حظوظها قوية للفوز في سباق 1500 متر للسيدات

إلهام بيتي تسعى لإهداء الإمارات ذهبية جــــــديدة في »الآسياد«

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى منتخب الإمارات لألعاب القوى المشارك في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة المقامة حالياً في مدينة إنشيون الكورية الجنوبية، لإهداء الإمارات، ميدالية أخرى لهذه اللعبة بعدما حصدت لاعبة المنتخب، علياء محمد سعيد الميدالية الذهبية في سباق 10 الآف متر، إذ تتطلع العداءة إلهام بيتي خلال السباق الذي سيقام عند الساعة الثانية ظهراً» بتوقيت الامارات«، السابعة مساء بتوقيت كوريا على مضمار الملعب الرئيسي في إنشيون، لنيل الميدالية الذهبية في سباق 1500 ورغم أن المنافسة لن تكون سهلة بالنسبة لها كونها ستواجه أفضل العداءات في القارة الآسيوية، إلا أن حظوظها في الفوز تبدو قوية حيث أكملت جاهزيتها للسير على خطى زميلتها في المنتخب، علياء.

رصيد

وتملك إلهام رصيداً ضخما من الإنجازات والالقاب أبرزها حصولها على ذهبيتين5000 متر و1500م في بطولة آسيا للصالات التي أقيمت في الهند وفضية سباق 3000 متر في بطولة آسيا التي أقيمت في مدينة غوانزو الصينية، لذلك فإن الكل في البعثة الإماراتية في كوريا يعول عليها في أن تحقق إنجازاً جديداً للدولة.

ويشكل فوز علياء بأول ميدالية ذهبية للإمارات في هذه الدورة،إضافة للإنجاز الذي حققه الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، بحصوله على الميدالية البرونزية في رماية الدبل تراب، دفعة معنوية كبيرة للعداءة إلهام من أجل الحصول أيضا على ميدالية ذهبية.

وكانت لاعبة المنتخب علياء محمد سعيد قد أسعدت شعب الإمارات من خلال انتزاعها عن جدارة الميدالية الذهبية.

وتستعد علياء أيضا للظهور مجدداً في الدورة في الثاني من أكتوبر المقبل في سباق 5000 متر سيدات.

وقال المدرب الأميركي عبدي بيلي الذي يتولى تدريب اللاعبتين، علياء وإلهام إنه ورغم قوة المنافسة، أمام نخبة من أفضل العداءات في آسيا إلا أنه يأمل في أن تحقق لاعبة المنتخب إلهام بيتي نتيجة مشرفة، خصوصا في أعقاب الإنجاز الكبير الذي حققته زميلتها في المنتخب علياء محمد سعيد، مشيراً إلى أن اللاعبة في كامل الجاهزية للمشاركة في سباق اليوم.

وأضاف عبدي في تصريحات صحافية »رغم أن إلهام جاهزة لخوض هذا التحدي إلا أنه يجب ألا ننسى بأن هناك منافسات أخريات«.

وأوضح »أنا فخور جداً بالإنجاز الكبير الذي حققته علياء سعيد وآمل أن يتواصل هذا النجاح من خلال تفوق إلهام اليوم«.

جاهزية العداءة

أكد أمين عام اتحاد الإمارات لألعاب القوى، إداري بعثة المنتخب، سعد عوض المهري، جاهزية اللاعبة إلهام لهذا السباق، مشيراً إلى أنهم في المنتخب متفائلون بأنها ستكون ضمن المراكز الأولى.

وبالنسبة للاعب سعود عبد الكريم، أكد المهري أن سعود سيواصل تحضيراته للمشاركة الأخرى خاصة البطولتين العربية والخليجية.

من جانبه تمنى مدير الوفد الرياضي لبعثة الامارات، العميد عبد الملك جاني، أن تحقق الفرق الإماراتية بما فيها منتخب ألعاب القوى نتائج مشرفة في بقية المنافسات الخاصة بالدورة، مؤكداً أن النجاح والتفوق يأتي ثمرة جهود الجميع من لاعبين وإداريين وجهاز فني وطبي إضافة للإعلام.

وكان لاعب المنتخب سعود عبدالكريم ودع المنافسة بعدما كان قد تأهل للدور قبل النهائي في سباق 400 متر.

يذكر أن منتخب الإمارات لألعاب القوى يضم في صفوفه إيضاً اللاعب صابر سالم المهيري الذي سيشارك في مسابقة رمي القرص للرجال غداً.

 

الكمالي: ذهبية علياء لن تكون الأخيرة لألعــــــــــــــــــــــــــــاب القوى

كشف المستشار أحمد الكمالي عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد الإماراتي لألعاب القوى، أن الميدالية الذهبية التي فازت بها عداءة المنتخب الوطني علياء محمد سعيد، في دورة الألعاب الآسيوية الحالية، لن تكون الأخيرة لأم الألعاب في كوريا الجنوبية، وتحدث عن أسرار الفوز بالمعدن النفيس في »الآسياد« من خلال تصريحات خص بها »البيان الرياضي«.

وأوضح الكمالي: »تحدثت قبل انطلاق دورة الألعاب الآسيوية، عن طموحاتنا في الفوز بأكثر من ميدالية ملونة، ونجحت علياء بالفعل في الحصول للإمارات، على ميدالية ذهبية، ولا يزال أمامنا أكثر من سباق، نتوقع فيه تحقيق المزيد من الميداليات إذا لم يتعرض لاعبونا لظروف أو إصابات تحول دون ذلك«.

وشرح الكمالي الطريقة التي فازت بها علياء بذهبية سباق 10 آلاف متر جري سيدات بزمن 31.51.86 دقيقة، قائلاً: »نفذت علياء تعليمات المدرب بكل دقة في السباق، إذ طلب منها عدم الجري بكل قوتها في النصف الأول من مسافة السباق الذي قطعته في 16.19 دقيقة، ثم الاندفاع بكل قوتها في النصف الثاني من السباق الذي قطعته في 15.34 دقيقة، لتحصد الذهب من بين 13 عداءة«.

واختتم الكمالي تصريحه، مشيراً إلى قرار اتحاد ألعاب القوى، بمنع علياء من المشاركة في أي سباقات خلال شهور الصيف، بهدف عدم »حرق« العداءة، وليتوفر لها المزيد من الوقت والجهد للتركيز على الحدث الأهم، وهو دورة الألعاب الآسيوية، وقال: »الطريف أن بعض المنافسين، اعتقد أن علياء اعتزلت الجري، بسبب اختفاءها الطويل، وحتى ظهورها المفاجئ في سباق 10 آلاف متر جري«.

 

بطولة آسيا للماراثون في دبي

اعتمد الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى إقامة البطولة القارية في مدينة ووهان الصينية العام المقبل، وذلك في اجتماعه على هامش دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في اينشيون الكورية الجنوبية.

وقرر الاتحاد إقامة بطولة آسيا للماراثون في دبي، وبطولة الجائزة الكبرى الآسيوية في تايلاند، وبطولة آسيا الاولى للناشئين في الدوحة، وجميعها في 2015.

وستقام خلال كأس اسيا في الصين انتخابات مجلس ادارة الاتحاد الاسيوي لالعاب القوى للفترة المقبلة من 2015 حتى 2019، علما بأن القطري دحلان الحمد يترأس الاتحاد حاليا.

واعتمد الاتحاد الاسيوي ايضا للمرة الاولى المشاركة الشاطئية تحت مسمى »ألعاب القوى الشاطئية«، وذلك في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية المقبلة المقررة في نوفمبر المقبل بجزيرة فوكيت التايلاندية.

 

العويس وعبد الملك والدوسري يهنئون

حرص عبد الرحمن العويس وزير الصحة نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية وإبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد على إجراء اتصال هاتفي مع البعثة في انشيون. وهنأوا المستشار أحمد الكمالي رئيس اتحاد الإمارات على الميدالية الذهبية وحملوه تحياتهم إلى العداءة علياء محمد سعيد والجهازين الإداري والفني لألعاب القوى متمنين لباقي أفراد البعثة ولاعبي ألعاب القوى كل التوفيق.

 

اختفاء 3 رياضيين نيباليين

أعلنت الشرطة الكورية الجنوبية أمس اختفاء ثلاثة رياضيين نيباليين شاركوا في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في اينشيون.

وأوضحت الشرطة أن أحد لاعبي الفريق النيبالي في رياضة سيباك تاكراو لم يحضر الاربعاء الماضي الى قرية الرياضيين لدى مغادرة الوفد اينشيون عائدا الى بلاده.

وأضافت أن الآخرين شاركا في رياضة الووشو وقد غادرا فجر الخميس قرية الرياضيين، حيث ظهرت لهما صور على إحدى شاشات التلفزة وهما يغادران مع حقائبهما.

وغادر فريق الووشو النيبالي اينشيون في اليوم ذاته.

ورجح مسؤول في الشرطة لوكالة »فرانس برس« ان »يكون الرياضيون الثلاثة هربوا بحثا عن عمل بطريقة غير شرعية«، مشيراً الى أن »تأشيراتهم الى كوريا الجنوبية تنتهي في العاشر من أكتوبر المقبل، وبعدها ستتم ملاحقتهم لمخالفة قوانين الهجرة«.

 

جمعة بن دلموك يهنئ البعثة

وجه الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم رئيس فريق فزاع للرماية التهنئة إلى بعثتنا المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية انشيون 2014 بكوريا الجنوبية. كما هنأ اتحاد الإمارات لألعاب القوى والمستشار أحمد الكمالي رئيس الاتحاد وأسرة الاتحاد بفوز العداءة علياء محمد سعيد بذهبية سباق العشرة آلاف متر في دورة الألعاب الآسيوية انشيون 2014 وتأهلها إلى أولمبياد ريودي جانيرو بالبرازيل 2016. وأعرب رئيس فريق فزاع عن أمنياته بمواصلة لاعبينا ولاعباتنا بحصد الميداليات وتحقيق الإنجازات.

 

استياء في الوفود لفحص المنشطات

عبرت الوفود المشاركة في الدورة عن استيائها من البطء من عملية فحص المنشطات من قبل فريق عمل فحص المنشطات في الدورة للاعبين المشاركين، حتى أن لاعبة منتخب ألعاب القوى علياء محمد سعيد عادت من ملعب السباق الذي أقيم على الاستاد الرئيسي في مدينة إنشيون إلى القرية الأولمبية متأخرة عند الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل عقب حفل تتويجها بالميدالية الذهبية في سباق 10 آلاف متر وقد حدث هذا من قبل مع عدد من الرماة في الكثير من الألعاب.

 

إعادة ذهبية 3 آلاف متر موانع للبحرينية جيبيت

أكد المجلس الاولمبي الآسيوي أمس إعادة الميدالية الذهبية للعداءة البحرينية روث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع ضمن اسياد اينشيون 2014 بعد سحبها منها بسبب خطأ فني.

وقال مدير قطاع الألعاب الآسيوية في المجلس الاولمبي حيدر فارمان »تلقت لجنة التحكيم في الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى ثلاثة احتجاجات رسمية من البحرين والصين والهند، فاجتمعت ودرست هذه الاحتجاجات وتم التأكيد على ان الرياضية البحرينية لم تخرق القوانين وأنه يجب اعادة الميدالية الذهبية لها«.

وتابع »كان يجب تأخير مراسم التتويج بعد السباق بعد تلقي الاحتجاجات من اللجان الاولمبية الثلاث حتى الاعلان عن النتيجة النهائية، وحصل خطأ بين المسؤولين عن البروتوكول والمشرفين الفنيين على المنافسات«.

وأوضح في هذا الصدد »ان المجلس الاولمبي الاسيوي والاتحاد الاسيوي لألعاب القوى سيقدمان اعتذارا رسميا الى الاتحاد البحريني لالعاب القوى في حفل اعادة التتويج«.

 

ذهبية ورقم آسيوي في 100 م لأوغونودي

أحرز العداء القطري فيمي اوغونودي ذهبية سباق 100 م للرجال ضمن رياضة ألعاب القوى أمس في آسياد 2014 في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية.

وقطع اوغونودي المسافة بزمن 93ر9 ثوان مسجلا رقماً آسيوياً جديداً ورقماً للالعاب، وتقدم على الصيني بينغ ليان سو (10ر10 ث) والياباني كي تاكاسي (15ر10 ث).

وبات اوغونودي أسرع رجل في آسيا بعد أن حطم رقم مواطنه صامويل فرانسيس (99ر9 ث)، وكان قد سجله في بطولة آسيا للالعاب القوى في 26 يوليو 2007 في عمان.

 

أبيض اليد في المركز قبل الأخير

احتل منتخب الإمارات لكرة اليد المركز الـ 13 أي قبل الأخير في ترتيب المنتخبات المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في كوريا الجنوبية رغم فوزه أمس على الهند بنتيجة 32-26، في ختام مباريات المنافسة تاركا المركز الـ 14 والأخير للمنتخب الهندي.

وقال إداري بعثة المنتخب، سعيد محبوب علي، أن نتائج المنتخب في هذه الدورة لن تؤثر في تصنيفه الحالي الرابع على مستوى قارة آسيا، مؤكداً أهمية إعداد المنتخب لمشاركته المرتقبة في مونديال اليد الذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة العام المقبل.

وكان المنتخب خسر في جميع مبارياته الثلاث أمام منتخبات الصين وقطر وعمان وودع الدورة مبكراً.

وستعود بعثة منتخب كرة اليد إلى الدولة مساء اليوم قادما من كوريا بعد مشاركته في الدورة وذلك استعدادا لبدء معسكر تحضير خارجي تمهيدا لخوض مبارياته في نهائيات كأس العالم لكرة اليد.

وشكل خروج المنتخب من الدورة مبكرا صدمة كبيرة في الأوساط الرياضية المحلية التي كانت تعول على أبيض اليد في تحقيق نتائج مشرفة خصوصا في أعقاب الاداء المتميز الذي قدمه في الفترة الماضية وقاده للتأهل إلى مونديال اليد.

من جانبه أكد لاعب المنتخب خالد رمضان محمد، أن النتائج التي خرج بها المنتخب من هذه الدورة كانت متوقعة، مشيراً إلى أن المنتخب سيقدم الأفضل خلال الفترة المقبلة في حال وجد الإعداد والاهتمام المناسب.

وأضاف » أتمنى عودة اللاعبين الذين لم يشاركوا معنا في هذه الدورة إلى صفوف المنتخب مجدداً«.

 

خسارة »ثلاثي البولينغ«

يستأنف اليوم منتخبنا الوطني للبولينغ منافسات الفرق بطموحات عالية رغبة في تحقيق ميدالية بعد النتائج الغير متوقعة التي حققها في منافسات الفردي والزوجي والثلاثي، ومحاولة تحقيق إنجاز لدولة الإمارات ورفع رصيد عدد الميداليات للإمارات في آسياد إنشيون، حاول لاعبو المنتخب تحقيق ذلك في منافسات البولينغ المختلفة وكانوا قريبين من تحقيق برونزية الزوجي ولكن النقاط القليلة كانت الفيصل في عدم التتويج وحلولهم بالمركز الرابع.

وعلى نفس الجانب حل لاعبو منتخبنا الوطني للبولينغ في المرتبة 15 و 20 في منافسات ثلاثي البولينغ أمس، التي استمرت ليومين، ولم يتمكن نجوم البولينغ من التقدم إلى الأمام وتحسين مركزهم في اليوم الثاني بعد التراجع الذي حل باليوم الأول ومما أسفرت عنه نتيجة اليوم الثاني.

 

شريط فيديو يحرم الحمادي »برونزية الدراجات«

حقق نجم منتخبنا للدراجات يوسف الحمادي المركز الرابع في سباق الدراجات الهوائية لمسافة 182 كيلو متراً أمس بعد منافسة شديدة على المركز الثالث بعد دخوله رفقة 5 متسابقين آخرين، حيث استعانت اللجنة المنظمة بشريط الفيديو لتحديد صاحب المركز الثالث والرابع، ليتم بعد ذلك تحديد الحمادي في المركز الرابع على بعد مليمترات فقط من صاحب المركز الثالث لاعب هونغ كونغ، تشون ليونغ.

وتواجد الحمادي في المنافسة منذ بداية الشوط الأول في السباق الذي استمر لثلاثة عشر شوطاً وقرابة الـ 4 ساعات، بتواجد أفضل سائقي الدراجات بآسيا وأصحاب خبرة طويلة في هذا المجال بحكم المشاركات العديدة في معظم البطولات العالمية والآسيوية، غير أن الحمادي نافس حتى النهاية واستمر بمجموعة الصدارة، حتى تمكن السائقين الإيراني جودارزي موازمي والكوري الجنوبي كيونغو جانج من الإنفصال عن المجموعة والتقدم إلى الأمام للمنافسة على الذهبية حيث تحصل الكوري الجنوبي على المركز الأول وذهبية السباق، بينما توج الإيراني بالفضية.

وبهذا يختتم منتخب الإمارات للدراجات مشاركته في الدورة بعد سلسلة من السباقات والمنافسات القوية التي قدمها المنتخب في جل سباقاته، خصوصاً بالمشاركة المتميزة التي قدمها يوسف الحمادي في جميع سباقاته عندما حلّ رابعاً في سباق أمونيوم للمضمار، وفي نفس المركز بسباق الطريق الطويل، رغم ترشحه للفوز بأحدى الميداليات قبل انطلاقة السباق.

إيجابية

ورغم خروج منتخب الدراجات من المنافسة خالي الوفاض، إلا أن المشاركة التي قدمها جميع اللاعبين تعتبر إيجابية بحكم المراكز التي حققوها مقارنة مع المشاركات الماضية، لتعطي مؤشرات مطمئنة لمستقبل الدراجات في دولة الإمارات ، وترشيح الحمادي وزملائه في المشاركات القادمة سواء على المستوى القاري أو الإقليمي.

وعبر عاصم الملا إداري منتخب الدراجات عن رضائه التام للمستوى الذي قدمه جميع لاعبي المنتخب، مشيراً إلى أن النتائج التي تحققت في الدورة تعد جيدة وتبشر بمستقبل جيد للعبة في الإمارات.

وقال » لعبة الدراجات في الدولة تحسنت كثيراً بالمقارنة مع مشاركاتنا السابقة في نفس البطولة وتحديداً مشاركتنا الأخيرة بآسياد غوانزو في الصين قبل أربعة أعوام حيث إن بعض متسابقي المنتخب لم يكمل مثل هذا السباق والسباقات الأخرى، مما يدل على العمل الصحيح الذي نقوم به في رياضة الدراجات مع شباب الإمارات، والتطور الملحوظ في المشاركة«.

ند

وأضاف »يوسف الحمادي كان نداً في جميع سباقاته وتمكن من المنافسة ومفاجأة كل المتسابقين والمنظمين، غير أن المليمترات البسيطة لم تنصف نجمنا الوطني، وتحصل مثل هذه الأمور كثيراً في رياضة الدراجات كون المتسابق الآخر كان متقدماً بمقدار بسيط جداً، ليجبر اللجنة المنظمة في إعادة فيديو النهاية للحكم بينهما، عندما تم تأكيد فوز المتسابق من هونج كونج بالمركز الثالث «.

وأوضح » سنطوي صفحة الآسياد منذ اليوم ، لأننا نعتزم السفر في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك إلى الجزائر من أجل المشاركة في البطولة العربية التي تقام خلال الفترة من التاسع إلى 23 أكتوبر المقبل حيث تشارك الإمارات في أربع فئات للذكور الناشئين والشباب والرجال، بالإضافة إلى الفريق النسائي للناشئات،«.

 

الكعبي يهنئ

أجرى النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، الفريق محمد هلال الكعبي، أكثر من اتصال هاتفي مع الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية، المستشار محمد الكمالي وبعثة الإمارات، مهنئاً بالإنجاز الكبير الذي حققته لاعبة منتخب ألعاب القوى، علياء محمد سعيد، بالفوز بذهبية 10 آلاف متر، كما اطمأن أيضا على برنامج المنافسات خصوصاً الدراجات والبولينغ والمنتخب الأولمبي، وتابع كذلك مشاركة منتخب الإمارات لقفز الحواجز بقيادة الشيخة لطيفة آل مكتوم، الذي حصل على المركز الرابع في مسابقة الفرق، متمنياً التوفيق للمنتخب في منافسات الفردي غداً.

Email