يقدم صورة زاهية عن التطور الحضاري للإمارات

افتتاح عالمي لطواف دبي الليلة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتطلع أنظار العالم الليلة إلى منطقة "برج بارك" المجاورة لـ"برج خليفة" أعلى بناء في العالم حيث سينطلق في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم حفل الافتتاح العالمي لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، الذي يتم تنظيمه تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي ويتنافس على لقبه 16 فريقا من أقوى فرق الدراجات العالمية ومن بينها منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية وفريق سكاي دايف دبي.

وسيكون حفل الافتتاح بمثابة رسالة من دولة الإمارات إلى شعوب العالم يتم من خلالها نقل صورة زاهية عن التطور الحضاري والعمراني الذي تعيشه الدولة وعن قدراتها لتنظيم واحتضان الأحداث الدولية في مختلف الرياضات ومن بينها رياضة الدراجات الهوائية، حيث سيكون هذا الطواف الذي سيتم تنظيمه من 5 إلى 8 فبراير الجاري الأول من نوعه في الدولة والأعلى تصنيفا في قارة آسيا باكورة الموسم الآسيوي حسب اجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

وسيتم في حفل الافتتاح الليلة تقديم درّاجي الفرق المشاركة على المنصة وبطريقة مبتكرة في التقديم والوقوف على المسرح، كما سيتم تقديم عروض فنية مرتبطة برياضة الدراجات الهوائية وأخرى مرتبطة بشعار الطواف وهو تحقيق الحلم حيث سيتضمن الحفل فقرة فنية خاصة عن تحقيق حلم طفل إماراتي ليكون بطلا في الدراجات الهوائية.

خط السير

تواصلت اجتماعات فرق العمل بحضور سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة للطواف وذلك للوقوف على جاهزية جميع الأمور التنظيمية، وتم عقد لقاء خاص حول خط سير الدرّاجين في المرحلة الثانية للطواف التي ستمر على العديد من المناطق السكنية التي تضم مدارس حكومية وخاصة، حيث تم التنسيق من أجل ضمان عدم تأثير غلق الشوارع على خروج الطلبة من المدارس، وضمان وصولهم إلى بيوتهم بدون تأخير، وقد تمت مخاطبة الجهات المسؤولة عن المدارس من أجل تنسيق خروج الطلبة ووصولهم في وقت مبكر لمناطق سكنهم، حيث أكد رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف على أهمية عدم عرقلة وصول جميع أفراد المجتمع لمقاصدهم في يوم الطواف وخصوصا ظهر يوم الخميس 6 فبراير سواء بالمرور المبكر قبل غلق المنطقة التي سيمر بها الدرّاجون أو باستخدام الطرق البديلة التي تم تحديدها بالتعاون مع شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات.

وفي الإطار ذاته فقد اعتمدت اللجنة المنظمة حملة ترويجية من خلال الرسائل النصية على الهواتف المحمولة وباللغتين العربية والإنجليزية حيث سيتم ارسال قرابة مليون رسالة نصية على مدى أيام الطواف الأربعة لإبلاغ فئات المجتمع بمواعيد مرور الدرّاجين في كل منطقة من اجل اللجوء إلى الطرق البديلة قبل غلق الشارع أو التواجد في المكان المقرر لمراقبة مرور الدرّاجين والاستمتاع بهذه الفرصة النادرة لرؤية أبطال العالم على شوارع دبي وتشجيعهم بشكل مباشر.

متفرقات

مؤتمر صحافي

تعقد اللجنة المنظمة للطواف مؤتمرا صحافيا في الساعة العاشرة من صباح اليوم وذلك في المركز الصحافي الخاص بالطواف والذي يقع ضمن مجمع وقرية الطواف في منطقة مركز دبي التجاري العالمي بالقرب من منطقة المترو، حيث سيتم في المؤتمر الصحافي تنظيم لقاءات مع قادة الفرق المشاركة في البطولة وهم من أفضل الدرّاجين في العالم، كما ستتاح الفرصة للإعلاميين لإجراء لقاءات صحفية مع رئيس اللجنة المنظمة ومدير الطواف وكذلك مع الأبطال العالميين الذين سيتنافسون على لقب الطواف.

حوار

اجرت صحيفة الاندبندنت الانجليزية حوارا مطولا مع الدراج مارك كافينديش قائد فريق اوميغا فارما الذي اكد مشاركته في طواف دبي مبيناً ان السباق ضمن اجندته السنوية التي درج على تحضيرها قبل بداية كل عام.

وكشف مارك تفاصيل برنامجه في الحوار مشيرا الى ان طواف دبي يمثل بالنسبة له تحدياً خاصاً مؤكداً انه يدخل كل سباق وهو يسعى للفوز.

منتخب الإمارات

وجد المنتخب الاماراتي المشارك في طواف دبي للدراجات اهتماماً كبيراً في الصحافة العالمية من خلال مشاركته في الطواف إلى جانب فرق عالمية معروفة وأبطال مشهورين، وظهرت أسماء ماجد البلوشي ومحمد المنصوري اللذان يمثلان الامارات في الطواف مع أسماء كبيرة ومعروفة في عالم الدراجات خلال استعراض اسماء المشاركين في الحدث الكبير.

اهتمام إعلامي بالحدث

خطف طواف دبي الدولي اهتمام الاعلام العالمي وعلى وجه التحديد المواقع المتخصصة في شؤون الدراجات والسباقات، حيث أفردت العديد من المواقع مساحات واسعة للحديث عن الطواف، كما حرص العديد من الدراجين المشاركين على الادلاء بتصريحات لمواقع الدراجين أو التعبير عن فخرهم بالمشاركة في طواف دبي الدولي من خلال حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

موقع (سايكلينج ويكلي) المتخصص في اخبار الدراجات والسباقات ركز على المواجهات القوية التي سيشهدها طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية واشار الى مشاركة عدد كبير من الابطال المعروفين في الطواف.

ولفت الموقع إلى ان الثلاثي كيفنديش وكيتل وفرار سيتواجدون في الطواف معتبراً ان التنافس بينهم سيكون على أشده، وأورد الموقع قائمة الفرق المشاركة التي تضم 16 فريقاً مشيرا الى ان الطواف هو الاول في الموسم الجديد 2014.

ساجان يعود من بوابة دبي

اعلن الدراج السولوفيني بيتر ساجان عودته بقوة للمنافسة على الالقاب من خلال طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي سيقود فيه فريقه كانونديل. وقال في تصريحات لموقع (فلونيشن): سباق دبي سيكون مثيراً وستساعدني المنافسة القوية على الظهور بأفضل مستوى، لدي فريق رائع وزملاء مميزون سيكونون إلى جانبي ويمنحوني دفعة قوية.

كوستا: سعيد بالظهور في الإمارات

أعرب الدراج البرتغالي روي كوستا بطل العالم لسباقات الطرق الحائز على المركز الأول في بطولة العالم الأخيرة 2013 بإيطاليا عن سعادته بالمشاركة في طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، واعتبر كوستا ان طواف دبي الذي يجيء في افتتاح الموسم سيكون بمثابة بداية قوية بالنسبة له مؤكدا انه سيأتي الى الامارات من أجل المنافسة على اللقب وقيادة فريقه للمركز الاول.

واضاف كوستا في تصريحات صحفية انه لم يحقق بطولة العالم بالصدفة مؤكداً انه يستحق البقاء على قمة لائحة الدراجين في العام الحالي واعداً بانطلاقة قوية في 2014 بداية من طواف دبي الدولي للدراجات.

وقال كوستا على حسابه الشخصي في موقع فيس بوك "كلما شاركت في سباق اسعى للحصول على اللقب واتذكر دائماً اول دراجة اشتراها والدي".

ويملك البرتغالي روي كوستا سجلاً مميزاً في البطولات المختلفة حيث حقق بطولة العالم الاخيرة.

خطة مرورية لكافة طرق السباق

أكد اللواء المستشار المهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي انه من المتوقع اغلاق بعض الشوارع في الفترة من 5 الى 8 فبراير الجاري والتي تدخل في خطوط سير فاعلية "طواف دبي" برعاية مجلس دبي الرياضي مطالبا الجمهور باتخاذ الطرق البديلة لمنع تعطيل امورهم، مؤكدا ان الحدث سيتم نقله على الهواء مباشرة عبر وسائل الاعلام المحلية والعالمية لما له من أهمية وأن حوالي 90 سيارة سترافق الحدث بجانب الدوريات المرورية، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة سير للتقليل من نسبة الزحام. وقال اللواء الزفين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدامس بانه من المتوقع ان تشهد الشوارع التي سيمر فيها موكب "طواف دبي" ازدحاما كبيرا يستمر طوال فترة الموكب التي تستمر لحوالي ساعتين على الاقل يوميا وتمتد الى 3 ساعات ونصف في اليوم الاخير، داعيا الجمهور الى متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لشرطة دبي لمعرفة مزيد من التفاصيل. وأشار اللواء الزفين الى انه تم توفير 6 ضباط يقومون بمهمة الإشراف على القطاعات، وتوفير 85 فردا يتم توزيعهم على التقاطعات والشوارع والمداخل والمخارج على طول خط سير الفعالية، كذلك تم توفير 85 جهاز تترا، و70 دورية مرورية لتغطية النقاط المرورية جميعها، وذلك لتأمين الفاعلية وهي الاكبر على مستوى المنطقة والتي تهدف الى الترويج السياحي لدبي.

الانطلاق

وأوضح الزفين انه تم اعداد خطة مرورية محكمة لحدوث اقل نسبة ممكنة من الازدحام على الشوارع التي ستدخل ضمن برنامج فاعلية "طواف دبي" .المرحلة الاولى ستنطلق في الخامس من فبراير الساعة الواحدة ظهرا من امام فندق ايبيس في مركز دبي التجاري العالمي وسيتم اغلاق شارع المركز المالي وبوليفارد الشيخ محمد بن راشد ومن ثم العودة الى مركز دبي التجاري العالمي وغالبا ما سيستمر الاغلاق حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا.

المرحلة الثانية

ونوه اللواء الزفين الى ان المرحلة الثانية ستنطلق يوم السادس من فبراير من مركز دبي التجاري في الساعة 11 صباحا بالاتجاه الى شارع زعبيل ثم شارع الميدان ومنها الى شارع محمد بن زايد وشارع ام سقيم وشارع الصفوح وتلال الامارات وسيتجه الموكب الى فندق اتلانتس في جزيرة النخلة خط النهاية، مؤكدا الى انه سيتم فتح الشوارع جزئيا بعد مرور الطواف فيها لتسيير الحركة المرورية.

ولفت مساعد القائد العام لشؤون العمليات الى ان المرحلة الثالثة ستنطلق 7 فبراير في الساعة العاشرة والنصف صباحا من امام مركز دبي التجاري العالمي بالاتجاه الى شارع المطار ومنه الى شارع الخوانيج مرورا بشارع الامارات ثم شارع الهباب وتنتهي المسيرة في شارع حتا، منوها الى ان تفهم الجمهور ومعرفتهم السابقة بالشوارع التي سيتم اغلاقها سيساهم في تسيير الحركة المرورية.

خط النهاية

ونوه الزفين الى ان المرحلة الرابعة ستنطلق يوم الثامن من فبراير الجاري وستكون نقطة البداية من مركز دبي التجاري العالمي في الساعة الحادية عشرة والنصف مرورا بشارع الشيخ زايد وشارع بني ياس وشارع السيف مرورا بشارع الرأس ومنطقة الشندغة والديوان ثم الى شارع جميرا وشارع العروبة حتى برج بلازا حيث خط النهاية.

"مرور دبي" تقترح منح المدارس إجازة

اقترح اللواء المستشار الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات ان تقوم وزارة التربية والتعليم ومنطقة دبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بمنح المدارس اجازة يوم الخميس المقبل الموافق السادس من فبراير الجاري والذي سيتضمن المرحلة الثانية من طواف دبي، وذلك نظرا لاستمرار الطواف اكثر من 4 ساعات متواصلة تبدأ في الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا حسب البرنامج، وان هذه الفترة تشهد كثافة كبيرة في حافلات المدارس وان بعض المناطق لا يوجد بها طرق بديلة لإيصال الطلبة الى منازلهم.

Email