المواطنة وغرس حب الوطن في نفوس الأطفال

لا يختلف اثنان أن الوطن هو أغلى ما نملك، وأننا مهما بذلنا لأجله، فلن نوفيه حقه، فقد عشنا تحت ظله، وأكلنا من خيراته، وترعرعنا فوق أرضه وبين جنباته، وتوفر لنا بهذا الوطن الأمن والأمان، وبعد كل ذلك، فمن منا لا يحب الوطن؟!

يكفينا من ذلك كله ديننا الإسلامي وشريعتنا السمحة التي حثتنا على الانتماء إلى الوطن، ومن هنا ينطلق حب الوطن، ويترسخ الانتماء، فالأسرة مسؤولة والمجتمع مسؤول والمؤسسة التربوية «المدرسة» مسؤولة عن غرس هذا الحب في قلوب أبنائنا الطلبة، وتنمية ذلك الحب والانتماء.

وذلك عن طريق رد الجميل، فالوطن قدم لنا الكثير، وعلينا رد ذلك الجميل من باب أن الإحسان بالإحسان، وهذا ما حثنا عليه ديننا الإسلامي، عن طريق تقدير واحترام ممتلكات الوطن، فالمدرسة وما تحتويه من أثاث وأدوات خاصة بالتعليم، تعد من ممتلكات الوطن، ومن الواجب علينا تعليم الطلبة بالمدرسة، المحافظة عليها وعلى نظافتها ونظافة الشوارع العامة، وعدم رمي الأوساخ والمخلفات فيها. فهذا جزء من حب الوطن وحب الوطن من الإيمان.

إن مفهوم حب الوطن، هو ذلك المفهوم العملي الواقعي الذي يتعدى الشعارات البراقة والأناشيد الحماسية، فأعظم هدية نقدمها للوطن، تتمثل في ذلك الانتماء الذي يتعدى حدود الذات ومصالحها ومباهجها، إلى التضحية بكل دقيقة، وبكل حواسنا ومشاعرنا في سبيل بنائه.

حب الوطن انتماء فريد وإحساس راق وتضحية شريفة ووفاء كريم، فهو ليس مجرد لباس أو لهجة أو جنسية أو قانون أو أصباغ على الوجه، إنه أسمى من ذلك جميعاً، إنه حب سام، ويمكن غرس معانيه في نفوس أبنائنا من خلال: ربط أبناء الوطن بدينهم، وتنشئتهم على التمسك بالقيم الإسلامية، والربط بينها وبين هويتهم الوطنية، وتوعيتهم بالمخزون الإسلامي في ثقافة الوطن باعتباره مكوناً أساسياً له.

تأصيل حب الوطن والانتماء له، في نفوسهم في وقت مبكر، وذلك بتعزيز الشعور بشرف الانتماء إلى الوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، وإعداد النفس للعمل من أجل خدمته ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته.

تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقاً من حث القرآن الكريم على ذلك.

تعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن.

تعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.

تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وتربيتهم على حب الآخرين.

تعويدهم على حب العمل المشترك، وحب الإنفاق على المحتاجين، وحب التفاهم والتعاون والتكافل والألفة.

نشر حب المناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها والتفاعل معها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • لا مدراء في المدارس الحكومية لأقل من 200 طالب

    عممت وزارة التربية والتعليم أمس على المدارس الحكومية الهياكل المدرسية الجديدة البالغ عددها 5 هياكل، وتشكيل الهيئة الإدارية للمدارس التي تعتزم تطبيقها العام الدراسي المقبل..

  • فيلم وثائقي يرصد حياة المجنّدين الإماراتيين في الخدمة الوطنية

    عرضت قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، مساء أمس، الجزء الأول من الفيلم الوثائقي «أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية» الذي يقدم نظرة واقعية لحياة ستة شباب إماراتيين انتقلوا من مرحلة الشباب..

  • مطالبة بتمديد إجازة الوضع عامين رغم التكاليف

    أكد المشاركون في المجلس الرمضاني الثاني لخطة دبي 2021 الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، واستضافه محمد سعيد باليوحة في مجلسه الخاص بمنطقة جميرا بدبي..

  • مجلس الزعابي يوصي بتحويل رواتب الخدم إلى البنوك لتعقبهم بعد الهروب

    أوصى المشاركون في المجلس الرمضاني الذي نظمه مكتب ثقافة احترام القانون، في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واستضافه حسن بن حميدان الزعابي بمنطقة الرفاعة في رأس الخيمة..

  • تخفيض مخالفات الرادار 50 % لمدة 5 أشهر

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة، تبدأ القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة اعتباراً من اليوم الأربعاء 1-7-2015، منح خصم 50% على المخالفات المرتكبة على تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة على الشوارع (ضبط الرادار)..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • محمد بن زايد يطالب الإعلام بالتصدي للتطرف

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الإعلام بشتى أشكاله وأدواته يحتل موقعاً متميزاً في خدمة المسيرة التنموية والنهضة الحضارية التي تشهدها الدولة.

  • إغلاق 20 محلاً لبيع التبغ في أبوظبي العام الجاري

    أغلقت بلدية مدينة أبوظبي بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية 20 محلاً تجارية متخصصة ببيع التبغ خلال العام الجاري وذلك لمخالفتها القانون الاتحادي رقم 15/لسنة 2009 ، في شأن مكافحة التبغ وبنود اللائحة التنفيذية من حيث قربها من دور العبادة والمنشآت التعليمية والسكنية.

  • تخفيض مخالفات الرادار برأس الخيمة 50%

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة – حفظه الله- 

  • جلب المخدر لقاء تأشيرة عمل فحصل على السجن 15 سنة

    حكمت محكمة استئناف أبوظبي، على متهم آسيوي الجنسية، بالادانة بتهم جلب وحيازة الهيروين بقصد الاتجار، وقضت عليه بالسجن لمدة 15سنة وتغريمه 50 ألف درهم.