المواطنة وغرس حب الوطن في نفوس الأطفال

لا يختلف اثنان أن الوطن هو أغلى ما نملك، وأننا مهما بذلنا لأجله، فلن نوفيه حقه، فقد عشنا تحت ظله، وأكلنا من خيراته، وترعرعنا فوق أرضه وبين جنباته، وتوفر لنا بهذا الوطن الأمن والأمان، وبعد كل ذلك، فمن منا لا يحب الوطن؟!

يكفينا من ذلك كله ديننا الإسلامي وشريعتنا السمحة التي حثتنا على الانتماء إلى الوطن، ومن هنا ينطلق حب الوطن، ويترسخ الانتماء، فالأسرة مسؤولة والمجتمع مسؤول والمؤسسة التربوية «المدرسة» مسؤولة عن غرس هذا الحب في قلوب أبنائنا الطلبة، وتنمية ذلك الحب والانتماء.

وذلك عن طريق رد الجميل، فالوطن قدم لنا الكثير، وعلينا رد ذلك الجميل من باب أن الإحسان بالإحسان، وهذا ما حثنا عليه ديننا الإسلامي، عن طريق تقدير واحترام ممتلكات الوطن، فالمدرسة وما تحتويه من أثاث وأدوات خاصة بالتعليم، تعد من ممتلكات الوطن، ومن الواجب علينا تعليم الطلبة بالمدرسة، المحافظة عليها وعلى نظافتها ونظافة الشوارع العامة، وعدم رمي الأوساخ والمخلفات فيها. فهذا جزء من حب الوطن وحب الوطن من الإيمان.

إن مفهوم حب الوطن، هو ذلك المفهوم العملي الواقعي الذي يتعدى الشعارات البراقة والأناشيد الحماسية، فأعظم هدية نقدمها للوطن، تتمثل في ذلك الانتماء الذي يتعدى حدود الذات ومصالحها ومباهجها، إلى التضحية بكل دقيقة، وبكل حواسنا ومشاعرنا في سبيل بنائه.

حب الوطن انتماء فريد وإحساس راق وتضحية شريفة ووفاء كريم، فهو ليس مجرد لباس أو لهجة أو جنسية أو قانون أو أصباغ على الوجه، إنه أسمى من ذلك جميعاً، إنه حب سام، ويمكن غرس معانيه في نفوس أبنائنا من خلال: ربط أبناء الوطن بدينهم، وتنشئتهم على التمسك بالقيم الإسلامية، والربط بينها وبين هويتهم الوطنية، وتوعيتهم بالمخزون الإسلامي في ثقافة الوطن باعتباره مكوناً أساسياً له.

تأصيل حب الوطن والانتماء له، في نفوسهم في وقت مبكر، وذلك بتعزيز الشعور بشرف الانتماء إلى الوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، وإعداد النفس للعمل من أجل خدمته ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته.

تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقاً من حث القرآن الكريم على ذلك.

تعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن.

تعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.

تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وتربيتهم على حب الآخرين.

تعويدهم على حب العمل المشترك، وحب الإنفاق على المحتاجين، وحب التفاهم والتعاون والتكافل والألفة.

نشر حب المناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها والتفاعل معها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • شرطة دبي تبحث عن خاتم متوارث عمره مئات السنين وطقم أسنان

    مهام جسام ملقاة على عاتق الإنقاذ البحري في شرطة دبي لإنقاذ أرواح الناس على الشواطئ، إلا أن ذلك لا يعني أن لا تكون هناك لفتات إنسانية غير مألوفة في عمل فرق الغواصين،

  • السيرة الذاتية لعهود الرومي "وزيرة دولة للسعادة"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • شرطة رأس الخيمة تضبط 7460 قرص ترامادول

    أكد اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي ، القائد العام لشرطة رأس الخيمة ، أن أعين رجال مكافحة المخدرات لا تنام وهم

  • بائع يلاحق لصّين ويستعيد منهما 440 ألف درهم

    نظرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي قضية اتهام آسيويين بالاعتداء على ثالث من جنسيتهما، وسرقة 440 ألف درهم منه في الطريق العام

  • خاتم يقود شاباً إلى «قضاء الشارقة»

    عثر موظف يعمل في مطار الشارقة الدولي في أثناء وجوده بالقرب من دورات المياه المخصصة للمسافرين عند ردهة المطاعم، على خاتم من الذهب واحتفظ به لنفسه، وواجه رئيس محكمة الجنايات في الشارقة القاضي حسين العسوفي..

  • العثور على طفلة في صندوق سيارة ذويها

    عثرت شرطة أبوظبي، صباح أمس، على طفلة عمرها (6 سنوات) في صندوق سيارة (صالون) ذويها في منطقة ناهل بمدينة العين، بعدما أبلغ أهلها عن فقدانها.

  • تعرف على شما المزروعي "وزيرة دولة لشؤون الشباب"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • أسعار منتجات «المحمصة» تشوي الجيوب

    تحلو المناسبات الاجتماعية بالحدث نفسه، ولكنها تتجمل أكثر إذا ما صاحبتها الحلويات التي باتت ملازمة للأحداث السعيدة في حياتنا، كعقد قران، أو زواج، أو تخرج من الجامعة، وولادة مولود جديد، وغيرها.

  • معالجة حادثة تسرب غازي في حقل فتح بدبي

    أعلنت شركة دبي للبترول في بيان لها اليوم حدوث تسرب للغاز في حقل فتح البحري في مياه دبي الإقليمية بتاريخ 11 فبراير 2016 وان الوضع مستقر حاليا و باشرت الشركة عملياتها المعتادة في الحقل بعد إشعال التسرب الغازي بصورة آمنة و تحت السيطرة امس.

  • مواقف «الملك فيصل بالمجاز 1» برسوم غداً

    قررت بلدية مدينة الشارقة إعادة إخضاع المواقف العامة بشارع الملك فيصل، بمنطقة المجاز1 للرسوم المدفوعة مقدماً، اعتباراً من يوم غد، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، التي دعت لتوقف العمل بها..