يقام تحت رعاية نهيان بن زايد

افتتاح تراثي لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، انطلقت مساء أول من أمس بفندق سوفتيل بكورنيش أبوظبي، فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي الـ21 للشطرنج الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة الذي يستمر حتى 28 أغسطس الجاري، بمشاركة 400 لاعب ولاعبة من 34 دولة.

من بينهم 207 لاعباً دولياً، منهم 82 يحملون ألقاباً شطرنجية رفيعة المستوى لأول مرة، جاؤوا يتنافسون على الجوائز الكبرى المرصودة لأصحاب المراكز الأولى، ليحطم مهرجان هذا العام كل الأرقام القياسية للمهرجانات الشطرنجية السابقة.

افتتاح رائع

وشهد حفل الافتتاح الرائع الذي أقيم بشكل تراثي بديع، عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، ممثلاً لراعي المهرجان، وعبدالمحسن الدوسري، الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة لشؤون الرياضة.

كما حضره سعيد محمد المقبالي، رئيس اتحاد الشطرنج، وعدد من رجال السلك الدبلوماسي والقيادات الرياضية وأندية الشطرنج بالدولة، والعديد من أولياء أمور المشاركين في المهرجان والضيوف، وأكثر من 500 شخص من الجنسين، ضمتهم صالة الافتتاح، وبدأت مراسم الحفل بعزف السلام الوطني، مع خلفية مصورة من خلال شاشات العرض الكبيرة بالصالة لأبرز المعالم التراثية والسياحية والرياضية والثقافية بالدولة.

وكلمات الترحيب بالضيوف من اللجنة العليا المنظمة التي ألقاها حسين عبدالله الخوري، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، رئيس اللجنة المنظمة، التي أشاد فيها بالرعاية الكريمة التي يجدها قطاع الشباب والرياضة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

مثمناً توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ودعم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، المتواصل لهذا القطاع، ما أسهم في النهوض بأبناء الدولة في مختلف المجالات الرياضية بشكل عام، وأسهم في توسيع الرقعة الشطرنجية على وجه الخصوص.

فيلم وثائقي

وكانت هناك فقرة لفيلم وثائقي تعريفي من مفاجآت حفل الافتتاح الذي طاف إمارات الدولة، من خلال الفقرة الفنية التراثية والشطرنجية الرائعة المصورة بمختلف اللغات التي بدأت برحلة الغوص، وصولاً إلى مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، ترحيباً بضيوف البلاد في عاصمة دولة الإمارات، وجاءت فقرة تعلم الشطرنج بمشاركة مواهب النادي في استعراض كوميدي جاذب التي كان عنوانها «الروح الرياضية التنافسية في ظل البيت المتوحد».

وكانت فقرة الرسم على الرمال التي قدمتها الطالبة شيماء المغيري من مفاجآت حفل الافتتاح التي شدت الحضور لهذا الفن الأنيق، وهي تطوف من خلال اللوحات التراثية والحديثة التي قدمتها بأناملها مختلف جوانب الحياة الإماراتية، وكانت اللقطات التي أعدتها لجنة حفل الافتتاح، بإشراف مريم الكعبي، لفقيد المهرجان وحامل اللقب اللاعب الروسي إيغور الذي توفي إثر حادث سير مؤثر جداً في نفسيات المشاركين الذين أشادوا باللجنة المنظمة التي جسدت نوعاً من الوفاء الرياضي الذين عبّروا عن شكرهم للجنة المنظمة.

وبعدها قام كبار الحضور بالإعلان رسمياً عن انطلاقة فعاليات المهرجان بنقلة شطرنجية، من خلال القطع الشطرنجية الكبيرة التي تم إعدادها بأرضية صالة حفل الافتتاح الأنيق، ثم الضغط على ساعات اللعب لمنافسات البطولة المفتوحة، وبطولة الأساتذة المصنفين الدوليين، إيذاناً ببدء منافسات المهرجان.

جولة بدون مفاجآت

وجاءت الجولة الافتتاحية لمنافسات المهرجان بدون مفاجآت، عقب قرعة البطولة التي تباينت مستوياتها بين اللاعبين واللاعبات، وقد استطاع المصنف الأول الصيني وانغ هو صدارة اللاعبين المصنفين، بفوزه الافتتاحي السهل على اللاعب الأستاذ الدولي الفلبيني أوليفر ديماكلين.

كما حقق اللاعب المصري المصنف الأول في إفريقيا باسم أمين الفوز في الجولة الافتتاحية على اللاعب الهندي فينيل شاه، وعلى مستوى لاعبي منتخبنا نجح الأستاذ الدولي سالم عبدالرحمن في تحقيق الفوز في الجولة الافتتاحية على الأستاذة الهندية حكمت غزال، وسط اهتمام كبير من عشاق الشطرنج الإماراتي.

وتشهد الصالة الرئيسة مساء اليوم إقامة بطولة الشطرنج الخاطف، وسط مشاركة واسعة مفتوحة لنجوم اللعبة، بعد أن شهد المهرجان أول مشارك للشطرنج السعودي بعد الانضمام إلى عضوية الاتحاد الدولي للشطرنج، كما شهد مهرجان العام مشاركة واسعة للمنتخب البحريني.

ويشارك في المهرجان المصنف الأول القطري محمد المضيحكي، إلى جانب عدد من لاعبي المنتخب الكويتي، ما يؤكد أن المهرجان سيشهد نوعاً من الإثارة والتحدي، بزيادة عدد لاعبي منتخبات دول مجلس التعاون، ما يسهم في زيادة الرقعة الشطرنجية الخليجية التي وفرها مهرجان أبوظبي السنوي الذي أصبح واحدة من المحطات المهمة للعديد من المنتخبات العربية والدولية لمزيد من الاحتكاك والصقل.

العواني: جهود النادي ملموسة

أشاد عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، بالنجاحات المتلاحقة التي ظل يحققها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، والتي تتواصل بنجاح ترجمة لاستراتيجية المجلس الذي يهتم بكل الأنشطة الرياضية الشبابية الجماعية والفردية.

ومن بينها أنشطة أبوظبي للشطرنج، بما يسهم في دعم تلك الشريحة لإبراز إبداعاتها ونجاحاتها في الميدان الرياضي، لرفع علم دولة الإمارات عالياً في المحافل الإقليمية والدولية، وأكد العواني أن دور المجلس سيتواصل بالنهج الذي بدأ به، والذي أفرز العديد من الإيجابيات بتطوير الرياضة بشكل عام في الإمارة، والمساعدة على الارتقاء بأداء الأندية، للوصول بها إلى أرفع معايير الإبداع والتميز على كل الصعد والمستويات.

برنامج سياحي

أعدت لجنة العلاقات العامة المنبثقة من اللجنة العليا للمهرجان اليوم الجمعة برنامجاً سياحياً حافلاً للضيوف، عقب صلاة الجمعة بمسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، بزيارة جزيرة ياس، للوقوف على تقنيات حلبة سباقات ياس وعالم فيراري وغيرهما من الفعاليات السياحية التي تزخر بها الجزيرة بجوار مطار أبوظبي الدولي.

Email