بحضور قيادات وطنية وشخصيات رياضة بارزة

تدشين نهائيات الأولمبياد المدرسي في أبوظبي اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد الصالة الرياضية بنادي الجزيرة اليوم تدشين حفل افتتاح نهائيات الأولمبياد المدرسي، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام ويحتضن فعالياتها نادي ضباط القوات المسلحة في أبو ظبي بمشاركة 962 طالبا وطالبة في 6 رياضات هي ألعاب القوى والسباحة والرماية والقوس والسهم والجمباز والمبارزة، ويبدأ حفل الافتتاح في الثانية عشرة ظهر اليوم ، بحضور قيادات وطنية وشخصيات رياضية بارزة، وتعطى إشارة انطلاق المنافسات في الثالثة بعد الظهر في 3 ألعاب هي القوى والسباحة والرماية.

ويحتضن الملعب المغطى بنادي ضباط القوات المسلحة منافسات "قوى البنات" للفئة العمرية11-12، وتقام منافسات البنين بالصالة الرياضية، أما منافسات السباحة للفئتين العمريتين 11-12 و13-14 بمسبح الطالبات بأبوظبي، ويحتضن ميدان الرماية بنادي الضباط مسابقات الرماية.

وبناء على النتائج، التي تسفر عنها نهائيات الأولمبياد المدرسي سيتمّ التواصل مع الاتحادات الرياضية المعنية لاعتماد برنامج خاص للمميزين استعدادا لأولمبياد البرازيل 2016 وإعداد رياضيي المستوى الثاني لتحقيق أرقام التأهل للأولمبياد.

أهمية

يعتبر مشروع الأولمبياد المدرسي أهم البرامج التي تهدف إلى تحقيق طموحات الرياضة الإماراتية في المستقبل، وتعتمد خطته على محورين رئيسيين، يرتكز الأول، على اكتشاف الموهوبين في المدارس طبقا لخطة طويلة المدى، والثاني يهتم بصقل المواهب من خلال خطتين قصيرة ومتوسطة المدى.

مسح ميداني

قبل انطلاق الأولمبياد المدرسي قامت اللجنة المنظمة بإجراء مسح ميداني على حلقتين، ضمّت الأولى الفئة العمرية بين 7 و10 سنوات بنين وبنات وشملت الحلقة الثانية الفئة العمرية بين 11 و14 سنة وشمل المسح الميداني 69 مدرسة للبنين في الحلقة الأولى و72 مدرسة في الحلقة الثانية فيما شمل 65 مدرسة للبنات في الحلقة الأولى و 75 في الحلقة الثانية. وشملت الحلقة الأولى من المسح 32818 طالبا وطالبة للفئتين العمرية 7-8 سنوات و9-10 سنوات .

أما المرحلة الثانية فشملت 37513 طالبا وطالبة بواقع 9229 طالبا للفئة العمرية 11-12 سنة و8678 طالبا للفئة العمرية 13-14 سنة و9368 طالبة للفئة العمرية 11-12 و10238 طالبة للفئة العمرية 13-14 وبذلك وصل العدد الإجمالي للمشاركين في مسابقات الاولمبياد المدرسي إلى 70331طالبا وطالبة.

منافسات

انطلقت أولى منافسات الأولمبياد المدرسي على مستوى مراكز التدريب نوفمبر الماضي بمشاركة 8140 طالبا وطالبة تمكنوا من التأهل في التصفيات الأولية، التي انطلقت على مستوى الفصول والمدارس ،وأقيم مهرجان ألعاب القوى لاختيار أفضل اللاعبين في الفئات العمرية بنين وبنات من 8 إلى 14 عاما في نوفمبر، وأقيم مهرجان ألعاب القوى للفئة العمرية7-8 سنوات في ديسمبر الماضي، وشارك في منافسات القوى على مستوى المراكز 2430 طالبا وطالبة من 10 مناطق تعليمية تأهل منهم 900 لاعب ولاعبة لمنافسات قبل النهائي على مستوى المناطق التعليمية.

تصفيات السباحة

وبالتزامن مع منافسات ألعاب القوى شهد نوفمبر الماضي إقامة التصفيات التمهيدية في السباحة بمشاركة 1620 طالبا وطالبة تأهل منهم 810، و680 في الرماية تأهل منهم 170 إلى الأدوار قبل نهائية، فيما شارك 840 طالبا وطالبة في القوس والسهم تأهل منهم 180 و870 في المبارزة تأهل منهم 270 و1700 في الجمباز تأهل منهم 500 لاعب ولاعبة.

دورات تدريبية

تم تنظيم دورات تدريبية لطلاب المدارس بالتعاون مع الاتحادات المعنية على غرار السباحة وألعاب القوى والجمباز والرماية والمبارزة لصقل وتنمية المدربين العاملين بمراكز التدريب، وتم توزيع العمل بين إدارتي التربية الرياضية والرياضة المدرسية لإقامة دورات تدريبية بمركز إعداد القادة.

وانطلقت مراكز التدريب الـ117 في عملها منذ نوفمبر الماضي، حيث ضمت أبوظبي 32 مركز تدريب بواقع 9 مراكز لألعاب القوى والعدد نفسه في الجمباز و8 مراكز خاصة بالسباحة ومركزين للمباراة و4 للقوس والسهم. واحتضنت دبي 16 مركزا بواقع 4 مراكز لألعاب القوى ومثلها للجمباز والسباحة ومركزين للمباراة والعدد نفسه للقوس والسهم.

292

 

تأهل 962 طالبا وطالبة إلى المرحلة النهائية على مستوى المناطق التعليمية العشر بواقع 320 في ألعاب القوى و252 في السباحة و85 في الرماية و90 في القوس والسهم و120 في الجمباز، وتم اختيارهم من بين 2830 طالبا وطالبة تأهلوا إلى الأدوار قبل النهائية على مستوى المناطق التعليمية.

 

 

أوبريت حلم الأجيال يجسد الملحمة الوطنية ويحمل رسالة واعدة إلى الطلاب

يشتمل حفل الافتتاح على أوبريت غنائي ضخم بعنوان «حلم الأجيال» وهو ملحمة وطنية ويحمل رسالة واعدة لأبنائنا الطلاب ويضم الأوبريت 3 لوحات فنية أعدها الشاعر علي الخوار ويؤديها الفنان حسين الجسمي والفنانة أسماء المنور، وبمشاركة أكثر من 400 طالب وطالبة بالإضافة إلى مجموعة من المعلمين.

اللوحة الأولى:

«جيلنا هذا وأبناؤنا لا ينسون ولا يهملون الماضي، لازم يتكلمون عن الماضي بوجود هذا الحاضر، هذا بما يزيد حرص المواطن على وطنه.. أنا من دواعي سروري أن أحضر وأشوف اجتماع المواطنين في مثل هذي الأفراح وفيما يفرحهم، وفي ما هم يتمارون فيه ويتسابقون به ويبهجون به، أنا هذا من دواعي سروري الخاصة والعامة».

زايد بن سلطان آل نهيان

الأهازيج:

أولاد: يوريد.. بعدنا ... يوريد.. بعدنا يوريد.. بعدنا ... يوريد إلحقنا

بنات:

يا أمي فديت اخشيمج ..

راعي البحر ما اباه

أبا وليد عمّي ..

ابخنيره وارداه

قابض اخطام الصفرا

واييب اللي نباه

أولاد:

اعظيم لوّاح .. راح ولاح .. اعظيم سرى .. طاح واندرا

العيالة:

الله يرحم زايد ويغفر له

شيخٍ بنى الإنسان واوثق ساسه

أحيا التراث وسكنه في ظله

واسقاه من صافي غدير احساسه

ماضينا مجدٍ ذاب فينا كلّه

نفخر بروّاده وعزّة ناسه

نلبس من اشراقة سلفنا حله

هذا لبس تبره وهذا ماسه

للنصر نطمح دايم ونتولّه

نعشق نواميسه وشدة باسه

نرفع اسم هذا الوطن ونشلّه

ويعيش فوق السحب رافع راسه

اللوحة الثانية:

«نبارك للإخوان جميعاً، وان شاء الله هذي الفرحة دايماً تسعدنا وتسعد الجميع»

خليفة بن زايد آل نهيان

 

يا قايدنا .. يا قايدنا .. يا قايدنا

على مجد الوطن هذا تعاهَدنا

نوينا نطلع ونرقى إلى القمّه

وفوق نجوم عالمنا تواعدنا

يا قايدنا وعدنا الفخر نطلع له

ونشعل من شموس امجادنا شعله

 

وشعبك يشهد العالم على فعله

ونحنا عيالك وجندك يا والدنا

بنسبح ضد موج الوقت وصروفه

وبنبارز زمنا الصعب وسيوفه

ونقفز حاجز الأيام ونطوفه

ونثبت للزمن قوّة تواجدنا

نصوّب سهمنا للمجد ونصيبه

ونرمي المستحيل بطلقة الهيبه

ونسبق خطوة أهل الطيب بالطيبه

ونرفع راية الدار بسواعدنا

رياضتنا سلام ومجدٍ وعزه

بها الأحلام والأيام معتزه

وعدنا نزور نجم الياه كل حزه

وعن وعد الشرف يا شيخ ما عدنا

رياضتنا يا بوسلطان مبنيّه

على طِيب القلوب وصافي النيّه

ولكن التحدّي صورةٍ حيه

رآها العالم بشعبك يا قايدنا

اللوحة الثالثة: 1

«الطاقة الإيجابية هي موجوده في الآفاق، لازم نحنا ناخذها، وتبقى دايماً معانا، أنا شفتها في تدريباتكم، في لعبكم، كلكم متباشرين بالخير، كلكم إيجابيين، والطاقه موجوده فيكم، في لعبكم، ودايماً تكونون المركز الأول».

 

محمد بن راشد آل مكتوم

 

أشّرت بالنصر (ع) العاده وأنا منصور

أحب الاول ولا لي عين في التالي

أسري مع الليل لكني أحب النور

ومدهال روس الرجال الشم مدهالي

محمد بن راشد

 

نحنا نأشر معك يالفارس المشهور

ونحب مثلك نطول الشامخ العالي

رؤيتك في عيون دارك يا سندنا نور

وانته مَثَلنا الكبير .. وشيخنا الغالي

نبني من اليوم لاحلام السنين جسور

ونخلي الرقم واحد حلم الاجيالي

مثل اسمك اللي على جبين الزمن محفور

يالرقم واحد .. يالاول قول وافعالي

اللوحة الثالثة: 2

«التحديات صعبه، ولكن نحنا بخير بحكمة من توسد يمناه وجاور ربه رحمة الله عليه الشيخ زايد اللي حط البنيه الأساسية، ووجهنا في الاتجاه الصحيح، نحنا بخير بقيادة سمو الشيخ خليفة الله يحفظه، ونحنا بخير بسندنا واخوانّا وعونّا وذخرنا أبناء هذي البلاد الغالية، لا تتأثرون من الأوضاع ما دام البيت متوحد».

محمد بن زايد آل نهيان

 

 

نحنا بخير ووطنا مبتسم مسرور

في ظل قايد وطنا طيّب الفالي

والبيت باخلاصنا وبعزنا معمور

والفضل لله الكريم الواحد العالي

متوحّد البيت دامك يا فخرنا سور

والشعب كله خليفه باول وتالي

واحنا على العهد لو جار الزمان يجور

نبقى على عهدنا في المر والحالي

نسعى لرفعة وطنا وْما علينا قصور

ونسوم الارواح في عزه ولا نبالي

واسم الإمارات يبقى عاليٍ منصور

بشيوخنا المخلصين.. وشعبنا الغالي

3

 

تركز خطة مشروع الأولمبياد على 3 رياضات رئيسية (رياضات المستوى الأول) وتضم الرماية والفروسية والقوس والسهم باعتبارها الأقرب لمجتمعنا وتتوفر حولها قاعدة بيانات ومعطيات كبيرة عن ممارسيها في الدولة، ويضم المستوى الثاني ألعاب القوى والغولف والشراع والمصارعة والجودو والتايكواندو والمبارزة.

 

موارد

13 مليون درهم ميزانية المشروع و204 مدرّبين للألعاب

بلغت ميزانية مشروع الأولمبياد المدرسي 13 مليون درهم، من ضمنها 5 ملايين درهم في شكل مساهمات عينية، بالإضافة إلى بعض الموارد المالية الأخرى المتأتية من الشركات والمؤسسات الداعمة للمشروع طبقاً لما كشف عنه المستشار محمد الكمالي الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية ورئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الأولمبياد المدرسي في تصريح سابق "للبيان" .

ولإنجاح برامج وأهداف الأولمبياد المدرسي، تم تخصيص 117 مركز تدريب موزعة على المناطق التعليمية العشرة، وتوفير 204 مدربين بواقع 64 مدرباً في اختصاص ألعاب القوى و60 في الجمباز و50 في السباحة و12 في رياضة المبارزة و18 في القوس والسهم، وعدد آخر من المدربين مختصين في الرماية ، وتم توظيف 133 إداريا أشرفوا على إدارة مراكز الرماية و21 مديرا.

وتم توفير 117 ممرضا لتأمين الرعاية الصحيةللطلاب بواقع 32 ممرضا في ألعاب القوى و30 الجمباز و25 في السباحة و12 في المبارزة و18 في القوس والسهم.

ولتأمين تنقل الطلبة من مقر إقامتهم ومن المدارس إلى مراكز التدريب، تم تخصيص 133 حافلة مدرسية بالتعاون مع مواصلات الإمارات.

Email