بحضور هزاع بن زايد

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لرياضة المرأة في أبوظبي

بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس ابوظبي الرياضي، انطلقت صباح امس، فعاليات مؤتمر ابوظبي الدولي لرياضة المرأة ، الذي يقام تحت شعار «الرياضة.. صحة وسعادة»، برعاية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الامارات " رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وبدعم واهتمام مباشر من الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وحضر الافتتاح ابراهيم عبد الملك الامين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد لشؤون الرياضة بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، ومحمد فاضل الهاملي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الإماراتية، ومحمد المحمود الأمين العام لمجلس ابوظبي الرياضي والدكتور احمد الشريف الامين العام لمجلس دبي الرياضي، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية واعضاء مجالس إدارات الاندية وجمع غفير من المهتمين بالرياضة النسائية وعدد كبير من المستهدفات من طالبات المدارس بأبوظبي .

 

فعاليات المؤتمر

وبدأت فعاليات المؤتمر بكلمة ترحيبية مسجلة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الامارات " رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بدأتها بالترحيب بالمشاركين في أعمال المؤتمر الدولي الأول لرياضة المرأة، وخصت بالذكر المشاركين من خارج الدولة، وتمنت لهم طيب الإقامة في بلدهم الإمارات.

وأكدت سموها ان هذا اليوم والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط لما يمثله من أهمية، سواء بشعاره أو توقيته دعما للمرأة في المجال الرياضي، والتي تمثل شريحة فعالة ومؤثرة في هذا القطاع، وقالت كلنا ثقة أن يسهم مؤتمركم في دعم الرياضة النسائية، وتوسيع آفاق نجاحاتها، لما لهذه الرياضة من رسالة ثقافية وعلمية وصحية هادفة، تسعى إلى التحفيز على مشاركة المرأة منذ نعومة الأظفار، وعلى مقاعد الدراسة لمختلف الأنشطة الرياضية، بما ينعكس على حياتها في مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية بالفائدة.

وأضافت في كلمتها لا بد في هذا المجال من التأكيد على دور الهيئات والاتحادات ذات العلاقة في تشجيع ممارسة النشاطات النسائية الرياضية بصورة واسعة، من خلال برامج منظمة ومخطط لها، بالإضافة إلى التأكيد على التوعية وزيادة ثقافة النساء الرياضية، عبر وسائل الإعلام المختلفة، لتشجيعهن على المشاركة والممارسة الفعلية، بما يحقق الهدف المنشود، تحت شعار "الرياضة حق للجميع".

وأكدت سموها أنه يتم وضع الاعتبار للدور المهم الذي يلعبه هذا القطاع الحيوي في مختلف المجالات، وفق رؤية واستراتيجية شاملة، تهدف إلى ترسيخ المكانة المتميزة للمرأة في المجتمع، لتواصل مساهمتها في مسيرة التقدم والرخاء، التي يعيشها الجميع في دولتنا الحبيبة الإمارات، والتي وضع لبناتها مؤسس هذه الدولة وباني نهضتها، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث أعطى المرأة الإماراتية مكانة متقدمة، ما زالت المرأة تحصد ثمارها بحكمة قادتها وحكامها وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ورعاه لتتقلد المناصب والأدوار القيادية في القطاعات الحكومية والخاصة، فأصبحت ابنة الإمارات وبكل فخر وزيرةً وسفيرةً ومسؤولةً بارزة تؤدي دورها على أكمل وجه في مختلف الميادين مع إخوانها رجال الوطن المخلصين.

وأضافت سموها في كلمتها: تأتي أهمية المؤتمر الدولي لرياضة المرأة من كونه محطّة مهمة نقف جميعاً من خلالها لنحيّي المرأة ونشكرها على ما تقدّمه من عطاء ومساهمات في مختلف مواقعها كأم وأخت وابنة وسيدة أعمال وموظفة وربة منزل، كما يشكّل مؤتمركم نقطة انطلاق معنوية نحو حياة مليئة بالحيوية والنشاط والعطاء، مشجعا على خلق توازن جسدي وفكري هام ينطوي تحت لوائه الكثير من الاثار الإيجابية والتي من شأنها أن تساهم في استقرار الفرد والأسرة والمجتمع، وحينها تصبح الرياضة ثقافة خاصة تتبعها المرأة أينما وجدت في سلوك حياتها اليومي.

 

اختتام المؤتمر

واختتمت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كلمتها مكررة الترحيب بالجميع، وأن سموها على ثقة بأن هذا المؤتمر سيسهم بما سيقدم خلال جلساته من أبحاث علمية وتبادل للمستجدات والخبرات من واقع تجارب عملية، وما سيرافقه من أنشطة مقدمة من قبل نخبة من الخبراء والشخصيات القيادية الرياضية المحلية والإقليمية والعالمية المشهود لهم بالكفاءة، في دعم وتطوير الرياضة النسائية وإنجازاتها وتحفيز وتشجيع الفتيات والسيدات على المشاركة والتألق في جميع المناسبات والبطولات الرياضية مع توعية للمجتمع بأهمية الرياضة في حياة المرأة، التي تمثل نصف المجتمع، بل وأساسه وبناءه.

 

 

 

 

الجلسة الأولى لتشجيع ممارسة الرياضات الفردية والجماعية

 

أدارت الجلسة الصباحية الاولى للمؤتمر الاعلامية ليلى السماتي، وشاركت فيها كل من الشيخة نعيمة الاحمد الصباح رئيسة اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لرياضة المرأة ورئيسة لجنة الرياضة النسائية بالكويت ، والتي حرصت على تقديم الشكر والعرفان الى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الامارات " على رعاية سموها لهذا المؤتمر التاريخي لرياضة المرأة، وأكدت ان مثل هذه المؤتمرات من خلال مشاركة خبيرات عالميات فيه يسهم في تطوير الرياضة النسائية بدول الخليج، وأكدت انها شخصيا استفادت من مشاركاتها في مثل تلك المؤتمرات، والتي كان آخرها في مسقط ، وركزت الجلسة على تشجيع الممارسة النسوية للرياضات الفردية والجماعية.

 

بصمة حقيقية للمرأة

اكدت هديل المصري مستشارة مجلس ابوظبي الرياضي، ان المؤتمر هو بصمة حقيقية للمرأة ، وأن هذا اليوم يعد يوما تاريخيا لتجميع المرأة على المستوى العالمي وتزامنه مع يوم المرأة العالمية ، واستعرضت قصة النجاح التي حققتها الرياضة النسائية في ابوظبي ، والذي يرجع الفضل فيه الى دعم حكومة ابوظبي ورعاية " أم الامارات " ، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان ، ومتابعة الشيخة فاطمة بنت هزاع، واستعرضت التحديات التي واجهت مجلس ابوظبي لجذب الفتاة الاماراتية لممارسة الرياضة وكيفية التغلب على تلك التحديات لجذب الفتاة الاماراتية لممارسة الرياضة والاستمرارية فيها للوصول الي مشاركتها في الرياضة التنافسية والوصل بها الي التميز.

واشارت الى ان مجلس ابوظبي الرياضي يحرص على دعم المرأة، وهناك برامج تطوير لتحقيق ذلك على مستوى الاندية مشتملة على كافة الجوانب.

واشارت الى الدور الايجابي الذي تقوم به اكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية والذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تهدف الى تعزيز قدرات المرأة وتنمية مواهبها من خلال الدورات المنوعة، وتم تتويج ذلك بإطلاق جائزة فاطمة بنت مبارك للمرأة الرياضية على المستويين المحلي والعربي .

استعرضت رجا مانيلا استاذة الدراسات الاجتماعية المعوقات التي تحد من مشاركة المرأة في الرياضة، واكدت ان الدراسات ارجعت ذلك الى الارادة الفردية، ولابد من التشجيع لتمارس المرأة الرياضة، حيث ان التشجيع يعطي الثقة ويسهم في تطوير المهارات ، وأشارت إلى ان اعلان برايتون لدعم رياضة المرأة سيناقش في اجتماعه في هلسنكي القضايا الرياضية ورفع تقارير عن الانجازات التي تحققت، واعتبرت الاعلان هو وسيلة لتحسين ممارسة المرأة للرياضة ودعم الحركة الرياضية النسوية .

اكدت كاري فاستن استاذة الدراسات الاجتماعية والثقافية بكلية العلوم الرياضية بالنرويج اهمية ممارسة الفتاة للتمرينات الرياضية وضرورة ممارسة المرأة للرياضة لأهميتها، وأشارت إلى أن الرياضة حق من حقوق الانسان يوجد معه منذ ميلاده، واكدت ان الرياضة تؤثر على الشخصية وتساعد على احترام القواعد والعمل ضمن الفريق والتعامل مع الربح والخسارة ، واستعرضت نتائج الدراسات التي قامت بها في الرياضات المختلفة، والفوائد التي ترتبت على ممارسة كل رياضة .

 

تنمية المهارات

واستعرضت ميلاني لوندجيل مديرة برنامج تنمية مهارات الرياضة المنوعة في اكاديمية اسباير القطرية برنامج الأكاديمية والاساليب التي تم انتهاجها لجذب الفتيات لممارسة الرياضة، واستعرضت الاسباب التي ساعدت على نجاح الاكاديمية في دورها وأهمها توفر البنية التحتية من منشآت وملاعب متنوعة ساعدت على ممارسة الالعاب المختلفة على مدار العام .

واشارت الى وجود برامج تدريبية للفئات السنية المختلفة، واكدت ضرورة خلق تعاون مع المدارس التي تمثل المنبع لاكتشاف المواهب الرياضية ، واشارت إلى ان ممارسة الرياضة للفتيات له دور ايجابي على سلوكهن الاجتماعي من خلال ممارستها مع اولياء أمورهن .

واختتمت البريطانية اليزاييث بيكي رئيسة الجمعية الدولية لعلم الاجتماع الدولي مستعرضة اهمية ممارسة المرأة في مختلف أعمارها السنية للرياضة مشيرة إلى ان ممارسة الرياضة تسهم في تنمية الصحة لممارسيها.

 

 

ندوة الرياضة النسائية وتنمية المجتمع اليوم

 

يختتم مؤتمر أبوظبي الدولي لرياضة المرأة اليوم بإقامة جلستين، وسيكون عنوان الجلسة الصباحية (الرياضة النسائية وتنمية المجتمع ) ويحاضر فيها ريمال اختيار من مؤسسة الرياضات، وأحلام المانع عضو لجنة رياضة المرأة بدول مجلس التعاون وايني باور من الجمعية الدولية للملاكمة، وفيرونيكا موبهوفر من ملبورن للرياضة، والدكتورة موزة الشحي المدير التنفيذي لأكاديمية فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة .

اما الجلسة المسائية فعنوانها دور الاعلام في تشجيع النساء والفتيات علي مارسة النشاطات الرياضية وسيتحدث فيها ليلى السماتي من قناة الجزيرة الرياضية، وجي بي باريرا من اف اس ميلان وليلى سهيل نائبة رئيس لجنة رياضة المرآة ، وابتسام الحبيل من قناة الجزيرة الرياضية .

ومن المقرر ان يتم مساء اليوم إقامة حفل الختام، حيث سيتم تكريم المحاضرين في جلساته الي جانب صاحبات الانجازات في الرياضة الإماراتية.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

الفيديو الرياضي

  • لحظة سقوط مقلة عين ملاكم في مباراة قتالية

    سقط ملاكم في لعبة "فنون القتال المتنوع" ضحية لإحدى المباريات، حيث فقد عينه على الحلبة، حينما تلقى ضربة خبيثة قضت تمامًا على عينه، التي انفجرت وطارت على الأرض.

  • موقف محرج للاعب انجليزي

    شهدت مباراة ليفربول وبورنموث في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم وقفا محرجا للاعب بورنموث حينما سقط الشعر المستعار من على رأسه ما أثار استغراب المشجعين

  • أسوأ لقطة سجلت في مباراة كرة قدم

    شهدت المباراة الختامية لبطولة الدوري الأميركي لكرة القدم، التي جمعت فريقي لوس أنجلوس جالاكسي وضيفه نيو إنجلاند ريفوليوشن، تصرفاً غريباً من لاعب فريق ريفوليوشن، انتوني سواريز تجاه حارس مرمى فريق جالاكسي، خايمي بينيدو.

  • شاهد..طفل جزائري يُبهر العالم بهدفٍ مُذهلٍ

    سجل أحد مهاجمي المنتخب الجزائري للناشئين تحت سن 12 هدفاً رائعاً خلال المباراة التي جمعت منتخب بلاده بنظيره منتخب "جنوب

  • حارس مرمى يسجل هدفاً من مرماه

    خرج حارس مرمى فريق مدريدجوس بإسبانيا من الملعب باكياً في موقف مؤثر؛ بسبب تلقيه هدفاً من حارس مرمى فريق مورا المنافس في المباراة التي جمعت الفريقين في إحدى الدرجات الأقل من دوري المحترفين هناك، ويعد هذا اللقاء بمنزلة الديربي بين الفريقين.

  • إحدى أعنف الإصابات في تاريخ كرة القدم

    شهدت مباراة زيورخ وآراو في الدوري السويسري الممتاز لكرة القدم لقطة عنيفة للغاية، ربما هي الأعنف على الإطلاق في تاريخ كرة القدم.

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر