قررت اللجنة المنظمة إلغاء السباق الرئيسي الثاني في ختام فعاليات الجولة الثانية من بطولة العالم للزوارق السريعة الفئة الأولى- التي استضافتها العاصمة الغابونية ليبرفيل نهاية الأسبوع الماضي نظرا للحالة النفسية للمتسابقين المشاركين بعد الحادث المؤلم للزوارق (ويلماكس 9) والذي أدى لوفاة المتسابق ويليام نوكير خلال السباق الرئيسي الأول بعد تعرض زورقه لانقلاب مفاجئ. بادر الأبطال المشاركون وفي لفتة وفاء بتغيير أرقام جميع الزوارق إلى الرقم 9 وإجراء دورة على مسار السباق في عرض مياه المحيط الأطلسي شارك فيها رايموند ندونغ سيما رئيس وزراء الغابون.
وودع فريقي الفيكتوري 3، وأبوظبي 5، الغابون في مشهد حزين بسبب الحادث.
وتابع الجميع كل التفاصيل المتعلقة بحالة المتسابق الآخر في الفريق النرويجي كورت اولسن الذي ما يزال وحتى ليلة أول من أمس في العناية الفائقة في مستشفي عمر بونغو العسكري في العاصمة الغابونية ليبرفيل، حيث يعاني من كسور في القفص الصدري وكسر في الترقوة ولا تحتاج إلى تدخل جراحي
حزن
وخيم الحزن على الأوساط الرياضية في البطولة وتتابعت ردود الفعل من قبل المتسابقين المشاركين في البطولة والذين تم دعوتهم إلى اجتماع خاص مع مروج عام البطولة نيكولا سان جيرمانو بحضور كل المشاركين في البطولة وأعضاء فريق الفيكتوري بقيادة البطل العالمي عارف الزفين المدير التنفيذي للمؤسسة وزملائه المتسابقين محمد المري ونادر بن هندي وسلطان الظاهري.
مقترحات
وتمت مناقشة الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة في السباقات البحرية ،والنقاط المتعلقة بالنواحي التنظيمية ومنها مسار السباق (الكورس)، والذي لا يتناسب مع عدد الزوارق وتوزيع المنقذين بحيث يراعي دوما المسار القصير كما كان في السابق وهي الفكرة التي أسسها المروج السابق للحدث جمعية المحترفين الدولية (دبليو بي بي ايه) والتي أوجدت فرصاً جديدة للبطولة، وأعطت حيوية أكثر تتمثل في سهولة المتابعة بالعين المجردة للجمهور ،وتسهيل مهمة فرق الإنقاذ، بجانب مساعدة المسؤولين عن النقل التلفزيوني في توزيع الكاميرات.
ووجدت تلك النقاط أذناً صاغية من المروج الذي تجاوب مع كل المقترحات ووعد بتنفيذها في الجولات المقبلة، وكانت تلك المطالب الحديث الحاضر بقوة قبل انطلاق جولةالغابون خاصة من إدارة فريق الفيكتوري التي قدمت الكثير من المقترحات إلى اللجنة المنظمة قبل الانطلاقة حول المسار الطويل ليس في الجولة الحالية فحسب بل منذ الجولة الأولى أيضا التي جرت في الدوحة وكانت مسافة اللفة الواحدة 8 أميال بحرية لكن اللجنة وبعد حادثين وقعا منها حريق أتى على زورق الفريق الايطالي (دي اليسيو 23) قامت بتقليص لفة السباق وقتها يصل إلى 6 أميال بحرية حتى يسهل تغطية كورس السباق بالكامل.
وشارك في الجولة الثانية في الغابون مؤخرا 4 زوارق هي الفيكتوري 3 متصدر الترتيب العام ،ابوظبي 5 صاحب المركز الثالث، والنرويجي التركي زابو-اسيكلار 91 والايطالي فينيدي 10.
(حافز)
تقديرا للحضور الجيد والتعاون المستمر مع اللجنة المنظمة في إجراءات الفحص الفني والالتزام بمواعيد التزود بالبترول، ومعايير الالتزام في المحركات وقوتها منحت اللجنة المنظمة لبطولة العالم زورقي الفيكتوري 3 بقيادة عارف الزفين ومحمد المري وزورق ابوظبي 5 بقيادة الثنائي راشد الطاير وماجد المنصوري (نقطتين) إضافيتين كحافز،ورفع زورق الفيكتوري 3 رصيده بعد إضافة النقطتين الجديدتين إلى 54 نقطة بدلا عن 52 نقطة في صدارة الترتيب منفردا بعدما كان مشاركا للفريق القطري وزورقه رقم 96 بعد الجولة الأولى وتقدم بفارق 10 نقاط عن زورق ابوظبي 5 الذي رفع رصيده إلى 44 نقطة بعد إضافة النقطتين الجديدتين ليحتل المركز الثاني بفارق 12 نقطة عن الزورق القطري (الثالث).
الرقم الصعب
تثبت مؤسسة الفيكتوري تيم من يوم إلى آخر أنها تظل الرقم الصعب في عالم سباقات الزوارق السريعة الفئة الأولى- ليس على صعيد المنافسة على اللقب العالمي كبطل لا يشق له غبار وإنما من ناحية تصنيع ومتانة الزوارق التي تقدمها للعالم، حيث تتميز بالدقة والتي توفر ظروف إبحار آمنة ، حيث اتخذت في السنوات الأخيرة الكثير من الخطوات حسبما يقول عارف الزفين المدير التنفيذي الذي أكد أن المؤسسة أصبحت الرقم واحد في تصنيع الزوارق.
فعاليات
تتحول الزوارق إلى إيطاليا استعدادا لخوض منافسات الجولتين الثالثة والرابعة ضمن بطولة العالم للزوارق السريعة(الفئة الأولى).
ومن المنتظر أن تستضيف سيراقوسه التي تقع في الجنوب الإيطالي فعاليات الجولة الثالثة اعتبارا من 31 أغسطس فيما ستنتقل الزوارق بعد ذلك إلى سيرنيبيو على بحيرة كومو الساحرة للمشاركة في الجولة الرابعة في سبتمبر، وتقام جولتان في البرنامج الزمني في دبي أبوظبي خلال ديسمبر المقبل.

