«آرت سوا» يستضيف معرضاً للفن العراقي في دبي

«آرت سوا» يستضيف معرضاً للفن العراقي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتتح مساء اليوم معرض «موطني» الذي تنظمه غاليري «آرت سوا» بمقرها في منطقة القوز بدبي، بالتعاون مع الفنان العراقي العالمي «ضياء العزاوي». ويضم المعرض الذي يستمر حتى 3 أبريل القادم، أعمال سبعة فنانين عراقيين يقيمون في مختلف أنحاء العالم.

وهم كل من؛ نزار يحيى، كريم ريسان، محمود عبيدي، غسان غائب، أحمد البحراني، رافع الناصري، وضياء العزاوي. ويعكسون عبر أعمالهم رؤيتهم للعراق كذاكرة للحياة اليومية، وثقافة المجتمع العراقي، وتراثه، وحقيقته.

وقد استخدم الفنانون تقنيات عديدة وموادَ مختلفة لإنتاج أعمال متميزة لهذا المعرض، حيث تروي كل لوحة فنية ذكريات طفولة الفنان، وجانب من تاريخ العراق وعاداته وتقاليده.

قال العزاوي عن فكرة المعرض، «بادرتُ بإقامة هذا المعرض لإتاحة الفرصة للفنانين العراقيين حول العالم للتعبير عن شعورهم تجاه موطنهم وهم في المهجر. والنتيجة معرض فريد يتعقب ويستكشف التراث النقي للبلاد قبل أن تتعرض للنكبات».

وضياء العزاوي، فنان ورائد من رواد الإبداع الحديث في العراق جمع في أعماله ملامح التراث. وقد جمع في لوحاته قضايا المجتمع العالمي عامة والعربي خاصة.

هاجر العزاوي من العراق، ناقلا جمال أرضه وأهله إلى أعين الآخرين عبر ألوانه وخطوطه، فأقام عدة معارض في باريس ولندن، كان أبرزها معرضه الاستعادي الكبير في معهد العالم العربي في باريس، حيث قدم فيها أهم أعماله التي أبدعها من عام 1968 حتى عام 2000.

Email