ينطلق في الخامسة من مساء اليوم سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 على حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي، حيث من المتوقع أن يشهد السباق نحو 50 ألف متفرج من مدرجات الحلبة، فضلاً عن الملايين عبر شاشات التليفزيون في مختلف أنحاء العالم.

وسجل البريطاني لويس هاميلتون أسرع زمن في جولة التأهيل لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 أبوظبي 2012 والتي أقيمت على حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي أمس، وواصل سائق فريق ماكلارين تفوقه في جولة أبوظبي ليعلن عزمه على المنافسة على لقب الجولة الثامنة عشرة في أبوظبي على الرغم من صعوبة موقفه في المنافسة على لقب بطولة العالم الموسم الحالي.

منافسة ثنائية

وتشهد بطولة العالم منافسة بين الثنائي الألماني سيباستيان فيتل متصدر الترتيب الحالي والإسباني فرناندو ألونسو نظراً لفارق النقاط الضئيل بينهما والذي يصل إلى 13 نقطة فقط، وستحدد جولة أبوظبي إلى حد كبير شكل المنافسة قبل جولتين من النهاية لاسيما في حالة فوز فيتل بالسباق وعدم قدرة ألونسو على تضييق الخناق على منافسه.

وشهدت جولة التأهيل أمس منافسة شرسة حيث استطاع هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس السيطرة على الجولة والحلول في المركز الأول بعدما حقق زمناً قدره 1.40.630 دقيقة، لينطلق أولاً في سباق اليوم على حلبة ياس مما يعزز من حظوظه في الفوز بالسباق، وجاء الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول ثانياً بفارق 0.348 ثانية عن هاميلتون ليقفز إلى الواجهة مرة ثانية خاصة وأنه قدم موسماً جيداً واعتلى منصة التتويج في أكثر من مناسبة حتى الآن.

فيتل الثالث

وحل في المركز الثالث الألماني سيباستيان فيتل متصدر ترتيب بطولة العالم والساعي نحو اللقب الثالث له على التوالي وأحرز زمناً قدره 1.41.073 دقيقة وبفارق 0.443 ثانية عن هاميلتون ليحافظ على حظوظه القوية في الاقتراب أكثر من البطولة لاسيما مع تراجع منافسه الإسباني فرناندو ألونسو في جولة التأهيل أمس محققاً زمناً قدره 1.41.514 دقيقة لينطلق من المركز السابع في سباق اليوم .

وهو ما يشكل صعوبة على سائق الفيراري في اعتلاء صدارة جولة أبوظبي إلا أن فرصه مازالت قائمة في المنافسة على لقب بطولة العالم ولكن يتعين عليه بذل جهد أكبر في سباق اليوم من أجل تضييق الخناق على فيتل.

وضع حرج لألونسو

وستكون مهمة ألونسو صعبة اليوم في ظل انطلاقه من المركز السابع على مضمار الحلبة وبالتالي قد يبتعد عن فيتل جدول الترتيب العام في حالة فوز الأول بالسباق أو اعتلائه منصة التتويج وعدم حلول ألونسو ضمن المراكز الثلاثة الأولى، حيث يحتاج ألونسو إلى الفوز بسباق جائزة الاتحاد للطيران وعدم إحراز فيتل لمركز أكثر من الرابع.

وبرز الفنزويلي مالدونادو سائق فريق ويليامز في جولة التأهيل وحل رابعاً بزمن قدره 1.41.226، بينما حل في المركز الخامس الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق لوتس رينو بزمن 1.41.260، في حين حل البريطاني جنسون باتون سادساً محققاً 1.41.290 دقيقة.

  رفع رسوم الاشتراك في سباقات الفورمولا 1

 قرر الاتحاد الدولي للسيارات رفع رسوم الاشتراك في سباقات الفورمولا 1 في الموسم القادم عام 2013 بالنسبة للفريق لتصل إلى 500 ألف دولار بدلاً من 340 ألف دولار في الموسم الحالي.

ويتعين على بطل الصانعين بحسب ما أعلنه الاتحاد الدولي للسيارات دفع ستة آلاف دولار عن كل نقطة حققها هذا الموسم بخلاف الرسوم المقررة.

وقال الاتحاد الدولي على موقعه على شبكة الانترنت أن الفائز ببطولة العالم للصانعين سوف يتعين عليه ان يدفع 500 الف دولار بالاضافة الى ستة الاف دولار عن كل نقطة حصل عليها في موسم 2012."

واضاف "سوف يدفع كل فريق اخر رسوما ثابتة تبلغ 500 الف دولار بالاضافة الى خمسة الاف دولار عن كل نقطة."

وسوف يتعين على كل فريق دفع رسم الاشتراك عند التقدم بطلب المشاركة في البطولة بينما يتم دفع بقية المبلغ قبل 30 نوفمبر اي بعد خمسة ايام من نهاية الموسم في البرازيل.

 5 يستخدمون ناقل حركة جديداً

 يستخدم خمسة من سائقي الفورمولا 1 خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى على حلبة مرسى ياس ناقل حركة جديداً في سياراتهم، وقررت فرق فيراري ولوتس رينو وساوبر وويليامز واتش تي آر استعمال ناقل حركة جديد خلال السباق الثامن عشر هذا الموسم، حيث سيتنافس السائقون الخمسة وهم فرناندو ألونسو وكيمي رايكونن وزميله في فريق لوتس رومان غروجان وسيرجيو بيريز من ساوبر وباستور مالدونادو من ويليامز ونارين كارثكيان من اتش تي آر.

ويبر وماسا.. منافسة من نوع خاص في دور «السنيد»

 بعد أن انحصرت المنافسة على لقب بطولة العالم للفورمولا 1 عام 2012 بين الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول رينو والإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري، تبرز منافسة من نوع آخر بين السائق الثاني في كل فريق خاصة ريد بول وفيراري وهما الاسترالي مارك ويبر والبرازيلي فيليبي ماسا.

فالأول زميل فيتل في الفريق والثاني زميل ألونسو ولا يقتصر الأمر في سباقات الفورمولا 1 على قدرة السائق المرشح للقب فقط على الفوز بالسباق ولكن أيضاً بخطة الفريق وكيف يمكن أن يساعد السائق الثاني زميله المرشح للفوز، فكلاهما يلعب دوراً مسانداً في معركة اللقب، ويبدو أنه سيكون لهما دور كبير خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى أبو ظبي 2012 على حلبة مرسى ياس اليوم.

دور السائق الثاني

كلا السائقين لا يحب أن يرى نفسه يلعب دوراً ثانوياً، وذلك على الأقل بالنسبة لمارك ويبر الذي حقق نصراً على حلبة سيلفرستون منذ عامين لفريق ريد بل، لكن فرحته تلك لم تدم طويلاً، بعد أن وصل فيتيل إلى المنصة مرتين متوجاً باللقب خلال العامين الماضيين.

وعلى الطرف الآخر، نجد ماسا، وهو آخر سائق من فريق فيراري يلعب دور السائق الثاني إلى جوار السائق الأول في فريق سكوديريا، فقد كان روبينز بارشيلو يشغل هذا الموقع في أيام عز مايكل شوماخر، أما الآن فينطلق ماسا في ظل فرناندو ألونسو، وقد انسحبت آثار الأوامر المجحفة التي يصدرها الفريق على ألونسو في أكثر من مناسبة.

رصيد ويبر وماسا

وقد جمع ويبر هذا العام 167 نقطة، وهو حسابياً لا يزال قادراً على إحراز اللقب، ولكن يبدو ذلك مستبعداً كثيراً. فهناك 75 نقطة لا تزال تنتظر من يحصدها، فإذا ما حقق ويبر ثلاثة انتصارات، سيرتفع رصيده إلى 242 نقطة.

ولكن بما أن فيتيل لديه 240 نقطة، فهو بحاجة إلى ثلاث نقاط فقط من السباقات الثلاثة المتبقية لإخراج ويبر من هذه المعادلة. وأما ماسا، فيمتلك حالياً 89 نقطة، ولم يكن أبداً منافساً على اللقب خلال هذا الموسم، والفارق بينه وبين ويبر 78 نقطة، وهو ما يمثل فارقاً كبيراً بالنسبة للنقاط الـ 91 التي تمثل الفارق بين مركز كل من فريق فيراري وريد بل المتقدم.

وكان ويبر قد حقق الفوز في سباقين هذا الموسم، وانطلق مرتين من موقع المقدمة، وحقق أسرع لفة في أحد المرات، ووقف على منصة التتويج أربع مرات، أما ماسا فلم يربح أي سباق منذ انطلاقة هذا الموسم، ووقف على منصة التتويج مرة واحدة، وهي أول مرة له منذ سباق كوريا عام 2010.

 نتائج الموسم الماضي

 في الموسم الماضي جمع ويبر 258 نقطة مقابل 118 لماسا، وفي 2010 عندما اقترب من تحقيق اللقب، حصد ويبر 242 نقطة مقابل 144 لماسا، وفي عام 2009 عندما كانت هناك ندرة في عدد النقاط المتاحة في كل سباق، حقق ويبر 69.5 نقطة مقابل 22 فقط لماسا، أما في الهند وعندما خرج ثالثاً خلف فيتيل المنتصر، كان ويبر مصمماً أن شيئاً لم يتغير، وأنه لا يزال قادراً على تحقيق الفوز في السباقات القادمة، وإحراز اللقب، لكن الرجلين عقدا اتفاقهما الخاص قبل السباق، حول كيفية التصرف في مرحلة الانطلاق من البداية وحتى أول منعطف، وهو ما ساهم في نمو علاقة أكثر عقلانية بينهما.

وبينما كانت الأحداث تتوالى، نجح فيتيل في إحراز التقدم بـ 13 نقطة على حساب ألونسو. فإذا ما خرج فيتيل يوم الأحد القادم أولاً، فهل يتبعه ويبر أيضاً؟ أم هل ينجح ماسا في قلب نظام اللعبة والتقدم على ألونسو ليحصد نقاطاً كانت من المفترض أن تكون من نصيب ريد بل وفيتيل تحديداً؟ الأرقام ترجح أنه إذا ما كانت هناك جائزة يتم منحها، فإن جائزة أفضل سائق ثانٍ ستكون من نصيب ويبر، ولكن ذلك أمر ربما لن يرحب به الاسترالي كثيراً.

مشاكل فنية

 واجه فيتل مشاكل تقنية في مكابح سيارته خلال جولة التجارب الحرة الثالثة التي أقيمت قبل جولة التأهيل والتي اضطر خلالها إلى التوقف بسبب المكابح في أحد المنعطفات، وقد يواجه فيتل عقوبة بالتراجع في مركز الانطلاق اليوم بسبب عدم توقفه في منطقة الصيانة، مما يعني انطلاقه من مركز متأخر عن ألونسو لتصبح المنافسة على أشدها.

وقال فيتل " سباق اليوم سيشهد منافسة قوية، ويتعين علي بذل مجهود أكبر وتحسين أدائي، لست راضياً بصورة كاملة عن جولة التأهيل ولكن من الجيد عدم الابتعاد عن مراكز الانطلاق الأولى، مضيفاً " الموسم الحالي شهد تغييرات عديدة، قدمنا أداء جيداً في السباقات الأخيرة ونأمل أن نواصل حتى النهاية.