المواطنة وغرس حب الوطن في نفوس الأطفال

لا يختلف اثنان أن الوطن هو أغلى ما نملك، وأننا مهما بذلنا لأجله، فلن نوفيه حقه، فقد عشنا تحت ظله، وأكلنا من خيراته، وترعرعنا فوق أرضه وبين جنباته، وتوفر لنا بهذا الوطن الأمن والأمان، وبعد كل ذلك، فمن منا لا يحب الوطن؟!

يكفينا من ذلك كله ديننا الإسلامي وشريعتنا السمحة التي حثتنا على الانتماء إلى الوطن، ومن هنا ينطلق حب الوطن، ويترسخ الانتماء، فالأسرة مسؤولة والمجتمع مسؤول والمؤسسة التربوية «المدرسة» مسؤولة عن غرس هذا الحب في قلوب أبنائنا الطلبة، وتنمية ذلك الحب والانتماء.

وذلك عن طريق رد الجميل، فالوطن قدم لنا الكثير، وعلينا رد ذلك الجميل من باب أن الإحسان بالإحسان، وهذا ما حثنا عليه ديننا الإسلامي، عن طريق تقدير واحترام ممتلكات الوطن، فالمدرسة وما تحتويه من أثاث وأدوات خاصة بالتعليم، تعد من ممتلكات الوطن، ومن الواجب علينا تعليم الطلبة بالمدرسة، المحافظة عليها وعلى نظافتها ونظافة الشوارع العامة، وعدم رمي الأوساخ والمخلفات فيها. فهذا جزء من حب الوطن وحب الوطن من الإيمان.

إن مفهوم حب الوطن، هو ذلك المفهوم العملي الواقعي الذي يتعدى الشعارات البراقة والأناشيد الحماسية، فأعظم هدية نقدمها للوطن، تتمثل في ذلك الانتماء الذي يتعدى حدود الذات ومصالحها ومباهجها، إلى التضحية بكل دقيقة، وبكل حواسنا ومشاعرنا في سبيل بنائه.

حب الوطن انتماء فريد وإحساس راق وتضحية شريفة ووفاء كريم، فهو ليس مجرد لباس أو لهجة أو جنسية أو قانون أو أصباغ على الوجه، إنه أسمى من ذلك جميعاً، إنه حب سام، ويمكن غرس معانيه في نفوس أبنائنا من خلال: ربط أبناء الوطن بدينهم، وتنشئتهم على التمسك بالقيم الإسلامية، والربط بينها وبين هويتهم الوطنية، وتوعيتهم بالمخزون الإسلامي في ثقافة الوطن باعتباره مكوناً أساسياً له.

تأصيل حب الوطن والانتماء له، في نفوسهم في وقت مبكر، وذلك بتعزيز الشعور بشرف الانتماء إلى الوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، وإعداد النفس للعمل من أجل خدمته ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته.

تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقاً من حث القرآن الكريم على ذلك.

تعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن.

تعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.

تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وتربيتهم على حب الآخرين.

تعويدهم على حب العمل المشترك، وحب الإنفاق على المحتاجين، وحب التفاهم والتعاون والتكافل والألفة.

نشر حب المناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها والتفاعل معها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • صاحب سلسلة "مجوهرات أطلس" أمام القضاء

    أصيبت الجالية الهندية في دولة الإمارات وجنوب ولاية كيرالا بحالة من الصدمة بعد إلقاء القبض على رجل أعمال هندي صاحب واحدة من أكبر سلاسل المجوهرات في الشرق الأوسط

  • طالب ينتقم من "موظفة" بسبب زواجها

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الثلاثاء، "ح.ع.ع" طالبا خليجيا، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة الاعتداء بالضرب على موظفة بعد اقتحامه لمقر سكنها ليلاً.

  • تحويل تاجر مجوهرات آسيوي إلى المحاكمة

    أكد مصدر أمني في شرطة دبي أنه تم تحويل تاجر آسيوي الجنسية يعمل في تجارة المجوهرات، إلى المحكمة بعد رفض النيابة تكفيله، نظراً لضخامة المبالغ المالية التي تقدمت بها شركات وبنوك ضده، والتي بلغت 50 مليون درهم..

  • رفع سن التقاعد غير مطروح في تعديلات القانون

    أكد محمد سيف الهاملي مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة، أن الهيئة مختصة فقط بإدارة شؤون المشتركين والمتقاعدين، وتسعى لإيجاد الاستثمار الأمثلِ للموارد المالية المحصلة لتوفير الأمن والأمان للأجيال المتعاقبة..

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • تأجيل قضية مقتل أحمد سالاري إلى 29 الجاري

    بدأت محكمة استئناف العين صباح أمس، النظر للمرة الثانية في قضية مقتل الفنان الإماراتي أحمد حسين سالاري، الذي لقي مصرعه دهسا في الشارع العام في مدينة العين، بمنطقة المرور..

  • دبي.. يعثر على سارقه في "صحيفة"

    تمكن "ب.ك" رجل آسيوي، كان قد تعرض إلى عملية سرقة في دبي من اكتشاف هوية سارقه بعد مشاهدة صورته في إحدى الصحف المحلية بالصدفة، وذلك وفقاً لتفاصيل قضية رفعتها النيابة العامة في دبي، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات.

  • "الداخلية": تطبيق "حمايتي" للتواصل مع الأبناء على مدار الساعة

    جددت وزارة الداخلية دعوتها الآباء والأمهات إلى استخدام تطبيق "حمـايتـي"؛ عبر الهواتف الذكية تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، وتعزيزاً لسلامة الأطفال وحمايتهم والتواصل معهم على مدار الساعة.

  • تعيين 278 مواطناً ومواطنة في رأس الخيمة

    نجحت دائرة تنمية الموارد البشرية برأس الخيمة في تعيين 278 مواطناً ومواطنة من الخريجين والخريجات في التخصصات المختلفة منذ بداية العام الجاري، كما أطلقت الدائرة برنامجين جديدين للمحاسبة والسكرتارية المهنية بمعدل 125 ساعة دراسية، وتستعد لإطلاق ثلاثة برامج جديدة متخصصة خلال الفترة المقبلة.

  • «استئناف أبوظبي» تبرئ مواطناً بعد إدانته بسبب مجهول انتحل شخصيته

    قضت محكمة استئناف أبوظبي ببراءة مواطن إماراتي، وجهت له النيابة العامة تهمة استئجار سيارة سياحية والامتناع عند دفع رسومها، وذلك بعد أن تبين لهيئة المحكمة قيام شخص مجهول الهوية باستئجار السيارة، منتحلاً شخصية المواطن المذكور بعد عثوره على جواز سفره.