حصد أحمد الهاملي نجم فريق أبوظبي المركز الثاني في الجولة الثانية من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1 والتي تستضيفها مدينة كازان في جمهورية تتارستان الروسية حاليا، ليحافظ على صدارته للترتيب العام للبطولة، في حين أحرز لقب الجولة الإيطالي أليكس كاريلا ممثل الفريق القطري، وحل الفرنسي فيليب شيبي ثالثا، وتراجع ثاني القمزي إلى المركز السادس بعد كسر مروحة زورقه في منتصف السباق.
وكانت بداية السباق مثيرة مع الانطلاقة في الخامسة مساء، وانطلق الهاملي من المركز الثالث ،والقمزي من المركز الخامس بحكم نتائجهما في سباق أفضل زمن، وفي منتصف الدورة الثانية تعطل متصدر السباق الأميركي شون تورنتي، ليقفز الإيطالي أليكس كاريلا ممثل الفريق القطري للصدارة، وخلفه الهاملي ثانيا، في حين كان القمزي في المركز الرابع.
ومع حلول الدورة الثالثة كان ضغط الهاملي يزيد خلف كاريلا من أجل تجاوز كاريلا لتبدأ منافسة شرسة بين الاثنين على الصدارة، ويستمر الصراع بين الاثنين حتى الدورة العاشرة والتي شهدت ارتفاع العلم الأصفر بعد توقف زورق الجنوب أفريقي بريت ستيوارت في مسار السباق، وتخف سرعة الزوارق في انتظار إخراج الزورق المتعطل من المسار.
ومع ارتفاع العلم الأخضر في الدورة الثالثة عشرة يستأنف السباق إثارته ويعود الصراع ما بين الهاملي وكاريلا حيث كانت المسافة بينهما تتسع وتضيق مع كل دورة في منافسة حامية، في حين كان القمزي يقاتل للتقدم للأمام محاولا تجاوز الفرنسي فيليب شيبي أمامه للتقدم للمركز الثالث.
اللون الأصفر
وحملت الدورة الرابعة والعشرون اللون الأصفر مجددا بعد تعطل زورق البرتغالي دوراتي بينيفتي في مسار السباق لتخف حدة الزوارق مجددا، وتنتظر سحب الزورق المتعطل من المسار، ومع رفع العلم الأخضر مجددا في الدورة الثانية والثلاثين عاد مشهد المنافسة بين الاثنين في المقدمة، في حين كانت الدورة الثالثة والثلاثون تحمل حظا سيئا للقمزي بعد أن انكسرت مروحة زورقه ليتراجع للمركز السادس، وتستمر محاولات الهاملي في التقدم للأمام خلف كاريلا الذي كان متشبثا بالصدارة.
انقلاب
وكأن الإثارة تأبى إلا أن يكون للسباق أبعاد أخرى حيث شهدت الدورة الرابعة والثلاثون انقلاب زورق الإيطالي رينالدو أوسكلاتي وبقوة ليرتفع العلم الأصفر قبل نهاية السباق بخمس دورات فقط، لتختلط الأمور، وتخف حدة الزوارق لتتدخل فرق الإنقاذ سريعا لإخراج المتسابق والزورق، وعلى غير المعتاد بقي العلم الأصفر مرفوعا طوال الدروات الأخيرة حتى لحظة رفع العلم الشطرنجي معلنا نهاية السباق.
وتتويج كاريلا بلقب الجولة، وحلول الهاملي ثانيا، وفيليب شيبي ثالثا، في حين أنهى القمزي السباق في المركز السادس، وقام بتتويج الفائزين في الختام الرئيس روستام ميكانوف رئيس جمهورية تتارستان مع مروج البطولة نيكولو سان جيرمانو.
وأبقت النتيجة الهاملي في صدارة الترتيب العام للبطولة برصيد 35 نقطة، في حين حل ثانيا في الترتيب العام الإيطالي أليكس كاريلا برصيد 29 نقطة، وثالثا الفرنسي فيليب شيبي برصيد 27 نقطة.
رئيس جمهورية تتارستان يزور خيمة أبوظبي
حظيت خيمة فريق أبوظبي بزيارة من روستام ميكانوف رئيس جمهورية تتارستان والتقى بأعضاء الفريق وسط حشد إعلامي ضخم، وقام بتفحص زورق الفريق حيث استمع إلى شرح عن الزورق من سالم الرميثي رئيس بعثة الفريق، بالإضافة إلى معاينة الزورق من الداخل أيضا.
وأهدى الرميثي هدية تذكارية من فريق أبوظبي إلى رئيس جمهورية تتارستان ،حملت تواقيع المتسابقين.
وحرص الرئيس على الحديث مع الرميثي عن الفريق وعن الإمارات، ومشاركة الفريق في مختلف جولات البطولة.
تهنئة من سلطان بن خليفة
تلقت بعثة فريق أبوظبي اتصالا مباشرا وتهنئة من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، والذي تواصل مع سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي مهنئا الفريق على الإنجاز الذي تحقق على نهر كازان في ثاني جولات بطولة العالم لزوارق الفورمولا1، وأكد سموه أن تفوق الهاملي يمنح رياضة الإمارات الريادة في البطولة، خاصة مع التميز والتفوق الذي يؤكده أبطال أبوظبي في كل سباق.
وقال سموه: دائما ما يقوم فريق أبوظبي بأداء رسالته كاملة أثناء المشاركة، وصعود منصات التتويج هو أمر اعتيادي للفريق، ونحن فخورون بما تحقق ونبارك لأبطالنا كل خطوة وكل إنجاز جديد يتحقق ليكون إضافة جديدة لرياضة الإمارات.
الهاملي حقق المطلوب
أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي أن الهاملي قدم مستوى مميزا ورفيعا كالمعتاد، وقام بما هو مطلوب في هذه الجولة بجمع النقاط، وقال : الفوز يعطي ثقة أكبر ودافعا مهما لإكمال البطولة في الجولات القادمة، لأن المنافسة تحتاج إلى الفوز من أجل حصد النقاط، وهو ما تحقق بحصد الهاملي للمركز الثاني.
وأضاف: بالنسبة للقمزي فلولا العطل لكان أحرز مركزا أفضل من السادس بناء على مجريات السباق، ولكن المجال لا يزال مفتوحا أمامه لتقديم الأفضل في الجولات المقبلة، وكلنا ثقة في أبطالنا دوما.
وتابع: لم تضع جهودنا هباء ،حيث كان هناك الكثير من الإعداد والاستعداد والتمارين المكثفة، مما أسفر عن إنجاز جديد لفريق أبوظبي على مياه نهر كابانا، ونشعر بالسعادة كثيرا بهذه النتيجة، وثقتنا في أبطالنا تزيد يوما بعد يوم.
القمزى : كسر المروحة أزعجني
اعتبر النجم أحمد الهاملي أن ما حققه كان مهما جدا في مسيرة الفريق للمنافسة على لقب البطولة للموسم الحالي ،وأكد أن الحصول على المركز الثاني هو أمر ليس سهلا في ظل المنافسة الكبيرة والقوية، وقال : كنت قريبا في أغلب الأوقات من تجاوز كاريلا ،ولكن قررت في المراحل الأخيرة من السباق الحفاظ على مركزي ، لكي أنهي السباق في أفضل حال، ولا أعرض الزورق للكثير من الضغط، وعموما مازلت في الصدارة، وسيكون الحفاظ عليها طموحي في المرحلة القادمة.
من ناحية أخرى لم يوفق ثاني القمزي في الوصول إلى منصة التتويج بسبب تعرض مروحة الزورق للكسر أثناء المنافسة ليتراجع للمركز السادس.
وأكد القمزي أن لحظة رفع العلم الأصفر في المرة الأخيرة كانت مزعجة وقال: كنت أحاول تجاوز المتسابق الفنلندي سامي سيليو، ولكن "قدر الله وما شاء فعل"، وانتهى السباق بالعلم الأصفر، والمهم هو حصد الهاملي المزيد من النقاط وبقائه في الصدارة، حيث إننا نمثل معا رياضة الإمارات في هذه البطولة، ودائما ما نقول "القادم أجمل"، وعندما أقول ذلك فهو ليس مجرد قول فقط، وإنما سأترجمها لأفعال.
أبوظبي في كازان
كانت الإعلانات التي تملأ شوارع مدينة كازان عن السباق تحمل صورة رائعة وكبيرة جدا لزورق فريق أبوظبي، والذي وضعته اللجنة المنظمة للسباق في المدينة بحكم أن زورق الهاملي كان الأول في الجولة الماضية، والجميل أن اسم أبوظبي كان بارزا وواضحا على هذه اللوحات في مختلف أنحاء المدينة.
المحيربي الرابع
تمكن المتسابق الواعد محمد المحيربي من إحراز المركز الرابع في منافسات زوارق الفورمولا4، في ثاني مشاركة له حيث ، حافظ على مستواه طوال السباق وحتى النهاية ،وكان الفاصل بينه وبين صاحب المركز الأول ثواني معدودة فقط.
وأكد المحيربي أنه استمتع كثيرا بخوض التجربة، ووعد أن يقدم في المرحلة المقبلة أفضل ما لديه، وقال: كل الشكر إلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان راعي الفريق، لإتاحة الفرصة لي للانضمام إلى فريق أبوظبي، وتمثيل رياضة الإمارات، كما أتوجه بالشكر إلى شركة صحة للخدمات الصحية، والتي قامت بتفريغي من أجل المشاركة في سباقات زوارق الفورمولا، والسباق كان ممتعا، واستفدت كثيرا من نصائح ثاني القمزي قبل بداية السباق، وتوجيهاته لي بكيفية التعامل مع المسار والبوابات الهوائية.


