأن هناك فروقات بين الرجال والسيدات، رغم أن العام الماضي تمكنت سيدة من الحصول على المركز الثاني في ظل المسابقة المختلطة».

ربع نهائي قوي في الطائرة

تستأنف مساء اليوم، منافسات بطولة الكرة الطائرة رجال، ضمن أولمبياد الضباط.

يلتقي في الدور قبل النهائي، وفي العاشرة وربع مساءً، فريقا أدنوك وفريق مارينا مول، وتجمع المباراة الثانية فريق حرس الرئاسة ضد فريق فيتامين سي.

وتسعى الفرق للوصول إلى المباراة النهائية مساء غد، في ظل المستويات المميزة التي قدمها الرباعي المتأهل للدور قبل النهائي من البطولة.

Email